التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطرئيسيةطاقة متجددةنفط

قمة المناخ كوب 27 تتصدر مباحثات وزير البترول المصري في دافوس (صور)

الطاقة

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، تحضيرات مصر لقمّة المناخ كوب 27، بالإضافة إلى موضوعات أخرى تضمنت تحوّل الطاقة، وزيادة الاستثمارات، خلال حضوره المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس".

والتقى الوزير المصري في دافوس عددًا من قادة منظمات الطاقة الدولية والمؤسسات الاقتصادية والمالية وشركات النفط العالمية، موضحًا أن هذه اللقاءات جاءت ضمن مشاورات مصر المتعلقة بالتحضير لقمّة المناخ المقبلة، وفق بيان الوزارة.

وقال الملا، إن مصر تتشاور مع قادة كبرى المؤسسات والمنظمات العالمية، للتجهيز لقمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ أواخر العام الجاري، بهدف الوصول إلى مخرجات ناجحة من القمة، بجانب بحث سبل التعاون في مجال تحول الطاقة، ومواجهة الأزمة التي يشهدها الاقتصاد وأسواق الطاقة العالمية.

التحضير لقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ كوب 27
جانب من لقاءات وزير البترول المصري في دافوس - الصورة من موقع الوزارة (24 مايو 2022)

ناقش وزير البترول المصري مع رئيس قسم الطاقة والمواد في منتدى دافوس، روبرتو بوكا، سبل التعاون مع المنتدى، والاستفادة من الخبرات وتبادل الآراء في إعداد الجلسات التحضيرية لمؤتمر قمة المناخ كوب 27، وعقد مائدة مستديرة وورش عمل بين الجانبين في هذا الشأن.

وتناول اللقاء مناقشة الأوضاع بعد قمة المناخ كوب 27، مع مسؤولي وخبراء منتدى دافوس، وإمكان تنظيم ورش عمل وحلقات نقاشية تشارك فيها الجهات الدولية المهتمة بصناعة الطاقة، من المستثمرين والشركات ومؤسسات التمويل والمكاتب الاستشارية المتخصصة والمؤسسات المالية.

وطلب الوزير المصري أن تتناول الورش والحلقات النقاشية كيفية التعجيل بعملية تحول الطاقة وتخزين الكهرباء، بالإضافة إلى تحليل المخاطر في صناعة الطاقة والفرص المتاحة وأدوات الاستثمار.

وتطرّق اللقاء إلى استعراض دور مصر الحيوي، بوصفها مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز والنفط، ومستجدات التعاون القائم تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، بعدما أظهرت المتغيرات العالمية الحالية أهمية هذه المنطقة في الإسهام بتوفير إمدادات الغاز الطبيعي.

تمويل مشروعات تحول الطاقة

شارك طارق الملا، في ورشة العمل الموسّعة عن سبل الإسراع في تحول الطاقة، وتوفير التمويل لمشروعاته، بمشاركة وزراء الطاقة وشخصيات بارزة في مجالات صناعة الطاقة والنفط والغاز ومؤسسات التمويل، وفي مقدمتها مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

قمة المناخ كوب 27
جانب من لقاءات وزير البترول المصري في دافوس - الصورة من موقع الوزارة (24 مايو 2022)

وقال الملا، إن الورشة شهدت مناقشات بنّاءة وتبادلًا للخبرات والممارسات، بما يعود بالنفع على المشاركين، إذ استعرض وزيرا الطاقة في إندونيسيا والهند تجارب بلديهما في مجالات خفض الانبعاثات والتحول الطاقي.

واستعرض الوزير الإندونيسي الإجراءات الخاصة بإنتاج الهيدروجين وشهادات الكربون للشركات التي خفضت انبعاثاتها الكربونية، في حين تناول الوزير الهندي دور شركات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة.

وتحدّث بعض رؤساء البنوك العالمية عن خططهم لتخصيص استثمارات لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين، وأكد مسؤولو مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي حرصهم على المشاركة في هذه الورشة، لما لها من دور مهم في مساعدة القطاع ودعمه.

من جانبه، تناول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول، خلال الورشة، دور الوكالة خلال تلك المدة المهمة لصناعة وأسواق الطاقة، التي تشهد مرحلة التحول الطاقي، مؤكدًا أهمية ترتيب أسواق الطاقة التي ستشمل مصادر متجددة، لها الدور الأكبر في منظومة الطاقة عالميًا.

مباحثات ثنائية

كما تباحث وزير البترول المصري مع المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول، حول مستجدات أسواق الطاقة العالمية وتداعياتها على المناخ والطاقة، واستعدادات مصر لتنظيم قمة المناخ كوب 27.

قمة المناخ كوب 27
لقاء وزير البترول المصري طارق الملا مع المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول في دافوس - الصورة من موقع الوزارة (24 مايو 2022)

وقال الملا، إن هناك أهمية لتنسيق الجهود دوليًا، بهدف توفير الاستثمارات والتمويل من المؤسسات المالية في مرحلة التحول الطاقي، مؤكدًا عمل مصر على دعم العمل المشترك مع الوكالة، بعد انضمامها لعضويتها رسميًا.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي فاتح بيرول على تقديم كل أوجه الدعم لمصر في تنظيم قمة المناخ كوب 27.

أنشطة النفط في مصر

استقبل طارق الملا -أيضًا- وفدًا من شركة شيفرون العالمية، لمناقشة أنشطة الشركة في مجالات البحث واستكشاف النفط والغاز في مصر، إذ تعمل الشركة العالمية في مناطق امتياز بالبحرين المتوسط والأحمر.

وأكد الملا على جاذبية الفرص الاستثمارية لتوسيع أنشطة شيفرون في مجال النفط والغاز في مصر، خاصة أن التعاون الإقليمي في منظمة منتدى غاز شرق المتوسط يتيح فرصًا متميزة للشركات العالمية المهتمة بالعمل في تلك المنطقة.

كما التقى الملا رئيس مجموعة بتروناس الماليزية، تنجكو محمد توفيق، لبحث الاستثمارات المشتركة بين قطاع البترول المصري والشركة الماليزية التي تعمل في مصر منذ أكثر من 20 عامًا.

وتعمل بتروناس في مصر من خلال شراكتها مع قطاع البترول وشل العالمية في حقول البرلس للغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق، ومصنع إسالة وتصدير الغاز الطبيعي في منطقة إدكو، بالإضافة إلى استثماراتها مؤخرًا في مجال تسويق وإنتاج زيوت المحركات عالية الجودة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق