التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تضع خريطة طريق لخفض انبعاثات الصناعات الثقيلة

في مجموعة الـ7 دول الصناعية الكبرى

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن مجموعة الدول الـ7 الصناعية الكبرى في وضع جيد لتكون المحرك الأول لخفض انبعاثات الكربون من الصناعات الثقيلة.

وأوضحت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- في تقرير اليوم الخميس، ضرورة العمل على إنتاج الصلب والأسمنت، مع تحقيق انبعاثات قريبة من الصفر.

وتضع وكالة الطاقة الدولية عبر التقرير سلسلة من التوصيات لاقتصادات مجموعة الدول الصناعية الـ7، لدفع التحول نحو تحقيق الحياد الكربوني في صناعات الصلب والأسمنت، قبل اجتماع المجموعة في برلين هذ الشهر.

انبعاثات مجموعة الـ7

يمثّل أعضاء مجموعة الـ7 -كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي- نحو 40% من الاقتصاد العالمي و30% من الطلب على الطاقة و25% من انبعاثات الكربون المتعلقة بالطاقة.

وفي الوقت نفسه، تبلغ انبعاثات الكربون المباشرة للصناعات الثقيلة في مجموعة الـ7، نحو 6 مليارات طن سنويًا، أي أكثر من سدس الإجمالي العالمي.

وفي ظل التحديات الفريدة، التي تواجهها صناعة الصلب والأسمنت، لخفض الانبعاثات، يأتي دور مجموعة الـ7، ذات الثقل الاقتصادي والريادة التكنولوجية، لقيادة الطريق نحو تحول الطاقة.

ويقول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة، فاتح بيرول، إنه لا يمكن تحقيق الحياد الكربوني دون تخفيضات كبيرة في الانبعاثات من الصناعات الثقيلة، وتتحمل اقتصادات مجموعة الـ7 مسؤولية تبنّي دور قيادي لتحقيق ذلك.

وفي الدول الـ7 الصناعية الكبرى، تعدّ الصناعات الثقيلة مسؤولة عن أكثر من 15% من استخدام الفحم و10% من استهلاك النفط والغاز، وهذا يجعل القطاع ركيزة مهمة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

انبعاثات الكربون

توصيات وكالة الطاقة

على جانب العرض، تدعو وكالة الطاقة الدولية مجموعة الـ7 إلى وضع أهداف طموحة طويلة الأجل لتحوّل الطاقة في الصناعات الثقيلة، مع دعم المشروعات التجارية المبكرة من خلال التمويل المستهدف وتدابير تخفيف المخاطر الأخرى، ما يشجع الاستثمار الخاص.

وبالنسبة إلى الطلب، توصي وكالة الطاقة باستخدام عقود الكربون مقابل الفروقات -آلية تمويل تضمن للمستثمرين سعرًا ثابتًا يكافئ تخفيضات انبعاثات الكربون- إلى جانب المخصصات والحصص والتدابير الأخرى ذات الصلة لتعزيز أسواق الصلب والأسمنت مع أهداف خفض الانبعاثات.

كما يدعو تقرير الوكالة حكومات مجموعة الـ7 إلى اعتماد حدود ثابتة ومطلقة وطموحة لإنتاج المواد مع انبعاثات تقترب من الصفر.

ويجب على أعضاء مجموعة الـ7 العمل مع الصناعة لوضع حدود متفق عليها ومعايير قياس لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات في صناعة الصلب والأسمنت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق