تقارير الكهرباءالتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

الكهرباء في أميركا تواجه صيفًا قاسيًا.. لهيب الحرارة وعواصف وأعاصير

وتقييم استعداد الشبكة يُنذر بكارثة

هبة مصطفى

يستعد قطاع الكهرباء في أميركا لمواجهة موسم شديد القسوة يشمل ظواهر مناخية عدة تهدد انتظام التيار الكهرباء وتدفع نحو توقعات ترجح تعطل الشبكات بأنحاء البلاد كافة.

وبدأت معاناة بعض الولايات بالفعل؛ إذ تلقّت ولايتا كاليفورنيا وتكساس، خلال الأسابيع الأخيرة، تحذيرات من مُنظم الشبكة، تُشير إلى إمكان التعرض لانقطاعات طويلة المدة إثر ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية.

ورغم اختلاف مظاهر تغير المناخ التي تواجه قطاع الكهرباء بالبلاد وتنوعها؛ فإنها تتفق فيما بينها على أنها تعزز الطلب على الكهرباء والضغط على الشبكة.

اضطرابات الكهرباء في أميركا

أطلقت مؤسسة موثوقية الكهرباء في أميركا الشمالية جرس إنذار حذرت خلاله من تعرض البلاد لانقطاعات بالتيار إثر ظروف جوية ومناخية شملت ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية بالإضافة لتعرض مساحات شاسعة للجفاف.

الكهرباء في أميركا
ارتفاع درجات الحرارة يهدد بانقطاع الكهرباء في أميركا - الصورة من دالاس مورنينغ نيوز

وأكدت المؤسسة -التي تعمل مُنظمًا لشبكة الكهرباء في أميركا وبنيتها التحتية- أن الظروف المناخية والجوية المتوقعة قد تدفع نحو تعطل عمل الشبكة في مناطق واسعة بالبلاد، وفق الموقع الإلكتروني "لايف5 نيوز" المعني ببث أخبار محطة ساوث كارولينا التلفزيونية.

وأوضحت المؤسسة أن تحقيق توازن نظام الكهرباء بالبلاد خلال فصل الصيف يتطلب من مُشغلي الشبكات بالمناطق المتضررة الاستفادة من الأدوات المتاحة كافة.

وأكد مدير تقييمات الموثوقية بالمؤسسة، مارك أولسون، أنه بالإضافة للتعامل الفوري يتعين على مسؤولي الشبكات والجهات المعنية برصد كفاءة الموارد وقدرتها أخذ الظروف الجوية والمناخية المحتملة بعين الاعتبار.

وأكد أن مراعاة مثل تلك التغيرات الطارئة تضمن استمرار تمتع قطاع الكهرباء في أميركا بنظام موثوق ومرن.

تغيرات جوية ومناخية

بدأت بعض الولايات الأميركية تسجيل تغيرات جوية ومناخية أثرت في أداء شبكة الكهرباء بالبلاد؛ أبرزها تعرض ولايتي كاليفورنيا وتكساس لمستويات غير معهودة من درجات الحرارة المرتفعة.

ولم تقتصر التوقعات على مواكبة الولايات الأميركية لفصل صيف قاسي الحرارة فقط، بل امتدت لتوقعات مناخية بنهاية الفصل كحرائق الغابات النشطة المتوقعة على غرب أميركا وكندا، تهدد بصورة كبيرة موثوقية شبكات الكهرباء في أميركا، وفق تقرير المؤسسة.

واستثنى التقرير المناطق الجنوب شرقية في أميركا من مخاطر التعرض لانقطاع التيار إثر الحرارة المرتفعة أو حرائق الغابات، لكن تلك المناطق حظيت بتحذير من نوع آخر.

وحذر خبراء الطقس من تعرض تلك المناطق لموجة من الأعاصير تفوق متوسط معدلها المعتاد سنويًا منذ بداية يونيو/حزيران حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

ووفق توقعات الخبراء، قد تواجه تلك المناطق 19 عاصفة خلال الموسم المقبل؛ من ضمنها 9 عواصف قد تتحول لأعاصير، ورأى خبراء الأرصاد أن 4 من ضمن تلك الأعاصير قد تصل إلى الدرجة الثالثة أو يزيد بما يشير لضخامتها وحجم تأثيرها.

تقييم المخاطر

أجرت مؤسسة موثوقية الكهرباء في أميركا الشمالية تقييمًا لاستعداد شبكات الكهرباء بالبلاد لمواجهة تلك التغيرات المناخية والجوية، ومدى قدرتها على تلبية الطلب في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ورصدت مؤسسة الموثوقية أن المناطق المعرضة للخطر وانقطاع الكهرباء خلال مُدَد فصل الصيف تعاني اضطرابات في سلاسل التوريد وتحديات تشغيل لمشروعات الموارد والنقل الجديدة.

وأثرت اضطرابات سلاسل التوريد في توافر الوقود اللازم لتشغيل بعض مولدات الكهرباء؛ ومن ضمنها تلك العاملة بالفحم.

ولم تكُن مصادر الطاقة المتجددة بمأمن من المخاطر؛ إذ إن التغيرات الجوية والمناخية تُشير إلى تعطل محتمل لمورد الطاقة الشمسية والكهرباء النظيفة؛ ما يثير القلق بشأن موثوقية شبكات الكهرباء في أميركا.

ومن جانب آخر، تهدد مخاطر الأمن السيبراني -عبر روسيا- والمخاطر المماثلة الأخرى البنية التحتية الضرورية لقطاع الكهرباء في أميركا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق