تقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الطلب على الكهرباء في البرازيل يرتفع 2.5%.. ومحطات جديدة قريبًا

أمل نبيل

انتعش الطلب على الكهرباء في البرازيل، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بفضل ارتفاع درجات الحرارة؛ الأمر الذي أسهم في زيادة معدلات استخدام أجهزة تبريد الهواء وتكييفه.

وتعتمد البرازيل في توليد أكثر من 80% من الكهرباء على مصادر الطاقة المتجددة، تتصدرها طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتدرس أكبر دول أميركا الجنوبية التوسع في الطاقة النووية وتعزيز حصتها في مزيج الكهرباء بإدخال محطات جديدة حيز التشغيل عام 2050.

الطلب على الكهرباء في البرازيل

الكهرباء في البرازيل
ألواح لتوليد الطاقة الشمسية في البرازيل

ارتفع الطلب على الكهرباء في البرازيل بنسبة 2.5%، خلال أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالعام السابق، مع تزايد الاستهلاك في الأسواق المنظمة والحرة.

وقفزت معدلات استهلاك الطاقة في الدولة اللاتينية، إلى نحو 65.256 ميغاواط في المتوسط خلال الشهر الماضي، مقارنة بنحو 63.646 ميغاواط خلال أبريل/نيسان 2021، وفقًا للبيانات الأولية الصارة عن غرفة مقاصة الطاقة في البلاد "سي سي إي إي".

وارتفع استهلاك الكهرباء بين عملاء العقود الثنائية بنسبة 6.5% مقارنة بالعام السابق، بينما سجل عملاء السوق المنظمة -المستهلكون المحليون والشركات الصغيرة والمتوسطة- زيادة بنسبة 0.4%، على أساس سنوي، بحسب موقع "آرغوس ميديا".

وأرجعت غرفة مقاصة الطاقة في البلاد ارتفاع الطلب على الكهرباء إلى انتقال العملاء من السوق المنظمة إلى العقود الثنائية وتبني توليد الطاقة من خارج الشبكة من قِبل بعض مستهلكي السوق المنظمة.

وسجل قطاع الخدمات أعلى طلب على الكهرباء، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بنسبة ارتفاع 22% مقارنة بالعام السابق، تلاه قطاع الأخشاب والورق والسليلوز بنسبة 18%، بينما زاد استهلاك الكهرباء في قطاع المشروبات بنحو 14%، وبنسبة 7.8% في قطاع النقل مقارنة باستهلاك العام السابق.

وارتفع معدل توليد الكهرباء من الطاقة المائية بنحو 12% مقارنة بالعام السابق، الذي شهدت خلاله البلاد موجة من الجفاف، في حين تراجع توليد الكهرباء من المحطات الكهروحرارية بنسبة 47%؛ لأنها تستخدم عادة باعتبارها مصادر احتياطية للطاقة المائية وغيرها من المصادر.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

وقّعت عملاقة الطاقة شل مذكرة تفاهم مع شركة بورتو دو أكو البرازيلية، يوم الخميس الماضي 19 مايو/أيار؛ لبناء مصنع لإنتاح الهيدروجين الأخضر.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم، تبني الشركتان مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية 10 ميغاواط في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، ومن المقرر أن ينتهي بناء المصنع بحلول عام 2025.

الكهرباء في البرازيل
شعار شركة شل

والهيدروجين الأخضر هو وقود خالٍ من الكربون يُصَنَّع باستخدام الطاقة المتجددة لتقسيم المياه إلى أكسجين وهيدروجين.

وستعمل مرحلتان اختياريتان لاحقتان في المشروع على زيادة الإنتاج إلى 100 ميغاواط بحلول عام 2029.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى للمشروع نحو 20 إلى 40 مليار دولار، وفقًا لتصريحات مصادر مسؤولة لرويترز، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مزرعة رياح بحرية

أعلنت عملاق النفط والغاز، شركة بتروبراس البرازيلية، أنها تُقَيِّم الجدوى البيئية لبناء مزرعة رياح بحرية في بلدية أراكاتو بالبرازيل بقدرة 4 غيغاواط، بالتعاون مع إكوينور النرويجية؛ تنفيذًا لمذكرة التفاهم التي وقّعتها الشركتان في عام 2018، بحسب موقع أوف شور ويند.

كانت وكالة تنظيم الكهرباء البرازيلية "أنيل" قد منحت، في فبراير/شباط الماضي، تصاريح لمشروعات لتوليد الكهرباء من مصادر نظيفة بسعة مجمعة 464.57 ميغاواط.

وتمثل مزارع الرياح الجزء الأكبر من هذه التصاريح بنحو 346.57 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة المتصلة بالشبكة، الشهر الماضي، بينما أسهمت الطاقة الشمسية ومحطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة بـ100 ميغاواط و18 ميغاواط على التوالي وفقًا لهيئة مراقبة قطاع الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق