التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أكبر محطات الطاقة النظيفة في أفريقيا تتصدرها مصر والمغرب

10 مشروعات تُنتج كهرباء نظيفة وموثوقة

أحمد بدر

تضمّ قارّة أفريقيا عددًا من أكبر محطات الطاقة النظيفة حول العالم، نظرًا لإمكاناتها الضخمة فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمحطات الكهرومائية.

وبينما تتنافس دول أفريقيا، وفي مقدّمتها مصر والمغرب وجنوب أفريقيا، على مشروعات الطاقة الشمسية، تواصل القارّة تحقيق طفرة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، إذ يتوقع خبراء أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي كم الكهرباء المنتج في القارّة، خلال السنوات القامة.

وتتجه الدول الأفريقية إلى المنافسة في بناء أكبر محطات الطاقة النظيفة، بأشكالها المختلفة، بحثًا عن تأمين وصول الكهرباء إلى المناطق المحرومة، بالإضافة إلى دعم الهدف العالمي المتمثل في تحول الطاقة لمواجهة تغير المناخ، وأيضًا تنويع مصادر توليد الكهرباء لتخفيف الاعتماد على الوقود الأحفوري السبب الأكبر للتلوث عالميًا.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة أهم تجارب الدول الأفريقية في بناء أكبر محطات الطاقة النظيفة، وخاصة المشروعات الشمسية ومشروعات طاقة الرياح.

محطة بنبان في أسوان

يعدّ مشروع مجمع محطات الطاقة الشمسية في مدينة بنبان بمحافظة أسوان في مصر واحدًا من أكبر وأهم المشروعات في أفريقيا والشرق الأوسط، إذ تبلغ طاقته الإنتاجية من الكهرباء نحو 1.6 غيغاواط، وأُنشِئ بتكلفة تبلغ ملياري دولار، ويضمّ 32 محطة للطاقة الشمسية.

وتسهم في بناء المجمع شركات عربية وأجنبية، ومن المتوقع أن يحدّ من الانبعاثات الكربونية بما يصل إلى 2 مليون طن سنويًا.

وتعلّق مصر آمالها على المشروع، المعروف باسم "محطة بنبان"، في توفير الكهرباء النظيفة لآلاف الأسر، بجانب تحقيق هدف الدولة في توليد 20% من الكهرباء من خلال أكبر محطات الطاقة النظيفة.

مزرعة رياح الزعفرانة

أكبر محطات الطاقة النظيفة
محطة رياح الزعفرانة في مصر - الصورة من موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية

تمتلك مصر أكبر محطات الطاقة النظيفة في أفريقيا، من طاقة الرياح، وهي محطة رياح الزعفرانة، التي تقع على الطريق الدولي باتجاه الغردقة وسفاجا.

وتنتج المزرعة المصرية ما يصل إلى 545 ميغاواط، وتضم 700 توربين رياح من نماذج مختلفة، ونُفِّذَت على عدّة مراحل، وذلك وفق بيانات موقع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

وبدأ العمل في مزرعة رياح الزعفرانة في عام 2001، وما زالت أعمال التطوير وزيادة قدرتها تتواصل حتى الآن، عبر اتفاقيات تعاون حكومية مع دول، مثل ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان.

مشروع نور في المغرب

يقع مشروع محطة "نور" للطاقة الشمسية على بعد 10 كيلومترات من مدينة ورزازات في المغرب، وتبلغ قدرته 580 ميغاواط، إذ نُفِّذَت المرحلة الأولى التي تبلغ قدرتها 160 ميغاواط، بتكلفة 2.5 مليار دولار، تحت اسم "نور 1".

ويعدّ المشروع المغربي أكبر مصنع للخلايا الشمسية المركزة في أفريقيا، ونُفِّذَت المرحلة الثانية "نور 2" بقدرة 200 ميغاواط، قبل تنفيذ محطة "نور3" بقدرة 150 ميغاواط، و"نور4" بقدرة 70 ميغاواط، وكلتاهما ضمن المرحلة الثالثة.

محطة نور
محطة نور للطاقة الشمسية في المغرب- الصورة من موقع فاينانشال تايمز

ومن المنتظر أن يمنع المشروع المغربي ما يصل إلى 800 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

جبل الحديد في المغرب

في يناير/كانون الثاني 2021، وقّع المغرب اتفاقًا لإنجاز مشروع جبل الحديد لطاقة الرياح في إقليم الصويرة وسط المملكة، بقدرة إجمالية 270 ميغاواط، وذلك ضمن مساعي البلاد لامتلاك أكبر محطات الطاقة النظيفة واستغلال الإمكانات الطبيعية بشكل جيد.

سولار كابيتال دي آر

تستضيف جنوب أفريقيا أكبر محطات الطاقة النظيفة في الدولة، وفي هذا الجزء من القارّة، وهي محطة سولار كابيتال دي آر، التي تبلغ قدرتها 175 ميغاواط، وتقع على بعد 6 كيلومترات خارج مدينة دي آر بمقاطعة نورث كيب.

وتضم المحطة 176 ألف لوح شمسي، وهو عدد يمكنه توفير الكهرباء لما يصل إلى 19 ألف منزل في جنوب أفريقيا.

طيبة ندياي لطاقة الرياح في السنغال

في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، وقّعت شركة ليكيلا الفرنسية اتفاقية مع شركة تمويل التنمية الدولية الأميركية، لتمويل دراسة للتوسع في محطة طيبة ندياي لطاقة الرياح في السنغال، وهي أكبر محطات الطاقة النظيفة في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وتبلغ قدرة محطة طيبة ندياي (بي إي تي إن) لطاقة الرياح في السنغال حاليًا نحو 158.7 ميغاواط، ومن المنتظر أن يضيف التوسع سعة قدرها 100 ميغاواط إضافية.

وتضم المحطة السنغالية 46 توربينًا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، من إنتاج شركة فيستاس، إذ تعمل على زيادة توليد الكهرباء في السنغال بنسبة 15%، وتشغّل المزرعة 170 فدانًا في منطقة شبه قاحلة من البلاد، وتقلل الانبعاثات الكربونية بمقدار 300 ألف طن سنويًا.

كاثو في جنوب أفريقيا

أكبر محطات الطاقة النظيفة
محطة كاثو للطاقة الشمسية المركزة في جنوب أفريقيا

بالإضافة إلى محطة سولار كابيتال دي آر، تضم جنوب أفريقيا محطة كاثو سولار بارك، للطاقة الحرارية والمركزات الشمسية، والتي تعمل بقدرة 100 ميغاواط، ومجهزة بنظام لتخزين الطاقة لمدة 5 ساعات.

وتقع المحطة بالقرب من كاثو بمقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، وتوفر الكهرباء لأكثر من 179 ألف منزل.

ويحدّ المشروع المتطور من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 6 ملايين طن، لمدة 20 عامًا.

محطة إيلانغا المركزة

بقدرة 100 ميغاواط، تشغّل جنوب أفريقيا مشروعًا مميزًا، وهو محطة إيلانغا للطاقة الشمسية، والتي تقع على مسافة 20 كيلومترًا شرق إبينغتون في مقاطعة نورث كيب.

ويمدّ المشروع أكثر من 80 ألف منزل في الدولة الأفريقيا بالكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، كما يحدّ من الانبعاثات الكربونية بمقدار 90 ألف طن سنويًا.

كاكسو سولار وان

تعدّ محطة كاكسو سولار وان أول محطات الطاقة الحرارية الشمسية التي تُستَغَلّ تجاريًا في جنوب أفريقيا، إذ تعمل بقدرة 100 ميغاواط، وتزوّد نحو 80 ألف أسرة بالكهرباء.

وتقع المحطة، التي توفر نحو 80 ألف طن سنويًا من الانبعاثات كربونية، بالقرب من مدينة بوفادير في مقاطعة الكاب شمال جنوب أفريقيا.

محطة جاسبر في جنوب أفريقيا

تقع محطة الطاقة الكهروضوئية في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، وهي واحدة من أكبر محطات الطاقة النظيفة هناك،
إذ تبلغ قدرتها 96 ميغاواط، وتبلغ تكلفتها 260 مليون دولار أميركي.

ويعمل المشروع منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، إذ تولّد محطة جاسبر –بأكملها- 180 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة والمتجددة، وتمدّ أكثر من 80 ألف منزل بالكهرباء، وتمنع نحو 145 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق