أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أنظمة خلايا شمسية وسخانات بالتقسيط لمواطني الأردن.. طريقة التسجيل والرابط

وزارة الطاقة توقع اتفاقية تمويل مع 4 مصارف

الطاقة

أعلن الأردن، اليوم الأحد، مشروع خلايا شمسية وسخانات شمسية بتسهيلات كبيرة للمواطنين؛ لتشجيعهم على الإقبال على الشراء وتبني التوجه إلى الطاقة المتجددة.

وتسعى المملكة جاهدة لتوسيع انتشار الطاقة النظيفة، من خلال التقنيات المتطورة، خاصة الخلايا والسخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وفي هذا الإطار، كشفت وزارة الطاقة -من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة- عن تفاصيل المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة خلايا شمسية وسخانات، والذي بلغت تكلفته في المرحلة الأولى نحو 20 مليون دينار (28.2 مليون دولار أميركي).

تتضمن المرحلة الثانية تسهيلات تمويلية من 4 مصارف، هي: (البنك الإسلامي، بنك القاهرة عمان، بنك صفوة، بنك كابيتال)؛ إذ وقّع وزير الطاقة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة، الدكتور صالح الخرابشة، اتفاقيات مع تلك المصارف، صباح اليوم الأحد.

بموجب تلك الاتفاقيات، من المقرر إتاحة المجال للمواطنين للاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل عليهم الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل.

برنامج الخلايا الشمسية في الأردن

أعلن وزير الطاقة، صالح الخرابشة، أن تقسيط أي أنظمة خلايا شمسية وسخانات منزلية، سيتضمن الآتي:

  • دعم مباشر بقيمة 30% من تكلفة تلك الأنظمة، تقدم لمساعدة الأسر.
  • تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية؛ ما يُسهِم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية.
  • حجم الأنظمة التي يدعمها صندوق الطاقة تكون بحد أقصى 3.6 كيلوواط، مشمولة أيضًا بدعم الكهرباء، سواء في هذا البرنامج أو التي رُكِّبَت في المرحلة الأولى.

وأكد الوزير أن "هذا التزام من قبل الحكومة بفاعلية الدعم للبرامج التي يقدمها الصندوق للمواطنين، وضمان استفادتهم منها بالشكل الملائم.

وأشار، في بيان صحفي اليوم الأحد، إلى أهمية البرنامج في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي.

كما أشار إلى أهميته في تحفيز أعمال الشركات العاملة بمجال الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية في المحافظات؛ ما يُسهم في خلق فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة؛ الأمر الذي سيُحدِث أثرًا تنمويًا محليًا مباشرًا.

الطاقة المتجددة في الأردن

"هذا البرنامج الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة هو استمرار لخطط الصندوق وبرامجه في دعم القطاع المنزلي، وأيضًا إشارة واضحة إلى رغبة الحكومة في دعم المواطن الأردني وتمكينه في فاتورة الكهرباء الشهرية، وإلى استمرارنا في العمل على تحقيق الخطط في مجال الانتقال الطاقي التدريجي في مختلف القطاعات، وصولًا إلى الاستدامة بهذا المجال"، بحسب تصريحات الوزير.

خلايا شمسية
جانب من اجتماع الخرابشة مع ممثلي المصارف - الصورة من صفحة وزارة الطاقة على تويتر (22 مايو 2022)

من جانبه، أكد مدير صندوق الطاقة المتجددة، رسمي حمزة، أهمية الشراكة بين صندوق الطاقة المتجددة مع البنوك التجارية والجمعيات المحلية لتنفيذ هذا البرنامج والوصول للمواطنين من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة، لإتاحة المجال أمامهم للاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل على المواطنين الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة خلايا شمسية وسخانات للمنازل.

وقال إن "4 بنوك انضمت الآن للمشاركة في هذا البرنامج، وسيتبعها توقيع اتفاقيات مماثلة مع 25 جمعية محلية في مختلف المحافظات؛ لتسهيل الوصول إلى المواطنين في أماكن سكنهم".

وأضاف أن إطلاق هذه المرحلة من البرنامج يأتي بعد تحقيق المرحلة الأولى أهدافها وتركيب أنظمة خلايا شمسية لـ4500 منزل، إضافة إلى أنظمة السخان الشمسي بحجم تمويل إجمالي للمشروع وصل إلى 15 مليون دينار (21.1 مليون دولار أميركي).

وأشار إلى استمرار الصندوق في تأدية مهمته المتمثلة بتمكين المواطنين من تحمل فاتورة الكهرباء الشهرية وإحداث أثر اقتصادي واجتماعي مباشر في هذا الشأن.

شروط مشروع الخلايا الشمسية

تتضمن شروط الاتفاق الذي وُقِّعَ اليوم الأحد 22 مايو/أيار، مع المصارف الـ4، أن يختار المواطن الشركة المزودة للخدمة أو المقاول لتركيب نظام الخلايا الشمسية أو نظام السخانات الشمسية.

وتعطى الأولوية للمزودين أو المقاولين المحليين في المحافظات، أو من ضمن الإقليم، وأن يكون المزود أو المقاول مرخصًا من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية.

وفيما يخص تركيب السخانات الشمسية، يجب أن يكون المزود أو المقاول ضمن قائمة المؤهلين لتركيب أنظمة السخانات الشمسية؛ حيث إن هذه القائمة يمكن الحصول عليها من خلال النوافذ التمويلية.

ويمكن للراغبين في الاستفادة من البرنامج معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الدليل الإرشادي المعد له، والذي استُحدِثَ للتسهيل على المواطنين الراغبين في الاستفادة من البرنامج في معرفة آلية التقديم، وتفاصيل الدعم والمواصفات الفنية للأنظمة، والذي يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية memr.gov.jo.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق