رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد جلسة متقلبة.. وتسجل مكاسب شهرية قوية - (تحديث)

وخام برنت قرب 123 دولارًا

شهدت أسعار النفط جلسة متقلبة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 31 مايو/أيار 2022؛ إذ تحول الخام الأميركي للهبوط، في حين ارتفع خام برنت قرب 123 دولارًا، بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على خفض واردات النفط من روسيا.

أثارت خطوة أوروبا مخاوف من زيادة اضطرابات السوق بسبب الإمدادات وسط ارتفاع الطلب قبل ذروة موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة وأوروبا، ما دفع أسعار النفط لتحقق مكاسب شهرية قوية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل الذي ينتهي اليوم الثلاثاء- بنحو 1%، ليصل إلى 122.84 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 124 دولارًا خلال الجلسة.

بينما تحول سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- للهبوط بنسبة 0.3%، مسجلًا 114.67 دولارًا للبرميل، مقارنة مع إغلاق يوم الجمعة، إذ لم يجري التوصل إلى تسوية أمس الإثنين، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة، بعدما حقق مكاسب تتجاوز 3% خلال التعاملات.

وحقق كلا الخامين برنت وغرب تكساس الوسيط مكاسب شهرية بنحو 14.6% و9.5% على التوالي.

حظر النفط الروسي

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ على قطع 90% من واردات النفط من روسيا بحلول نهاية عام 2022، مما حسم أزمة مع المجر بشأن أشد عقوبات الاتحاد حتى الآن على موسكو، منذ غزو أوكرانيا قبل 3 أشهر.

وقالت محللة السوق لدى سي إم سي ماركتس، تينا تينغ، "إنه بالتأكيد صعودي للغاية بالنسبة لأسعار النفط بناءً على توترات الإمدادات".

وأضافت: "أسعار النفط تتجه الآن إلى أعلى مستوياتها في مارس/آذار، موضحة أن إعادة فتح الصين تدعم الأسعار أيضًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار النفط
أحد مواقع النفط الروسي - الصورة من رويترز

أوضاع سوق النفط

ارتفعت أسعار النفط في مارس/آذار إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، وزادت أكثر من 55% هذا العام حتى الآن.

من المتوقع أن يحصل النفط على مزيد من الدعم، إذ من المتوقع أن يرتفع الطلب من الصين بعد تخفيف قيود كورونا.

أعلنت شنغهاي إنهاء إغلاقها المستمر منذ شهرين، إذ ستسمح للغالبية العظمى من السكان في أكبر مدينة في الصين بمغادرة منازلهم وقيادة سياراتهم بدءًا من غد الأربعاء.

اجتماع أوبك+

على صعيد الإنتاج، من المقرر أن تلتزم أوبك+ باتفاق العام الماضي في اجتماعها يوم الخميس، مع زيادة متواضعة للإنتاج في يوليو/تموز بمقدار 432 ألف برميل يوميًا، حسبما قالت 6 مصادر في أوبك+، رافضةً الدعوات الغربية لزيادة أسرع لخفض الأسعار المرتفعة.

يؤكد أعضاء المجموعة- منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا- أن سوق النفط متوازنة، وأن الزيادات الأخيرة في الأسعار لا تتعلق بالأساسيات، وأنها نابعة من التوترات الجيوسياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق