أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم بروج يجذب 80 مليار دولار من أموال المكتتبين

قبل طرحه في بورصة أبوظبي نهاية الأسبوع الجاري

الطاقة

ينتظر سهم بروج الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الجمعة المقبل الموافق 3 يونيو/حزيران، وذلك بعد استقطاب اكتتاب الشركة 80 مليار دولار.

وكانت شركة أبوظبي للّدائن البلاستيكية المحدودة "بروج" قد أعلنت تعديل الحد الأدنى المضمون لتخصيص الأسهم للشريحتين الأولى والثالثة، المنصوص عليه في نشرة الاكتتاب المنشورة بتاريخ 18 مايو/أيار الجاري، وفق وكالة رويترز.

وقالت الشركة، إن الحد الأدنى المضمون للتخصيص، والذي نصّت عليه نشرة الاكتتاب، سيضمن لكل مكتتب في الشريحتين الأولى والشريحة الثالثة على سهم بروج، تخصيص 1.000 سهم على الأقلّ، في حين الحدّ الأدنى المضمون للتخصيص المعدل، سيضمن لكل مكتتب في الشريحة الأولى والشريحة الثالثة تخصيص 2040 سهمًا على الأقلّ.

شرائح سهم بروج

سهم بروج
أدنوك تعلن سعر سهم بروج

قالت شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة، إنه في ضوء زيادة حجم الاكتتاب على سهم بروج -وتحديدًا أسهم الشريحة الأولى والشريحة الثالثة- فإن عدد الأسهم المخصص لكل شريحة سيبدأ بنحو 2040 سهمًا لكل مكتتب.

وأوضحت أن ما يزيد على ذلك من الأسهم المكتتب بها سيُخصَّص لمكتتبي الشريحة الأولى أو مكتتبي الشريحة الثالثة، كما هو مطبَّق، بالتناسب مع مبلغ الاكتتاب المحدد في الطلب المقدَّم من كل مكتتب بتلك الشريحة، مؤكدة أن الشرائح الإجمالية لم يطرأ عليها أيّ تغيير.

يُشار إلى أن الاكتتاب العام الأوّلي في سهم بروج ينتهي اليوم الإثنين 30 مايو/أيار 2022، وذلك بانتهاء فترة اكتتاب شريحة المستثمرين المحترفين.

الاكتتاب على سهم بروج

بدأ الاكتتاب يوم الإثنين 23 مايو/أيار 2022، من خلال طرح 10% من رأس مال الشركة، بما يعادل 3 مليارات سهم، موزّعة على 3 شرائح، إحداها للأفراد بنسبة 10% من الأسهم المطروحة.

وفي المقابل، خصصت الشركة 88% من سهم بروج للمستثمرين المحترفين، و2% لموظفي شركات مجموعة أدنوك وبورياليس وإيه دي بي و"بي تي إي" المقيمين في الإمارات.

وحددت الشركة سعر الاكتتاب في أسهم الطرح عند 2.45 درهمًا للسهم الواحد، وهو ما يجعل القيمة السوقية للشركة نحو 73.6 مليار درهم (20 مليار دولار أميركي).

أهداف الاكتتاب العامّ

تهدف شركة أدنوك الإماراتية من طرح حصة أقلية من سهم بروج للاكتتاب العامّ إلى توفير فرصة استثنائية للمستثمرين للإسهام في شركة رائدة تؤدي دورًا محوريًا في تحقيق النمو المستدام لإمارة أبوظبي.

وتخطط أدنوك لتنفيذ برنامج للاستثمارات الرأسمالية، تبلغ قيمته 447.7 مليار درهم (122 مليار دولار)، بكل شركات المجموعة، وذلك خلال المدة بين عامي 2021 و2025.

وأبرم المساهمون البائعون وشركة بروج اتفاقيات استثمار مع "الشركة العالمية القابضة" و"مجموعة مالتي بلاي" و"ألفا ظبي القابضة" و"القابضة" و"صندوق أبوظبي للتقاعد" و"جهاز الإمارات للاستثمار" و"أداني" الهندية.

والتزم المستثمرون الرئيسيون، بصفة مباشرة أو غير مباشرة، باستثمار نحو 2.1 مليار درهم (570 مليون دولار) في الطرح العامّ، على أن تخضع جميع الأسهم لمدة حجز لا تقلّ عن 6 أشهر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق