أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

فنلندا تعلن بدائل الغاز الروسي بعد وقف الإمدادات غدًا السبت

دينا قدري

أصبحت فنلندا ثالث دولة أوروبية تفقد الغاز الروسي، بعد أن رفضت دفع ثمن الوقود بالروبل، بسبب العقوبات المفروضة على غزو موسكو لأوكرانيا.

وأعلنت شركة الغاز الفنلندية "غاسوم" أن شركة غازبروم الروسية أبلغت البلاد بأنها ستوقف تدفقات الغاز الطبيعي بدءًا من صباح غد السبت، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وتأتي غالبية الغاز المستخدم في فنلندا من روسيا، لكن الغاز يمثل نحو 5% فقط من استهلاكها السنوي من الطاقة؛ ما يجعل للإمدادات المفقودة تأثيرًا محدودًا في اقتصاد البلاد.

وكانت روسيا قد قطعت بالفعل الغاز عن بلغاريا وبولندا، الشهر الماضي، بعد أن رفضتا الامتثال لشروط الدفع الجديدة.

فنلندا ترد

تعليقًا على هذا القرار، قال الرئيس التنفيذي لشركة غاسوم، ميكا ويلجانين: "من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقد التوريد الخاص بنا ستتوقف الآن".

وأكد -في بيان أصدره-: "مع ذلك، كنا نستعد بعناية لهذا الوضع، وبشرط ألا يكون هناك انقطاع في شبكة نقل الغاز، سنكون قادرين على تزويد جميع عملائنا بالغاز في الأشهر المقبلة".

ومن المقرر أن يُقطع الغاز الروسي عن فنلندا الساعة 4:00 صباحًا يوم 21 مايو/أيار بتوقيت غرينتش.

وقبل إعلان غاسوم، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف -يوم الجمعة- بأن موسكو ليست لديها معلومات مفصلة بشأن عقود إمداد غازبروم.

وقال: "لكن من الواضح أنه لن يُقدم أي شيء مجانًا لأي شخص".

الغاز الروسي

بدائل الغاز الروسي

قالت غاسوم -التي حذرت يوم الأربعاء 18 مايو/أيار من احتمال قطع الإمدادات الروسية- إنها ستواصل إمداد الغاز للعملاء الفنلنديين من مصادر أخرى عبر خط أنابيب البلطيق، الذي يربط فنلندا بإستونيا.

وأعلنت فنلندا -يوم الجمعة- أنها وافقت على استئجار سفينة تخزين وإعادة تغويز الغاز من شركة إكسيليريت إنرجي الأميركية للمساعدة في استبدال الإمدادات الروسية، بدءًا من الربع الأخير من هذا العام.

وتُحَوِّل السفينة الغازَ الطبيعي المسال فائق التبريد الذي يمكن إعادة شحنه إلى غاز.

وقالت وزيرة المالية، أنيكا ساريكو، للصحفيين: "سفينة الغاز الطبيعي المسال الجديدة خطوة مهمة في تحسين أمن إمدادات الطاقة في فنلندا. وهذا سيجعل من الممكن الانفصال عن الطاقة الروسية".

علاقة فنلندا وروسيا

على الرغم من أن علاقة فنلندا وروسيا يعود تاريخها إلى 5 عقود؛ فإن فنلندا عميل صغير نسبيًا لشركة غازبروم، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرغ.

إذ شكلت الصادرات إلى الجار الغربي لروسيا نحو 1% من إجمالي مبيعات الشركة إلى أوروبا وتركيا، في النصف الأول من العام الماضي.

يأتي التوقف -أيضًا- بعد أسبوع من انتهاء مبيعات الكهرباء إلى فنلندا من روسيا، بالتزامن مع قرار السعي للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي مع السويد.

واستحوذ خط الأنابيب من روسيا مؤخرًا على نحو 66% إلى 75% من إمدادات فنلندا.

وتراجعت صادرات الغاز الروسي إلى فنلندا منذ 2018، عندما بلغت الشحنات نحو 2.6 مليار متر مكعب. وانخفضت بنسبة 39% من هذا الإجمالي في عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق