روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطع الغاز الروسي عن هولندا عقابًا لـ"غازتيرا" على رفض الروبل

والدنمارك في الطريق لأسباب مشابهة

أعلنت شركة "غازتيرا" في هولندا أن الغاز الروسي الذي تستورده من شركة "غازبروم" سيتوقف، بعد اعتراض الأولى على الدفع بالروبل، في حين تواجه الدنمارك حاليًا مخاطر فقدان الإمدادات من موسكو لأسباب مشابهة.

وقالت غازتيرا، إن شركة غازبروم الروسية ستتوقف عن تزويدها بالغاز فورًا، بعد رفضها دفع ثمنه بالروبل، ما يعني عدم تسليم ملياري متر مكعب من الغاز من الآن وحتى شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق ما نشره موقع "إن تايمز" الهولندي.

وأوضحت الشركة الهولندية أن اتفاقيتها مع غازبروم -التي تستورد بموجبها كميات ضخمة من الغاز الروسي- ستنتهي، مؤكدة أنها طلبت مرارًا من الشركة الحكومية الروسية الالتزام بشروط العقد، بما في ذلك اتفاقيات التسليم وطرق الدفع.

رفض الشروط الروسية

الغاز الروسي
أحد العاملين في حقول غازبروم الروسية - الصورة من بلومبرغ

قالت غازتيرا -التي تملك شركة "إنرجي بيهير هولندا" نصفها، بينما النصف الآخر مملوك لشركتي شل وإسو-، إنها قررت عدم الامتثال لمتطلبات الدفع بالروبل أحادية الجانب لشركة غازبروم.

وردًا على القرار، أعلنت غازبروم أنها ستوقف إمدادات الغاز الروسي لها، بدءًا من غد الثلاثاء 31 مايو/أيار 2022.

وأوضحت الشركة الهولندية أنه -في حال موافقتها على تلبية شروط غازبروم- سيتعين عليها فتح حساب باليورو، وحساب آخر بالروبل، ببنك "غازبروم بنك" في موسكو، وهو أمر ينتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي، ويحمل الكثير من المخاطر المالية والتشغيلية.

ولفتت إلى أن فتح حسابات في موسكو بموجب القانون الروسي، الذي يسيطر عليه النظام الروسي، يمثّل خطرًا كبيرًا للغاية على الشركة.

وكشفت الشركة أنها توقعت قرار غازبروم، لذا عملت على تعويض الغاز الروسي والشراء من مصادر أخرى.

وأضافت: "سوق الغاز الأوروبية متكاملة للغاية وكبيرة.. من المستحيل أن نحدد مسبقًا مدى تأثير فقدان ملياري متر مكعب من الغاز، على حالة العرض والطلب، وما إذا كان بإمكان السوق الأوروبية استيعاب هذه الخسارة في العرض".

الدنمارك على الطريق

أعلنت شركة الطاقة الدنماركية أورستد أنها لا تملك خططًا لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، على الرغم من أن الموعد النهائي لتلبية متطلبات شركة غازبروم هو غدًا الثلاثاء 31 مايو/أيار، موضحة أنها قد تواجه خطر خفض الإمدادات، وفق ما نقلت عنها وكالة بلومبرغ.

وأضافت الشركة الدنماركية أن موقفها لا تترتب عليه التزامات قانونية، وذلك بموجب العقد الموقّع بينها وبين شركة الغاز الروسية الحكومية، لذا ستواصل الدفع باليورو، وهو أمر يهدد بوقف إمدادها بالغاز.

من جانبها، أعلنت الحكومة الدنماركية أن رفض شركة أورستد دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل لن يؤثّر في تكلفة الوقود.

وقال وزير المناخ والطاقة الدنماركي دان جورجينسن، إن ذلك لن يكون مهمًا أيضًا للدنمارك.

وأشار المسؤول الدنماركي إلى ارتباط بلاده بسوق الغاز الأوروبية من خلال ألمانيا، لذلك فإن وقف الغاز الروسي لشركة أورستد لا يعني أن أمن الإمدادات مهدد، مستبعدًا أن يكون لقرار الشركة الدنماركية تأثير كبير في الأسعار، سواء في الدنمارك أو في أوروبا.

وأضاف: "أورستد لاعب كبير داخل الدنمارك، ولكنها في النهاية ليست كبيرة جدًا، وفقًا لمعايير سوق الغاز الأوروبية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق