التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الأردن وألمانيا ينظمان مؤتمرًا في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة

ضمن برنامج شراكة بينهما

الطاقة

تعمل عمَّان وبرلين على تكثيف التعاون بينهما في مجال الطاقة المتجددة، وذلك ضمن برنامج الشراكة الأردني الألماني في مجال الطاقة.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن الدكتور صالح الخرابشة، والوزير الاتحادي الألماني للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي روبرت هابك، أن البلدين يكثفان التعاون بينهما، في برنامج الشراكة، وفق ما نقلته وكالة "بترا" الأردنية.

وقال بيان الوزارة، اليوم السبت 21 مايو/أيار، إن الأردن وألمانيا ينظمان حوار الطاقة المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، الذي سينعقد يومي 8 و9 يونيو/حزيران المقبل، في مركز الملك الحسين بن طلال، ويناقش دور الطاقة المتجددة في التعاون بين الدول.

برنامج الشراكة بين البلدين

يسعى برنامج الشراكة الأردنية الألمانية إلى تنظيم الحدث، بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية، والاتحاد من أجل المتوسط، وجامعة الدول العربية، والإسكوا، ووكالة الطاقة الدولية، ووكالة الطاقة المتجددة الدولية، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ومرصد الطاقة المتوسطية.

كما يدعم مؤتمر الحوار غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، والاتحاد الألماني للشرق الأدنى والشرق الأوسط، ومبادرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط للشركات الألمانية.

الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن (الصورة من وكالة بترا)

ويشارك في المؤتمر وزراء الطاقة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا؛ حيث من المقرر أن يناقش كل السبل التي تكفل تحقيق إمدادات مستدامة من الطاقة ومثبتة في المستقبل، بالإضافة إلى تكثيف التعاون بين المنطقتين.

وتسعى الدول والمؤسسات التي ستشارك في حوار الطاقة المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، إلى تكثيف طموحاتها لمكافحة تغير المناخ وتأمين التزود بالطاقة بأسعار معقولة من خلال تنويع مصادر التزود.

دور الإمكانات الابتكارية

علّق وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، على المؤتمر الذي يأتي في سياق برنامج الشراكة بين الأردن وألمانيا، قائلًا إن الإمكانات الابتكارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، بإمكانها المساعدة في مواجهة هذا التحدي.

أما وزير الاقتصاد والعمل المناخي الألماني، روبرت هابك، فقد أشار إلى أن الأحداث السياسية الأخيرة عالميًا أظهرت ضعف إمدادات الطاقة لدى بلاده؛ لذا فقد أصبحت الطاقة المتجددة أكثر المسائل تعلقًا بأمن الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق