رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو 2022.. قرار صادم للمواطنين

أعلنت لجنة المشتقات النفطية أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو 2022، المقرر تطبيقها خلال الشهر المقبل، والتي ستشهد زيادة كبيرة في الأسعار، للشهر الثاني على التوالي.

كان الأردن قد أعلن، نهاية الشهر الماضي، رفع أسعار الوقود خلال مايو/أيار الجاري، بعد تثبيتها عدّة أشهر، وهي الزيادة التي وُصفت بأنها "الأعلى في تاريخ المملكة".

أسعار الوقود في الأردن

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، 31 مايو/أيار 2022، رفع أسعار البنزين (أوكتان 95)، بمقدار 60 فلسًا للتر، وأوكتان 90 والديزل والكيروسين بمقدار 35 فلسًا للتر ، في شهر يونيو/حزيران المقبل.

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، اجتماعها الشهري برئاسة رئيسة اللجنة، الأمينة العامّة لوزارة الطاقة، أماني العزام؛ لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليًا خلال شهر يونيو/حزيران المقبل.

أسعار الوقود في الأردن
محطة وقود في الأردن - أرشيفية

قررت اللجنة رفع أسعار الوقود في الأردن، المقرر العمل بها، خلال المدة من 1 إلى 30 يونيو/حزيران المقبل، وجاءت الأسعار كالتالي:

  • رفع سعر بيع لتر بنزين أوكتان 90 من 885 فلسًا إلى 920 فلسًا.
  • رفع سعر لتر بنزين أوكتان 95 من 1120 فلسًا إلى 1180 فلسًا
  • رفع سعر لتر الديزل من 650 فلسًا إلى 685 فلسًا.
  • رفع سعر الكاز "الكيروسين" من 650 فلسًا إلى 685 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز -غاز النفط المسال- 7 دنانير، رغم أن تكلفتها تبلغ 11 دينارًا و 85 قرشًا.

( 1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

أسعار النفط العالمية

يأتي قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، زيادة أسعار الوقود في الأردن بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية خلال شهر مايو/أيار الجاري، مقارنة بمستويات أسعار شهر أبريل/نيسان الماضي.

استعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر مايو/أيار ومقارنتها بمثيلاتها لشهر أبريل/ نيسان الماضي، إذ بلغ الفرق بين الأسعار المحلية للمشتقات النفطية حسب التكلفة الفعلية لشهر يونيو/حزيران والأسعار المحلية المطبقة لشهر مايو/ أيار الحالي نحو 250 فلسًا للتر البنزين (أوكتان 90) و270 فلسًا للتر البنزين (أوكتان 95) وللسولار والكيروسين نحو 330 فلسًا للتر.

يشار إلى معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 112.7 دولار للبرميل في شهر مايو/أيار الحالي مقابل 104.4 دولار للبرميل المسجل في شهر أبريل/نيسان الماضي.

نسبة الزيادة الجديدة في الأسعار

وفقا للجنة، فإن مقدار الرفع على سعر مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر يونيو/حزيران المقبل شكل ما نسبته 22% من فرق التكلفة الفعلية، و14% لمادة البنزين (أوكتان 90) و11% لمادتي الديزل والكاز "الكيروسين".

يشار إلى أن أسعار البنزين بنوعيه بقيت مثبتة منذ بداية شهر فبراير/شباط الماضي وحتى نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، وجرى رفعها خلال شهر مايو/أيار الجاري بمقدار 35 فلسًا فقط.

كما بقيت أسعار الديزل والكيروسين مثبتة منذ بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وحتى نهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي، وجرى رفعها خلال شهر مايو/أيار بمقدار 35 فلسا فقط، رغم الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار المشتقات النفطية عالميًا، والارتفاع الكبير الذي طرأ على تكاليف الاستيراد نتيجة ارتفاع كلف الشحن ونقص الامدادات، وهو ما أدى إلى فجوة كبيرة في فارق السعر المحلي عن العالمي.

كان رئيس لجنة الطاقة النيابية، فراس السواعير، قد توقع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الأردن لشهر يونيو/حزيران المقبل، بنسبة 3.5 - 5%.

ويفرض الأردن ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين أوكتان 90 بمقدار 37 قرشًا، في حين تفرض على بنزين أوكتان 95 مقدار 57.5 قرشًا/لتر، والكاز "الكيروسين" ضريبة مقطوعة على كل لتر 16.5 قرشًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق