أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تطوير حقول النفط المشتركة يتصدّر خطة الرئيس الإيراني في سلطنة عمان

الطاقة

يتصدّر التعاون في مجال الطاقة، وتطوير حقول النفط المشتركة، جدول مباحثات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي وصل صباح اليوم الإثنين إلى سلطنة عمان.

ووقّعت سلطنة عمان وإيران -على هامش زيارة رئيسي إلى مسقط- 8 مذكرات تفاهم و4 برامج تعاون، في عدّة مجالات، أبرزها النفط والغاز والنقل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

تطوير حقول النفط المشتركة

اتفقت سلطنة عمان وإيران على تشكيل لجنة للتطوير المشترك لحقل هنغام النفطي، الذي يمتد على الحدود البحرية للبلدين.

وتمتلك إيران أطول حدود بحرية مع عُمان، ووقّع البلَدان، في عام 2005، مذكرة تفاهم لتطوير حقل هنغام النفطي بشكل مشترك، لكن الاتفاق لم يُنفَّذ، وقررت طهران تطوير الحقل بشكل مستقل في عام 2012.

من جانبه، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إنه اتُّفِقَ على تشكيل لجنة فنية مشتركة لتطوير المراحل التالية من حقل هنغام النفطي بطريقة سلسة بين إيران وسلطنة عمان، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس

حقول النفط المشتركة
جانب من مباحثات وزير النفط الإيراني مع وزير الخارجية العماني

الاستغلال المشترك

أضاف أوجي -الذي أجرى مباحثات أمس الأحد مع وزير الطاقة العماني محمد بن حمد الرمحي- أن الاستغلال المشترك -في إشارة إلى تطوير حقول النفط المشتركة، على عكس الاستغلال التنافسي- سيعود بالفائدة على البلدين؛ لأن هذه الطريقة تؤدي إلى تقليل الأضرار التي تلحق بالمكمن، وتسمح بمزيد من الاستخراج.

كان أوجي قد وصل إلى مسقط أمس الأحد، وعقد عددًا من اللقاءات مع المسؤولين في عمان، وفي مقدّمتهم وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي، واتفقا كذلك على إحياء مشروع متعثر منذ مدة طويلة، لمدّ خط أنابيب تحت البحر لنقل الغاز إلى عمان.

جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وتطويرها، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة.

ويعود تاريخ المشروع إلى عام 2013، عندما وقّع البلَدان صفقة بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عامًا، تقوم بموجبها إيران بتزويد عمان بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر.

زيارة رئيسي إلى مسقط

يتصدّر التعاون الاقتصادي خطة زيارة الرئيس الإيراني إلى عُمان، في خامس زيارة خارجية له منذ تولّيه منصبه في أغسطس/آب، إذ يرافقه في الزيارة وفد من 50 من رجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين.

بلغ حجم تجارة إيران مع سلطنة عمان العام الماضي 1.3 مليار دولار، ومع ذلك، قال رئيسي قبيل مغادرته إلى مسقط، إن حجم التجارة هذا لا يعكس إمكاناتهم الكاملة في مختلف قطاعات الاقتصاد.

ووصل رئيسي إلى سلطنة عمان صباح اليوم الإثنين، في زيارة رسميّة تستغرق يومًا واحدًا، وكان في استقباله سلطان عمان، هيثم بن طارق.

ومن المقرر أن تبحث الزيارة أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات والجوانب المشتركة بين البلدين، بما يسهم في تحقيق مصالحهما وتطلعاتهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق