منوعاتأخبار منوعةرئيسية

مجموعة الـ7 تفشل في تحديد موعد نهائي للتخلص من الفحم

مي مجدي

اتجهت أنظار العالم إلى برلين مع بدء انطلاق اجتماعات وزراء الطاقة والبيئة في مجموعة الـ7 لمناقشة مستقبل إمدادات الطاقة والتخلص النهائي من الفحم.

ورغم توقعات وزير المناخ الألماني روبرت هابيك أن الاجتماعات ستقود الطريق لإنهاء الاعتماد على الفحم، لم يتمكن الوزراء من الاتفاق على موعد محدد، لكنهم تعهدوا بالتزام الدول على التخلص التدريجي من الكهرباء التي تعمل بالفحم، وفقًا لبيان نُشر اليوم الجمعة 27 مايو/أيار.

وقال البيان، الذي نُشر بعد اجتماع وزراء الطاقة والمناخ والبيئة في مجموعة الـ7 ببرلين، إن الدول ملتزمة بهدف إزالة الكربون بدرجة كبيرة من قطاعات الكهرباء بحلول عام 2035.

وأضاف أن مجموعة الـ7 تخطط لاتخاذ خطوات ملموسة وسريعة لتحقيق هدف إنهاء توليد الكهرباء من الفحم التي تعمل بلا هوادة، في إشارة إلى محطات الكهرباء التي لا تستخدم تقنيات احتجاز الانبعاثات، حسب وكالة رويترز.

مجموعة الـ7
وزير المناخ الألماني مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ - الصورة من رويترز

تجنب آثار تغير المناخ

يبدو أن المجموعة أظهرت تراخيًا في هذا البيان، مقارنة بمسودة سابقة تضمنت هدفًا لإنهاء توليد الكهرباء بالفحم التي تعمل بلا هوادة بحلول عام 2030، حيث أشارت اليابان والولايات المتحدة إلى عدم قدرتهما تأييد هذا الموعد، حسب وكالة رويترز.

وعلى رغم من فشل مجموعة الـ7 في وضع موعد نهائي، لكن ذلك يعد أول التزام من دول المجموعة بالتخلي عن الكهرباء التي تعمل بالفحم.

فالفحم يعد أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا للبيئة والمسؤول الأكبر عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لذا تزايدت الدعوات المطالبة بخفض استخدامه؛ لتفادي الآثار المترتبة على تغير المناخ.

أسعار الطاقة

جاء اجتماع المجموعة على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة، ومخاوف نقص الإمدادات بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، إذ تسبب الصراع في تدافع الدول لشراء كميات ضخمة من الوقود الأحفوري غير الروسي، وحرق الفحم لإنهاء الاعتماد على الإمدادات الروسية.

وقال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني، روبرت هابيك، في مؤتمر صحفي، إن استبدال الوقود الأحفوري الروسي كان الشاغل الرئيس للمناقشات الرئيسة وأعمال الحكومة في الأسابيع والأشهر الماضية.

وأضاف: "لا بد أن نوضح أن التحديات التي تواجه جيلنا الحالي من السياسيين، والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، لن تختفي إذا ركزنا على الحاضر فقط، فالوقت ينفد حرفيًا".

كما وافقت مجموعة الدول الصناعية الـ7 على إزالة الكربون إلى حد كبيرة من قطاعات الكهرباء بحلول عام 2035، ووقف تمويل مشروعات الوقود الأحفوري في الخارج بحلول نهاية نفس العام، إلا في حالات محدودة.

وتعهد البيان بإزالة الكربون إلى أقصى حد من قطاع الطرق بحلول عام 2030، وزيادة بيع واستخدام المركبات الخفيفة الخالية من الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق