التقاريرتقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

بالأرقام.. صادرات الغاز المسال الأميركية تحقق قفزة تاريخية بفضل حصار روسيا

ياسر نصر

حققت صادرات الغاز المسال الأميركية قفزة تاريخية، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع تحول العديد من الدول الأوروبية بعيدًا عن الغاز الروسي، في أعقاب غزو أوكرانيا.

جاء ذلك بحسب التقرير الذي أصدرته منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، اليوم الخميس 26 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وأظهر التقرير أن إجمالي صادرات الغاز المسال في السوق العالمية خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري بلغت نحو 99.3 مليون طن، مقارنة بنحو 95.1 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بمعدل نمو سنوي 4.2%.

وأوضح أن إجمالي الصادرات يعادل تقريبًا صادرات الغاز المسال في الربع الرابع من عام 2021، في إشارة واضحة إلى استمرار تعافي السوق العالمي من تداعيات جائحة كورونا، التي كان لها تداعيات سلبية على النشاط الاقتصادي العالمي، والدور المحوري للغاز الطبيعي المسال في تلبية الطلب العالمي على الطاقة.

الغاز المسال الأميركي
صادرات الغاز المسال الأميركية - الصورة من بلومبيرغ

صادرات الغاز المسال الأميركية في 2022

على مستوى الدول المصدّرة، استطاعت صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية تحقيق"قفزة جديدة" في حجم الصادرات، وتَصدُّر دول العالم لأول مرة بصفة أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2022، بحسب تقرير أوابك الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت صادرات الغاز المسال الأميركية نحو 20.7 مليون طن، وهو أعلى معدل للصادرات (على أساس ربع سنوي) تحققه الولايات المتحدة في تاريخها، مقارنة بنحو 16.3 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، وبنسبة نمو على أساس سنوي 27%.

وتعود القفزة الكبيرة في صادرات الغاز المسال الأميركية إلى اكتمال تشغيل وحدة الإسالة السادسة في محطة سابين باس في شهر فبراير/شباط 2022، بعد 3 شهور من بداية تشغيلها التجريبي أواخر عام 2021، والتي تُقدَّر طاقتها الإجمالية بنحو 5 ملايين طن سنويًا. يضاف إلى ذلك، تشغيل مشروع جديد لإسالة الغاز وهو مشروع كالكاسيو باس في ولاية لويزيانا في شهر مارس/آذار 2022، والذي تُقدَّر طاقته التصميمية بنحو 10 ملايين طن سنويًا ، لكنه لم يصل بعد إلى طاقاته التشغيلية الكاملة.

وبتشغيل مشروع كالكاسيو، يرتفع عدد مشروعات صادرات الغاز المسال الأميركية إلى 7 مشروعات، بطاقة تصميمية إجمالية 91 مليون طن سنويًا، وهي الأعلى عالميًا.

توقّع تقرير أوابك الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن تتصدر الولايات المتحدة دول العالم خلال عام 2022، في حال استمرار صادرات الغاز المسال الأميركية على هذا النحو خلال الشهور المقبلة من العام الجاري، ووصول مشروع كالكاسيو إلى طاقته التشغيلية الكاملة، متخطيةً أستراليا التي احتلّت المكانة لأول مرة في عام 2021.

صادرات الغاز المسال الأسترالية

في أستراليا، بلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2022 نحو 19.4 مليون طن، مقارنة بنحو 19.6 مليون طن في الربع المماثل من عام 2021، بمعدل تراجع على أساس سنوي 1%.

يأتي تراجع صادرات الغاز المسال الأسترالية لاستمرار توقّف محطة الإسالة العائمة بريلود خلال الشهور الثلاث الأولى من عام 2022، بسبب قرار هيئة السلامة في أستراليا بإيقاف المحطة حتى الانتهاء من إصلاح أنظمة السلامة بشكل يسمح بمعاودة تشغيلها بأمان، بعد أن تعرضت لحريق مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول 2021، حسب تقرير أوابك الذي أعده خبير الغاز والهيدروجين المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وعاودت بريلود –أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال في العالم- التشغيل المبدئي مطلع شهر أبريل/نيسان 2022، وحُمِّلَت أول شحنة للغاز الطبيعي المسال بحمولة 170 ألف متر مكعب، ومن المتوقع أن ترتفع صادرات أستراليا بداية من الربع المقبل من عام 2022.

الغاز الطبيعي المسال
صادرات الغاز الطبيعي المسال- الصورة من شركة قطر غاز

صادرات الغاز المسال القطرية

في دولة قطر، ثالث أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال عالميًا، بلغ إجمالي الصادرات خلال الربع الأول من 2022 نحو 19 مليون طن، مقارنة بنحو 19.9 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة تراجع على أساس سنوي 4.5%.

ويعود التراجع الطفيف في حجم صادرات الغاز القطرية نتيجة تنفيذ أعمال صيانة مجدولة في بعض وحدات الإسالة في شركة "قطر غاز"، والتي أخطرت عملاءها بشكل مسبق حسب بيان أصدرته الشركة منتصف شهر فبراير/شباط عام 2022.

صادرات الغاز الروسية

أمّا في روسيا، رابع أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال عالميًا، فعلى الرغم من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية التي بدأت أواخر شهر فبراير/شباط 2022، وما تلاها من عقوبات اتخذتها العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة ضد روسيا، لم تشهد صادرات الغاز الطبيعي المسال أيّ تراجع، بل على العكس، حققت نموًا.

وبلغت صادرات روسيا من الغاز المسال، خلال الربع الأول من عام 2022، نحو8.5 مليون طن، مقابل 7.4 مليون طن، خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 8.5%، وهو من بين أعلى معدلات النمو عالميًا، حسبما ذكر تقرير أوابك، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبمقياس شهري، كانت صادرات الغاز المسال الروسية في نمو مستمر مقارنة بالمدة المماثلة من عام 2021.

جدير بالذكر أنه خلال الربع الأول من عام 2022، لم تمرّ أيّ ناقلات كاسحة الجليد عبر المسار القطبي الذي تستخدمه روسيا لنقل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال من محطة يامال إلى آسيا، بسبب سماكة طبقة الجليد التي قد تعوق مرورها، خاصة وأن الربع المماثل من العام الماضي قد شهد تعطُّل إحدى الناقلات خلال إبحارها عبر هذا المسار، مما أدى إلى خروجها عن الخدمة لأعمال الصيانة.

صادرات الغاز النرويجية

في النرويج، لا تزال محطة هامرفست المحطة الوحيدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال متوقفة عن العمل بسبب حادث الحريق الذي تعرضت له في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2020، والحاجة إلى استبدال عدد هائل من الخطوط الكهربائية المتصلة بمحطة التحكم التي شهدت الحريق.

ومن المتوقع إعادة تشغيلها خلال شهر مايو/أيار 2022، حسبما أعلنته شركة إكوينور النرويجية المشغلة للمحطة.

وبخلاف الدول الكبرى، شهدت الدول الأخرى تفاوتًا في حجم صادراتها أثّرت في حجم الإمدادات في السوق العالمي مثل نيجيريا، وإندونيسيا.

صادرات الغاز المسال الأميركية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق