رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

ارتفاع صادرات النفط والغاز في أذربيجان عبر خطوط الأنابيب

تصدير 11.6 مليون طن نفط.. و14 مليار متر مكعب غاز

الطاقة

كشفت بيانات رسمية عن ارتفاع صادرات النفط والغاز في أذربيجان، من خلال خطوط الأنابيب إلى مستويات قياسية، منذ مطلع العام الجاري 2022.

ووفقًا لتقارير لجنة الإحصاء الحكومية؛ فإن أذربيجان ضخّت نحو 11 مليونًا و611.1 ألف طن من النفط عبر خط أنابيب "باكو-تبيليسي-جيهان"، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان الماضي، حسبما نقلت وكالة "أذرتاج" الأذربيجانية.

وأوضحت التقارير الرسمية الحكومية المتعلقة بصادرات النفط والغاز في أذربيجان أن الدولة تمكّنت خلال المدة نفسها من تصدير ما يقرب من 14 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، عبر خط أنابيب الغاز الرئيس في أذربيجان.

النفط والغاز في أذربيجان

النفط والغاز في أذربيجان
خط أنابيب الغاز الرئيس في أذربيجان - الصورة من وكالة أذرتاج

بلغت صادرات النفط والغاز في أذربيجان مستويات مقبولة؛ حيث نقلت وكالة "أذرتاج" عن لجنة الإحصاء الحكومية، إعلانها ضخ نحو 9 ملايين و173.3 ألف طن من النفط إلى خط أنابيب "باكو-تبيليسي-جيهان".

كما شحنت أذربيجان نحو مليون و575.1 ألف طن من النفط الترانزيتي، عبر خط أنابيب "باكو-تبيليسي-جيهان" خلال العام الجاري.

وعن كميات الغاز، كشفت البيانات عن نقل 13 مليارًا و923.1 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان 2022، عبر خط أنابيب بزيادة 12.4% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وقالت اللجنة الحكومية للإحصاء إن 48.7% من الغاز المنقول، أو ما يعادل 6 مليارات و783.5 مليون متر مكعب، مرت عبر خط "باكو-تفليس-أرضروم"، المعروف باسم خط أنابيب جنوب القوقاز.

صادرات أذربيجان إلى أوروبا

خلال الأشهر الـ4 الماضية، ارتفعت صادرات النفط والغاز في أذربيجان إلى أوروبا إلى مستويات قياسية؛ حيث بلغت صادرات الغاز نحو 7.6 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أبريل/نيسان، بزيادة 17.4% عن المدة نفسها من 2021.

وقالت بيانات وزارة الطاقة الأذربيجانية إن البلاد صدَّرت 2.9 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا، و3.5 مليار متر مكعب إلى أوروبا، و1.2 مليار متر مكعب إلى جورجيا خلال الأشهر الـ4 الماضية، بينما وفرت أذربيجان 36 مليون متر مكعب من الغاز لأنابيب "باكو-تبيليسي-جيهان".

في الوقت نفسه، بلغ حجم صادرات النفط الأذربيجاني نحو 9 ملايين طن (64 مليون برميل)، بما في ذلك المكثفات، خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري.

وبحسب وزارة الطاقة؛ فإن تحالف الشركات العالمية العاملة في البلاد نقل 8.5 مليون طن من النفط، في حين كان نصيب شركة النفط الأذربيجانية "سوكار" نحو 448 ألف طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق