رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي مع هبوط الدولار - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، بدعم من ضعف الدولار الأميركي.

يأتي ارتفاع أسعار الذهب على الرغم من صعود الأسهم الأميركية وعوائد سندات الخزانة الحكومية، وهو ما حد من المكاسب.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنسبة 0.3%؛ ليسجل 1847.80 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بنحو 1.8%، محققة أول مكاسب أسبوعية منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (07:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.30% مسجلًا 1852.08 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة لمعدن الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.4%، ليصل إلى 21.76 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6% مسجلًا 962.87 دولارًا للأوقية، وقفز سعر البلاديوم الفوري 1.2%، إلى 1989.19 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.9%، ليصل إلى 102.213 نقطة.

سعر الدولار

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "ما زالت الآراء مختلفة حول ما إذا كان الذهب قد نجا من العاصفة على المدى المتوسط، أم أنه يرتفع فقط ردًا على التراجع المستمر للدولار الأميركي".

وانخفض مؤشر الدولار مع استمرار المستثمرين في ضغط البيع؛ ما قلل من الرهانات على مكاسب الدولار الإضافية من ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، بينما كان الأمل في أن تخفيف الإغلاق في الصين يمكن أن يساعد النمو العالمي وعملات المصدرين.

يجعل ضعف الدولار السبائك أكثر جاذبية للمشترين في الخارج.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

السندات الأميركية

أضاف هالي: "قبل أن أتحول إلى اتجاه صعودي هيكليًا، سأحتاج إلى رؤية الذهب متمسكًا بمكاسبه الأخيرة في مواجهة قوة الدولار، وليس ضعف الدولار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بعد سلسلة من الخسائر استمرت 3 جلسات؛ ما حد من الطلب على الذهب ذي العائد الصفري.

أسعار الفائدة

من جانبه، كرر رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، وجهة نظره، الأسبوع الماضي، بأن المصرف المركزي الأميركي يجب أن يرفع أسعار الفائدة إلى 3.5% هذا العام؛ للسيطرة على التضخم المرتفع بسرعة أكبر.

وتميل السبائك إلى أن تصبح أقل جاذبية للمستثمرين عندما تُرفَع أسعار الفائدة الأميركية؛ لأنها لا تنتج شيئًا، ومع ذلك، يُنظر إليه على أنه أصل ملاذ آمن خلال الأزمات الاقتصادية.

وقالت إيه إن زد، في مذكرة: "إن آفاق الاقتصاد الكلي المتدهورة جنبًا إلى جنب مع ارتفاع التضخم يجب أن تظل داعمة للذهب، كما أن المخاطر المتزايدة لضعف الأداء في أسواق الأسهم عززت جاذبيتها في تنويع المخاطر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق