أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

تحالف الهيدروجين يضم أميركا والصين تحت قيادة كوريا (صور)

بمشاركة 18 دولة

أعلن ممثلون من 18 دولة، اليوم الأربعاء 25 مايو/أيار 2022، إطلاق تحالف الهيدروجين العالمي، بمشاركة من الولايات المتحدة وبريطانيا والصين.

يأتي إعلان تحالف الهيدروجين في الوقت الذي تعوّل فيه العديد من دول العالم على الهيدروجين، بالقيام بدور محوري في إستراتيجيات تحول الطاقة، بصفته وقود المستقبل.

وتعمل العديد من الدول على إنشاء تحالفات عالمية من أجل تنسيق السياسيات والإستراتيجيات الخاصة يصناعة الهيدروجين، والذي يُنظر إليه على أنه سيكون منافسًا قويًا للنفط والغاز خلال السنوات المقبلة.

تحالف الهيدروجين
جانب من إعلان التحالف العالمي للهيدروجين

18 دولة تشارك في التحالف

أُعلِن تأسيس التحالف العالمي لجمعيات صناعة الهيدروجين بقيادة كوريا الجنوبية، والذي انضمت إليه الجمعيات الخاصة بالهيدروجين في 18 دولة.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والطاقة الكورية، إن تحالف الهيدروجين انطلق رسميًا في منتدى يقام اليوم في سول، بحضور ممثلي الجمعيات من 18 دولة في العالم.

وانطلق التحالف بمبادرة من تحالف تقارب الهيدروجين (إتش 2 كوريا) الكوري الجنوبي؛ بهدف تعزيز التعاون الدولي بشأن الهيدروجين في القطاع الخاص.

واختيرَت كوريا الجنوبية أول دولة لرئاسة التحالف العالمي خلال الاجتماع العام الافتتاحي، ومن المقرر إنشاء الأمانة العامة في تحالف تقارب الهيدروجين.

تحالف الهيدروجين
جانب من إعلان التحالف العالمي للهيدروجين

دور التحالف الجديد

يخطط تحالف الهيدروجين لعقد اجتماعات منتظمة من أجل بناء شبكة ومركز للبيانات في مجال الهيدروجين، وتعزيز التعاون الدولي في تطوير السياسات واللوائح المشتركة العالمية، مع أدائه دور الجسر بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار البيان التأسيسي للتحالف الذي أعلنته "إتش 2 كوريا"، وهي مجموعة كورية لصناعة الهيدروجين، إلى أنه مع تقدّم اقتصاد الهيدروجين، هناك حاجة متزايدة لقناة مشتركة وشاملة لإيصال صوت الشركات العاملة في قطاع الهيدروجين بمختلف المنتديات الدولية.

يخطط التحالف، بقيادة كوريا الجنوبية، لوضع معايير عالمية لصناعة الهيدروجين والمساعدة في التوسع الخارجي لشركات الهيدروجين.

خلال حفل الافتتاح، شاركت الدول الأعضاء وجهات نظرها حول صناعة الهيدروجين عمومًا، وكذلك السياسات الحكومية ذات الصلة.

الطلب على الطاقة

أكد الممثل الأميركي أنه، بحلول عام 2050، سيشكّل الهيدروجين نحو 14% من الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات.

وقال: "نحن حاليًا في منتصف عدد من المحادثات بشأن حزمة ضرائب هائلة ونظيفة في الولايات المتحدة، والتي لن تشمل الهيدروجين فحسب، بل مجموعة من إجراءات الطاقة النظيفة".

كانت بيانات شركة الاستشارات ماكينزي، ومقرّها شيكاغو، قد توقعت أن يكون الهيدروجين قادرًا على تلبية 18% من إجمالي الطلب على الطاقة، بحلول عام 2050.

ومن المتوقع أن تحقق سوق الهيدروجين والتكنولوجيا ذات الصلة إيرادات تزيد عن 2.5 تريليون دولار أميركي سنويًا، مع توفير أكثر من 30 مليون فرصة عمل على مستوى العالم.

تحالف الهيدروجين
جانب من إعلان التحالف العالمي للهيدروجين

الحياد الكربوني

خلال الحدث، أكدت حكومة كوريا الجنوبية دور الهيدروجين بصفته "عامل تغيير قواعد اللعبة" في تحقيق الحياد الكربوني، بحلول عام 2050.

وقال ممثل كوريا: "من أجل إنشاء اقتصاد الهيدروجين على أساس الهيدروجين الأخضر، ستعمل الحكومة على تطوير جميع أجزاء النظام البيئي، من إنتاجه إلى التوزيع والاستخدام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق