التقاريرأخبار النفطأسعار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أسعار ناقلات النفط الأوروبية ترتفع لمستوى قياسي في أبريل

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت أسعار ناقلات النفط في أوروبا إلى مستويات قياسية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مع حالة عدم اليقين الجيوسياسي المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع أسعار وقود السفن.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، ارتفعت أسعار ناقلات الخام من طراز أفراماكس في البحر الأسود جنوب شرق أوروبا إلى 32.10 دولارًا للطن المتري الشهر الماضي، ليكون 3 أمثال السعر المسجل خلال يناير/كانون الثاني الماضي عند 10.11 دولارًا للطن.

كما زادت أسعار ناقلات النفط الخام عبر بحر البلطيق في شمال أوروبا إلى 41.38 دولارًا للطن في أبريل/نيسان المنصرم، ارتفاعًا من 7.50 دولارًا للطن خلال الشهر الأول من 2022.

أسعار ناقلات النفط

يأتي ارتفاع أسعار ناقلات النفط عبر البحر الأسود نظرًا لمخاطر التأمين، كون البحر الأسود يقع على الحدود مع أوكرانيا وروسيا.

كما زادت أسعار الناقلات في ميناء بريمورسك الروسي على بحر البلطيق، مع ارتفاع الطلب على سفن أفراماكس الأصغر على الطرق التي تبحر من المواني الروسية إلى الصين.

وفي الظروف الطبيعية، تُستخدم ناقلات النفط الخام الكبيرة للغاية (في إل سي سي) لنقل خام الأورال الروسي إلى الصين.

ومع قلة المعروض من ناقلات أفراماكس، فقد ارتفع سعر ناقلات الخام عبر طريق بحر البلطيق والمملكة المتحدة من 8.53 دولارًا للطن في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 41.38 دولارًا الشهر المنصرم.

ناقلات النفطوأدّت العقوبات المفروضة على قطاعي الطاقة والشحن البحري في روسيا إلى دفع المشترين الأوروبيين لشراء النفط الخام من الأسواق الأخرى.

ونتيجة لذلك، كانت صادرات النفط الخام الأميركية الأسبوعية فوق متوسط 5 سنوات، منذ الأسبوع المنتهي في 15 أبريل/نيسان الماضي.

وفي الأسبوع المنتهي يوم 20 مايو/أيار الجاري، ارتفع إجمالي صادرات النفط الأميركية بنحو 821 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 4.341 مليون برميل يوميًا.

زيادة أسعار وقود السفن

تؤثّر تكاليف وقود السفن أو الوقود البحري المتزايدة سلبًا في جميع أسعار ناقلات النفط، مع الوضع في الحسبان مستويات الكبريت في الوقود.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2022، ارتفعت أسعار وقود السفن عالي الكبريت بنسبة 28%، كما زادت أسعار الوقود منخفض الكبريت بنحو 33%.

وتحدد لوائح المنظمة البحرية الدولية، لعام 2020، محتوى الكبريت في الوقود البحري عند 0.5%، مقارنة مع الحدّ السابق البالغ 3.5%.

وارتفعت علاوة السعر الحالية للوقود منخفض الكبريت مقارنة بالوقود عالي الكبريت إلى 276 دولارًا للطن في مارس/آذار الماضي، وهو أعلى فارق شهري منذ يناير/كانون الثاني 2020.

ويمكن لمالكي السفن تثبيت جهاز تنظيف (تكلفته تتراوح بين 2 و6 ملايين دولار)، يسمح للسفينة باستخدام الوقود عالي الكبريت الأرخص؛ تجنبًا لدفع العلاوة السعرية للوقود منخفض الكبريت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق