التقاريرتقارير النفطتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

مجموعة الـ7 تدعو أوبك لزيادة إنتاج النفط رغم خطط خفض الانبعاثات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

دعت مجموعة الـ7 الصناعية الكبرى منظمة أوبك إلى تعزيز إنتاج النفط، من أجل تخفيف ارتفاع أسعار الخام، ودرء مخاطر أمن الطاقة، بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت مجموعة الدول الـ7، في البيان الختامي لاجتماع وزراء الطاقة والبيئة في ألمانيا، اليوم الجمعة، أن غزو أوكرانيا تسبب في زيادة أسعار النفط والغاز والفحم والمعادن؛ ما أدى إلى تسارع التضخم، الذي فرض ضغوطًا هائلة على الأسر والشركات.

ورغم أن هذه الدعوة تأتي رغبة في تقليل الاعتماد على النفط الروسي؛ فإنها تتعارض مع اتجاه الدول الصناعية الكبرى لخفض انبعاثات الوقود الأحفوري.

تعزيز الإمدادات

دعت مجموعة الـ7، الدول المنتجة للنفط والغاز للتصرف بطريقة مسؤولة والاستجابة لتشديد الأسواق العالمية، مشيرةً إلى أن لأوبك دورًا رئيسًا تؤديه في الوقت الراهن.

وحتى الآن، لم يستجب تحالف أوبك+ للدعوات المتكررة من الغرب، لضخ مزيد من النفط، مشيرًا إلى أن الزيادة التدريجية للإنتاج البالغة 432 ألف برميل يوميًا كل شهر كافية في الوقت الحالي، رغم قفزة أسعار الخام قرب 120 دولارًا للبرميل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعت مجموعة الدول الـ7 إلى التخلص التدريجي من الاعتماد على الطاقة الروسية، بما في ذلك عن طريق حظر واردات النفط الروسي.

ويناقش الاتحاد الأوروبي خيار فرض حظر على الخام الروسي، على الرغم من معارضة المجر.

ومن جهة أخرى، أكد بيان مجموعة الـ7، ضرورة تقليل اعتماد الاتحاد الأوروبي على الغاز الطبيعي الروسي، مع الإشارة إلى الدور المهم الذي يمكن أن يؤديه الغاز الطبيعي المسال من أجل التخفيف من اضطرابات الإمداد المحتملة في خطوط الأنابيب القادمة من روسيا.

واردات الغاز المسال

إزالة الكربون

على النقيض من دعوات تعزيز إنتاج النفط، تعهّد وزراء مجموعة الـ7، لأول مرة، بإزالة الكربون من قطاع توليد الكهرباء بحلول عام 2035.

كما دعت الدول الـ7 الصناعية الكبرى إلى اتخاذ خطوات ملموسة للتخلص التدريجي من توليد الكهرباء بالفحم؛ للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لكن المجموعة لم تحدد موعدًا نهائيًا لتحقيق هذا الهدف.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أصدرت تقريرًا، الأسبوع الجاري، قبل اجتماع برلين، يوضح مجموعة من التوصيات لمجموعة الـ7 لخفض انبعاثات الكربون من الصناعات الثقيلة.

وأكدّت الوكالة الدولية أن مجموعة الدول الـ7 في وضع جيد لتكون المحرك الأول لخفض انبعاثات الكربون من إنتاج الصلب والأسمنت.

بينما أعلنت المجموعة التزامها بإزالة الكربون إلى أقصى حد من قطاع النقل بحلول عام 2030، مع تعزيز المركبات الكهربائية، بحسب البيان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق