رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مسجلة أول مكاسب أسبوعية منذ منتصف أبريل (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع هبوط عوائد السندات الأميركية، ليحقق المعدن أول مكاسب أسبوعية في غضون 5 أسابيع.

واستفاد المعدن النفيس من خسائر الأسهم الأميركية خلال التعاملات،وسط تفاقم القلق حيال نمو الاقتصاد، لكن ارتفاع الدولار الأميركي ضغط على مكاسب الذهب.

وكانت أسعار الذهب سجلت أكبر مكاسب يومية في شهر خلال جلسة أمس، الخميس 19 مايو/أيار 2022، بعد أن زاد سعر المعدن نحو 25 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران المقبل- بنسبة هامشية 0.05%، ما يعادل 90 سنتًا، ليسجل 1842.10 دولارًا للأوقية.

وعلى صعيد الأداء الأسبوعي، سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا بنحو 1.8% في الأسبوع المنتهي اليوم، لتحقق أول مكاسب أسبوعية منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

واستقر سعر التسليم الفوري للذهب عند 1842.85 دولارًا للأوقية، في تمام الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

بينما هبط سعر العقود الآجلة لمعدن الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو1%، ليصل إلى 21.68 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري، بنحو 1.2% مسجلًا 952.28 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 2%، إلى 1966.13 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الخضراء مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4%، مسجلًا 103.132 نقطة.

أداء المعدن الأصفر

تشهد أسعار الذهب مكاسب ملحوظة في أوقات القلق الاقتصادي، باعتبار المعدن بمثابة ملاذ آمن، لكن ارتفاع الدولار الأميركي يحدّ من مكاسب المعدن الأصفر.

ويقول العضو المنتدب لإدارة الأصول في إس بي آي، ستيفن إينيس، إن مخاوف الركود الاقتصادي تفسح المجال الآن لمخاوف النمو الاقتصادي الأميركي، وهو ما يدعم أسعار الذهب، بحسب رويترز.

ويضيف أن مسار رفع الفائدة من قبل بنك الفيدرالي الأميركي والتشديد الكمي سيظلان عوامل هبوطية بنسبة كبيرة للذهب، إذ إن رفع الفائدة بالنسبة إلى المعدن النفيس، توفر الفرصة البديلة لحيازة سبائك الذهب التي لا تدر عائدًا ثابتًا.

ورغم أن الذهب ينظر إليه على أنه مخزن آمن للقيمة في أوقات الأزمات الاقتصادية، فإن السبائك لا تدر أي عائد، ما يجعلها أقل جاذبية للمستثمرين عند رفع الفائدة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة.

وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز لخبراء اقتصاديين، أن البنك المركزي الأميركي سيجعل معدلات الفائدة بنهاية هذا العام أعلى مما كان متوقعًا قبل شهر مضى، ما يبقي مخاطر الركود الكبيرة قائمة.

وفي انعكاس لارتفاع الطلب، قال أكبر صندوق عالميًا متداول في البورصة ومدعوم بالذهب، إس بي دي أر غولد تراست، إن حيازته ارتفعت بنسبة 0.66% لتصل إلى 1056.18 طنًا يوم الخميس، بعد موجة من الخسائر مؤخرًا.

أداء الذهب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق