التقاريرأسعار النفطتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أسعار البنزين في أميركا ترتفع لأعلى مستوى منذ 2012

قبل عطلة يوم الذكرى

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت أسعار البنزين في أميركا إلى أعلى مستوى منذ 10 سنوات، مع استمرار تداول أسعار النفط عند مستويات مرتفعة حول 115 دولارًا للبرميل.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الجمعة؛ فقد بلغ متوسط ​​سعر التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة 4.59 دولارًا للغالون، وهو أعلى سعر حقيقي -السعر معدل باستبعاد أثر التضخم- منذ عام 2012، في 23 مايو/أيار الجاري، قبل عطلة يوم الذكرى (30 مايو/أيار).

وفي حالة أخذ التضخم في الاعتبار؛ فإن السعر الاسمي للبنزين في أميركا يقف عند أعلى مستوى منذ بدء جمع البيانات عام 1990.

ويأتي ارتفاع أسعار البنزين في أميركا مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، فضلًا عن تجاوز الطلب على الوقود في الولايات المتحدة قدرة تشغيل مصافي التكرير.

أسعار البنزين في أميركا

قبل عطلة نهاية الأسبوع ويوم الذكرى، تقف أسعار التجزئة للبنزين في جميع أنحاء الولايات المتحدة أعلى من 4 دولارات للغالون.

وفي 23 مايو/أيّار، كانت أسعار البنزين في ساحل الخليج الأميركي 4.16 دولارًا/للغالون، وهو أقلّ سعر بين جميع المناطق، مع امتلاكها أكثر من نصف سعة التكرير الأميركية؛ حيث يفوق إنتاج البنزين الاستهلاك.

وكانت أسعار البنزين في الساحل الغربي هى الأعلى كالعادة؛ حيث بلغت 5.36 دولارًا للغالون؛ لأن المنطقة تعاني أزمة في المعروض، والعزلة عن مصادر الإمداد الإضافية.

وتتوقع الجمعية الأميركية للسيارات أنه على الرغم من ارتفاع أسعار البنزين في أميركا؛ فإن 34.9 مليون شخص سيسافرون 50 ميلًا أو أكثر في يوم الذكرى، بزيادة 5% عن عام 2021، ولكن بانخفاض بنسبة 7% عن عام 2019.

متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة

أسباب ارتفاع أسعار البنزين

اتخذ سعر خام برنت -المحرك الأساس لسعر البنزين- مسارًا صعوديًا منذ أبريل/نيسان 2020؛ حينما هبط أقلّ من 20 دولارًا للبرميل، مع زيادة الطلب العالمي بوتيرة أسرع من الإنتاج.

ولم يتمكن العديد من الدول الأعضاء في أوبك من زيادة الإنتاج لتلبية الأهداف المتفق عليها مسبقًا ضمن تحالف أوبك+، كما قيّدت ضغوط من المستثمرين في أميركا الإمدادات، ودفعت الشركات إلى الحفاظ على انضباط رأس المال، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

كما زاد الطلب على البنزين منذ أبريل/نيسان 2020، عندما انخفض بنسبة 38% عن مستويات عام 2019.

وفي المدة من مارس/آذار حتى 20 مايو/أيار 2022، انخفض استهلاك البنزين بنحو 6% فقط عن مستويات عام 2019.

ورغم استعادة الطلب على البنزين عافيته إلى حد كبير، مقارنة بمستويات ما قبل الوباء؛ فإن قدرة التكرير الإجمالية في أميركا لا تزال منخفضة منذ عام 2020، بسبب إغلاق العديد من المصافي.

ونتيجة لذلك؛ فإن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أقل بنسبة 8% حاليًا من متوسط السنوات ​​الـ5 لهذا الوقت من العام.

وفي الأسبوع المنتهي في 20 مايو/أيار، تراجعت مخزونات البنزين الأميركية بنحو 0.5 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 219.7 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق