أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الزنك ترتفع إلى أعلى مستوى في 3 أسابيع

وتُنذر بزيادة جديدة في أسعار السيارات الكهربائية

دينا قدري

ارتفعت أسعار الزنك إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 أسابيع اليوم الإثنين، ما سيسهم بدوره في ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية بصفة خاصة، نظرًا لأهميته في الصناعة الآخذة في النمو.

إذ جرى تداول الزنك القياسي في بورصة لندن للمعادن بزيادة بنسبة 2.7% عند 3.948 دولارًا للطن، ولامست أسعار المعدن 3.995 دولارًا للطن، وهو أعلى سعر منذ 5 مايو/أيار الماضي.

وجاءت الزيادة في أسعار الزنك مدفوعة بتوقعات الطلب القوي في أعقاب تخفيف عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا في الصين -أكبر دولة مستهلكة-، فضلًا عن انخفاض المخزونات، وتراجع الدولار.

عوامل ارتفاع الأسعار

إلى جانب ارتفاع أسعار الزنك، شهدت المعادن الأخرى زيادات ملحوظة؛ إذ ارتفع النحاس بنسبة 0.7% إلى 9530 دولارًا، وزاد الألومنيوم 0.6% إلى 2890 دولارًا، حسبما نقلت منصة "فايننشال بوست".

كما زاد الرصاص 1.1% إلى 2183.5 دولارًا، وارتفع القصدير 1.6% إلى 34.65 ألف دولار، وقفز النيكل 5.9% إلى 29.95 ألف دولار للطن.

وقال أحد التجار: "عاد التفاؤل بشأن الطلب الصيني إلى الظهور، ويبدو أن القيود ستُرفع تدريجيًا. لكن، في الحقيقة، قصة الزنك تدور حول المخزونات وخفض الإنتاج"، حسب رويترز.

فقد سُمح للمقيمين في منطقتين ببكين بالعودة إلى العمل، في حين اقتربت شنغهاي من رفع الإغلاق الناجم عن الجائحة بدءًا من يوم الأربعاء، إذ انخفض عدد الإصابات في جميع أنحاء الصين.

أسعار الزنك
مخزونات الزنك - أرشيفية

انخفاض مخزونات الزنك

من بين العوامل الرئيسة التي أدت إلى ارتفاع أسعار الزنك، هو انخفاض مخزونات المعدن في المستودعات المسجلة في بورصة لندن للمعادن إلى 84.7 ألف طن، عند أدنى مستوياتها منذ أبريل/نيسان 2020.

وتشير الضمانات الملغاة -التي تمثل المعدن المخصص للتسليم- بنسبة 48% إلى أن المزيد من الزنك من المقرر أن يغادر مستودعات بورصة لندن للمعادن.

كما تواجه أوروبا نقصًا حادًا في الزنك، إذ أدت تكاليف الطاقة العالية القياسية إلى خفض الإنتاج، بحسب المعلومات التي جمعتها منصة الطاق المتخصصة.

وتمثل أوروبا نحو 15% من الطاقة الإنتاجية العالمية للزنك المكرر، والتي تقدر بنحو 14 مليون طن في عام 2022.

وتبلغ مخزونات الزنك في مستودعات بورصة لندن للمعادن في أوروبا 225 طنًا، ولكن هناك 25 طنًا فقط من هذا الرقم متاحة في السوق.

عوامل أخرى لارتفاع أسعار الزنك

أدت المخاوف بشأن الإمدادات إلى زيادة قسط التأمين النقدي على عقد الزنك لمدة 3 أشهر، إلى 25 دولارًا للطن، مقارنةً بدولار واحد قبل أسبوعين.

كما تواجه أسعار الزنك مقاومة عند المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا والذي يقع حاليًا حول 4010 دولارات أميركية، في حين يأتي الدعم القوي من المتوسط المتحرك لـ100 يوم حول 3840 دولارًا.

إلى جانب ذلك، يجعل ضعف العملة الأميركية المعادن المقومة بالدولار أرخص لحاملي العملات الأخرى، ما قد يعزز الطلب على المعادن الصناعية.

أسعار الزنك
معدن الزنك - أرشيفية

أهمية الزنك واستخداماته

يلعب الزنك دورًا مهمًا في دعم تقنيات الطاقة النظيفة، إذ يمتلك قدرة فائقة على حماية المعادن من التآكل، إلى جانب إمكانية استخدامه في تخزين الكهرباء.

ويأتي الزنك بالمركز الرابع في قائمة أكثر المعادن استخدامًا، بعد الحديد والألومنيوم والنحاس، مع سوق تُقدر بنحو 40 مليار دولار سنويًا، حسبما جاء في تقرير اطلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

وفي ظل التوجه إلى تسريع اعتماد السيارات الكهربائية، تُعد بطاريات الزنك أيون أكثر أمانًا من بطاريات الليثيوم أيون؛ ما يقضي بشكل فعّال على مشكلة الحرائق التي تؤرق الصناعة.

فضلًا عن ذلك، يستخدم المصنعون معدن الزنك في طلاء هياكل السيارات الكهربائية.

كما يسهم الزنك في تمكين التقنيات الخضراء الأخرى، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ إذ تحمي الطلاءات المصنوعة من معدن الزنك، الألواح الشمسية وتوربينات الرياح من الصدأ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق