التقاريرأسعار النفطتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباءنفط

اشتعال تعرفة الكهرباء في كراتشي الباكستانية بعد رفع أسعار الوقود

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • سيتحمّل مستهلكو الكهرباء في كراتشي عبئًا بقيمة 39,17 مليون دولار في فواتير يونيو
  • • من المنتظر تطبيق تعديل سعر الوقود على جميع فئات المستهلكين، باستثناء المستهلكين قليلي الدخل
  • • شركة كهرباء كراتشي طلبت زيادة التعرفة بناءً على ارتفاع أسعار الوقود
  • • استمر انقطاع الكهرباء لمدة 6 إلى 8 ساعات في أجزاء مختلفة من البلاد

ينتظر مستهلكو الكهرباء في مدينة كراتشي الباكستانية أزمةً جديدة تضاف إلى أزماتهم الاقتصادية مع زيادة تعرفة الكهرباء، إذ سيتحمّل السكان عبئًا قدره 7.86 مليار روبية (39,47 مليون دولار) على فواتير شهر يونيو/حزيران المقبل.

وستستردّ الشركة قيمة تعديل تعرفة الكهرباء في فواتير شهر يونيو/حزيران 2022، وفقًا لما نشرت صحيفة "ذي إكسبرس تريبيون" اليومية الباكستانية.

بدورها، سمحت الهيئة الوطنية لتنظيم الكهرباء في باكستان (نيبرا) لشركة كهرباء كراتشي بزيادة قدرها 4.8269 روبية (0.024 دولارًا) لكل وحدة (كيلوواط/ساعة) في تعرفة الكهرباء لشهر مارس/آذار 2022، على حساب تعديل أسعار الوقود.

تداعيات ارتفاع أسعار الوقود

طلبت شركة كهرباء كراتشي، في وقت سابق، تعديل سعر الوقود بمبلغ 5.275 روبية (0.026 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة، بتأثير إجمالي قدره 8.59 مليار روبية (43,14 مليون دولار).

تعرفة الكهرباء في باكستان
خطوط نقل الكهرباء في باكستان - الصورة من "ذي إكسبريس تريبيون The Express Tribune"

وعقدت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء جلسة استماع عامة في 27 أبريل/نيسان، بشأن الالتماس المقدَّم من مرفق الكهرباء الخاص -شركة كهرباء كراتشي-.

وأعلنت (نيبرا) أنها وافقت على تعديل سعر الوقود بمبلغ 4.8269 روبية لكل وحدة لشهر مارس/آذار 2022، وسيكون للتعديل تأثير تراكمي قدره 7.86 مليار روبية، وسيُستَرَدّ في فواتير يونيو/حزيران 2022.

(دولار أميركي واحد = 200.10 روبية باكستانية).

زيادة تعرفة الكهرباء

من المقرر تطبيق تعديل سعر الوقود على جميع فئات المستهلكين، باستثناء المستهلكين قليلي الدخل.

وقدّمت شركة كهرباء كراتشي في باكستان طلب زيادة تعرفة الكهرباء بناءً على ارتفاع أسعار زيت الوقود والغاز الطبيعي المسال المعاد تغويزه (آر إل إن جي)، التي زادت بنسبة 10% و 40% على التوالي، من ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى مارس/آذار 2022.

إلى جانب ارتفاع أسعار الوقود، ارتفعت تكلفة الكهرباء المشتراة من الوكالة المركزية لضمان شراء الكهرباء (سي بي بي إيه-جي) بنسبة 9% خلال مدة الـ4 أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن تكاليف الوقود للمرافق تختلف بسبب التباين العالمي في أسعار الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء والتغير في مزيج توليد الكهرباء، وتُحَوَّل هذه التكاليف إلى المستهلكين بعد معاينة (نيبرا) لها والموافقة عليها.

وأشارت (نيبرا) إلى توقيع اتفاقية شراء الكهرباء بين الشركة الوطنية للنقل والتحكم وشركة كهرباء كراتشي في 26 يناير/كانون الثاني عام 2010، لمدة 5 سنوات، لبيع وشراء 650 ميغاواط بأسعار السلة.

انقطاع الكهرباء لأوقات طويلة

استمر انقطاع التيار الكهربائي في باكستان لأوقات طويلة، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة في البلاد يوم الجمعة 27 مايو/أيار، بإلحاق الضرر بمصالح السكان، إذ وصل نقص الكهرباء إلى 5018 ميغاواط.

الطاقة في باكستان
محطة كهرباء في باكستان - أرشيفية

من ناحية ثانية، نجمت الزيادة الجديدة بأسعار الكهرباء في باكستان عن الزيادة الكبيرة في التعرفات على حساب التعديلات السنوية والتعديلات الشهرية لأسعار الوقود.

ونظرًا للارتفاع غير المسبوق في أسعار الوقود، وجد معظم السكان صعوبة في استخدام المولدات التي تعمل بالبنزين والديزل، حسبما نشرت صحيفة "ذي إكسبرس تريبيون" اليومية الباكستانية في 28 مايو/أيار.

وكما لو أن التضخم لم يثقل كاهل الناس بما يكفي لتلبية احتياجاتهم اليومية، رفعت الحكومة -يوم الخميس 26 مايو/أيار- أسعار الوقود بما يصل إلى 30 روبية (0.15 دولارًا) للّتر الواحد؛ للوفاء بشرط صندوق النقد الدولي؛ للإفراج عن شريحة القرض البالغة مليار دولار.

أحمال الكهرباء

وفقًا لإدارة الكهرباء، كانت الدولة تولّد 19,982 ميغاواط مقابل إجمالي الطلب البالغ 25,000 ميغاواط، إذ استمر فصل الأحمال لمدة 6 إلى 8 ساعات عبر أجزاء مختلفة.

وأفادت مصادر مطَّلعة أنه يجري حاليًا توليد 5262 ميغاواط من مصادر الطاقة الكهرومائية، بينما كانت المحطات الحرارية الحكومية تولّد 1317 ميغاواط.

وأضافت أن محطات الطاقة النووية تولّد 2280 ميغاواط من الكهرباء، ومحطات طاقة الرياح 1011 ميغاواط، ومحطات الغاز الحيوي 149 ميغاواط، ومحطات الطاقة الشمسية لا تولّد أيّ كهرباء.

وبحسب المصادر، بلغ اجمالي إنتاج محطات توليد الكهرباء التابعة للقطاع الخاص 9،963 ميغاواط.

وبينما كانت الدولة تكافح لتلبية احتياجاتها من الكهرباء، استمر انقطاع التيار الكهربائي لمدة 6 إلى 8 ساعات في أجزاء مختلفة من البلاد، ما فاقم الأعباء التي يتحملها السكان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق