رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلكهرباءنفط

مشروعات النفط والكهرباء في السودان تتطلع لزيادة الاستثمارات الصينية

تتطلع مشروعات النفط والكهرباء في السودان إلى استثمارات جديدة، مع مساعي الخرطوم للاستفادة من ثرواتها الطبيعية، وحل أزمة الطاقة في البلاد.

وفي هذا الإطار، دعا وزير الطاقة والنفط السوداني، محمد عبدالله محمود، الشركات الصينية إلى زيادة استثماراتها في مشروعات النفط والكهرباء السودانية.

وطالب الوزير السوداني، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، 24 مايو/أيار 2022 السفير الصيني لدى الخرطوم، الشركة الوطنية الصينية للنفط "سي إن بي سي" بتوسعة استثماراتها في مجال النفط في السودان؛ لكونها تمتلك الخبرة الطويلة في العمل بالسودان بجانب إمكانياتها الفنية والمالية.

قطاع النفط والكهرباء في السودان

تطرّق لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني مع سفير بكين إلى رغبة الخرطوم في رفع مستوى التعاون بين السودان والصين في مشروعات النفط والكهرباء في السودان إلى مستوى يرقى لحجم العلاقات التاريخية بين البلدين.

ودعا المسؤول السوداني الصين للدخول في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيدًا بالدور الكبير الذي أدته في قطاع النفط السوداني، مما أسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار عبدالله إلى حرص الوزارة على سلامة وتأمين وحماية العاملين الصينيين بالسودان واستثماراتهم النفطية.

مشروعات النفط والكهرباء في السودان
جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني مع السفير الصيني

الطاقة المتجددة

طلب وزير الطاقة والنفط من السفير الصيني رفع حجم التعاون بين الخرطوم وبكين في مجالي النفط والكهرباء، لا سيما الطاقات المتجددة إلى ما يتناسب مع حجم الإمكانات المتوفرة لدى كل جانب بين شعبي البلدين.

وأكد أهمية تبادل المصالح؛ انطلاقًا من كون الصين قوة اقتصادية عظمى ولديها التقنيات المتقدمة والقدرة المالية والكوادر البشرية، وفي المقابل يمتلك السودان ثروات طبيعية هائلة في جوف الأرض.

الاستثمار في السودان

من جانبه، قال السفير الصيني، إن الحكومة الصينية تدعم وتشجع الشركات الصينية على الاستثمار في السودان، مثمنًا حجم الصداقة بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن مؤسسة النفط الوطنية الصينية ظلت تعمل في السودان لأكثر من 20 عامًا، رغم خروج عدد من الشركات العالمية من السودان.

وأضاف السفير الصيني: "سنعمل على دعوة وتشجيع الشركات الصينية والمسؤولين الصينيين في مجالي النفط والكهرباء والطاقات المتجددة لزيارة السودان وتبادل وجهات النظر وتكامل الأدوار".

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق