رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

خفض أسعار البنزين والديزل في الهند بخطط ضريبية جديدة

أحمد بدر

تخوض نيودلهي مهمة خاصة؛ لإنقاذ مواطنيها من آثار ارتفاع أسعار البنزين والديزل في الهند، من خلال قرارات جديدة لخفضها، عن طريق التخلي عن جزء من الإيرادات لصالح دعم ضريبة الوقود، في توقيت تواجه فيه الدولة تضخمًا غير مسبوق

ومن المحتمل أن يكلف التوجه الجديد خزينة الدولة في الهند نحو تريليون روبية (12.9 مليار دولار أميركي) ستخصصها الدولة الآسيوية لدعم رسوم الوقود، بحيث تخفض الضريبة بنحو 8 روبيات (0.1028 دولارًا) للتر البنزين، و6 روبيات للتر الديزل، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرغ عن مصادر.

وتحمّلت خزينة الدولة خسائر ضخمة بسبب التخفيضات الأخيرة في أسعار البنزين والديزل في الهند؛ لذا هناك توجه إلى تحميل السوق جزءًا من هذه الخسائر؛ حيث من المحتمل أن يؤدي تصاعد الديون إلى إثارة مخاوف سوق السندات في الهند، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت عوائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات، خلال الشهر الماضي؛ حيث فاجأ بنك الاحتياطي الهندي -الذي يدير خطة اقتراض قياسية- المستثمرين بزيادة جديدة طارئة في أسعار الفائدة.

خطط خفض الأسعار

أسعار البنزين والديزل في الهند
مواطنون هنود في محطة وقود - الصورة من بلومبرغ

خلال عطلة نهاية الأسبوع، خفضت الحكومة المركزية الرسوم المفروضة على أسعار البنزين والديزل في الهند، وألغت ضريبة الاستيراد على فحم الكوك ورفعت مدفوعات الأسمدة، وغاز الطهي للفقراء، وذلك وفقًا لوزيرة المالية نيرمالا سيترامان.

وتأتي خسارة الإيرادات في وقت يترقب فيه المستثمرون برنامج اقتراض قياسيًا من الحكومة، وتتزايد ضغوط الأسعار؛ ما ينعكس على مؤشر أسعار الجملة والمستهلكين، ويزيد احتمالات حدوث زيادات حادة في أسعار الفائدة من قِبل البنك المركزي.

وتهدف ميزانيات الهند إلى جمع نحو 14.3 كرور روبية، من خلال إصدارات الديون في هذه السنة المالية حتى مارس/آذار 2023؛ حيث إن عمليات الاقتراض تمت بالعملة المحلية؛ لأن البنوك وشركات التأمين تُعَد أكبر مشتري الديون السيادية.

ويرفع كبير الاقتصاديين الهنود في "باركليز بي إل سي"، راهول باجوريا، تقديراته لعجز الميزانية؛ حيث يتوقع أن تبلغ فجوة الميزانية في الهند 6.9% للسنة المالية 2022-2023، متفوقة على توقعات نيودلهي عند 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

أسعار البنزين والديزل في الهند

على الرغم من تقديم الحكومة دعمًا على أسعار البنزين والديزل في الهند؛ يبلغ سعر لتر البنزين حاليًا 105.41 روبية (1.35 دولارًا)، بينما يبلغ سعر الديزل 96.67 روبية (1.24 دولارًا) في نيودلهي، وفق خطة أسعار اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المنتظر أن تقدم الحكومة الهندية دعمًا جديدًا يصل إلى 200 روبية (2.6 دولارًا) لكل أسطوانة غاز طهي لأكثر من 90 مليون مستفيد، في إطار خطة الرعاية الاجتماعية المقدمة للنساء تحت خط الفقر.

وقالت وزيرة المالية الهندية، نيرمالا سيترامان، إن الدعم سيكون له تأثير عائدات سنوية في نحو 61 مليار روبية هندية، مضيفة: "طلب رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، تحديدًا من جميع أذرع الحكومة العمل بحساسية وإراحة الرجل العادي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق