رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سيمنس إنرجي تطرح عرضًا لبيع حصة أقلية من "جاميسا" المتعثرة

أحمد بدر

طرحت عملاقة الطاقة الألمانية سيمنس إنرجي عرضًا بقيمة 4.05 مليار يورو (4.28 مليار دولار)، لشراء حصة أقلية في وحدة توربينات الرياح التابعة لها، والمتعثرة بشكل كبير "سيمنس جاميسا"، أملًا في التخلص من إحدى الملكيات المعقدة التي تؤثّر بشكل كبير في أسهمها.

ويصل سعر السهم ضمن عرض الشركة العملاقة نحو 18.05 يورو، بزيادة 27.7% عن سعر الإغلاق الأخير غير المتأثر لشركة "جاميسا" في إسبانيا، والذي بلغ 14.13 يورو، في 17 مايو/أيار، حسبما نشرت وكالة رويترز.

وتواجه شركة سيمنس إنرجي الألمانية ضغوطًا متزايدة من المساهمين، للحصول على السيطرة الكاملة على شركة توربينات الرياح المتعثرة، التي تملك فيها حصة تبلغ 67% موروثة، بعد انفصالها عن الشركة الأمّ السابقة.

(1 يورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

خطط سيمنس

رغم امتلاك شركة سيمنس حصة أغلبية، لم تتمكن من إحداث تأثير كبير للتعامل مع تأخير المنتجات والمشكلات التشغيلية في شركة "جاميسا"، التي أصدرت 3 تحذيرات بشأن الأرباح، خلال أقلّ من عام.

سيمنس إنرجي
شعار شركة سيمنس جاميسا لتوربينات الرياح - الصورة من رويترز

وقال رئيس مجلس الإشراف في شركة الطاقة الألمانية، جو كايزر، إن هناك أهمية كبيرة حاليًا لوقف الوضع المتدهور في سيمنس جاميسا بأسرع وقت ممكن، وأن تبدأ عملية إعادة ترتيب القيمة التي تُخلق بسرعة.

في الوقت نفسه، تدرس شركة سينمس إنرجي خيارات للاستحواذ على الحصة المتبقية في شركة "جاميسا" المتعثرة، وهي الصفقة التي قد تتمّ بحلول الصيف، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الشركة أنها تخطط لتمويل ما يصل إلى 2.5 مليار يورو (2.65 مليار دولار) من الصفقة بأسهم أو أدوات شبيهة بالأسهم، مضيفة أن الخطوة الأولى قد تكون زيادة رأس المال دون حقوق الاكتتاب.

شطب الشركة

قالت شركة سيمنز إنيرجي، إن المبلغ المتبقي سيُمَوَّل بالديون والسيولة النقدية، لافتة إلى أنها تهدف لشطب سيمنز جاميسا، إذ تسمح لوائح سوق الأوراق المالية الإسبانية بذلك بمجرد الوصول إلى نسبة 75% من الملكية.

ومن المتوقع أن يؤدي التكامل الكامل لشركة "جاميسا" إلى تبسيط هيكل شركة سيمنس إنرجي، وتوفير نموذج أعمال أكثر تماسكًا يلبي احتياجات أصول الطاقة القديمة، مثل تقنيات الفحم، والانتقالية، مثل الغاز والطاقة المتجددة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز إنرجي كريستيان بروش، إن الصفقة تأتي في وقت تغييرات كبيرة تؤثّر في الطاقة العالمية، مضيفًا: "قناعتنا هي أن التطورات الجيوسياسية الحالية لن تؤدي إلى انتكاسة في تحول الطاقة".

وأوضحت الشركة أن الصفقة ستوفر سنويًا في التكاليف ما يصل إلى 300 مليون يورو، خلال 3 سنوات، وذلك بسبب إدارة سلسلة التوريد الأكثر ملاءمة والإدارة المشتركة والبحث والتطوير المشترك، متوقعة أن تنتهي الصفقة في النصف الثاني من العام الجاري.

خسائر ضخمة

سيمنس إنرجي
شعار شركة سيمنس إنرجي - الصورة من موقع الشركة الرسمي

تحولت مكاسب شركة سيمنس إنرجي إلى خسائر خلال الربع المالي الحالي من العام، إذ كانت الأزمات التي تواجه شركة "جاميسا" لتصنيع توربينات الرياح، بالإضافة إلى نقص سلاسل التوريد وتأثّر الطلب، من أبرز أسباب هذه الخسائر.

وكانت النتائج الأولية للشركة، المعلنة في 11 مايو/أيار الجاري، قد كشفت عن تحقيقها خسائر بقيمة 252 مليون يورو (265 مليون دولار)، مقارنة بأرباح بلغت 31 مليون يورو (32.73 مليون دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الخسائر قبل الفوائد والضرائب 77 مليون يورو، في حين كانت الأرباح عن الربع الثاني من العام الماضي نحو 197 مليون يورو، وارتفعت إيرادات الشركة إلى 6.58 مليار يورو، مقارنة بـ6.48 مليار يورو في 2021.

في الوقت نفسه، تستعدّ سيمنس جاميسا لإطلاق أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في فرنسا، وهو المشروع الذي من المتوقع أن يجمع بين حاويات توربينات الرياح البحرية، وتصنيع شفراتها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق