التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

وظائف النفط والغاز في أميركا قد تصل لمستويات ما قبل الوباء بحلول 2027 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتجه وظائف النفط والغاز في أميركا إلى الارتفاع في السنوات المقبلة، لكنها لن تعود إلى مستويات ما قبل وباء كورونا، قبل حلول عام 2027، وسط التحديات التي تواجه الصناعة، فضلًا عن تحول الطاقة.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، في تقرير حديث، أن تشهد وظائف قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة زيادة بنسبة 12.5% هذا العام، ليصل الإجمالي إلى 971 ألف وظيفة.

وبالتزامن مع زيادة وظائف النفط والغاز؛ من المتوقع نمو الأجور في الصناعة بنسبة ضئيلة 2.9% عام 2022، مع تأثير تسارع التضخم في ميزانيات الشركات، قبل أن تتسارع الوتيرة إلى 10% عام 2024.

التعافي من آثار وباء كورونا

خسر قطاع النفط والغاز ما يقرب من 200 ألف وظيفة خلال الوباء؛ فمع انهيار أسعار النفط، عانت سوق العمل في هذه الصناعة خسارة كبيرة في الوظائف.

وبين يونيو/حزيران 2020 ومايو/أيار 2021، تراجعت وظائف النفط والغاز بنحو 100 ألف وظيفة، بقيادة قطاع معدات وخدمات الحفر.

ومع توقف نشاط الحفر، فقد قطاع النفط والغاز 20 ألف وظيفة أخرى، إلى جانب أكثر من 68 ألف وظيفة من قطاعي الدعم التشغيلي والبناء والتركيب.

بينما ظل قطاع الصيانة غير متأثر إلى حد كبير، بعد أن أعطى المشغلون الأولوية للصيانة على القطاعات الأخرى.

ومنذ مايو/أيار 2021 إلى أبريل/نيسان 2022، استعادت الصناعة أكثر من 100 ألف وظيفة، ما يقرب من نصف الوظائف المفقودة في أثناء الوباء، على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

ومن المتوقع أن تواصل وظائف النفط والغاز الارتفاع في السنوات المقبلة، لتصل إلى 1.09 مليون وظيفة بحلول عام 2027، مقارنة بـ1.07 مليون وظيفة في عام 2019، قبل تفشي الوباء.

وبالنسبة إلى الأجور؛ فقد ارتفع متوسط نموها في قطاع النفط والغاز بنحو 6.3% عام 2021، مقارنة بزيادة قدرها 2.9% فقط العام السابق له.

ومن المتوقع أن تنمو أجور النفط والغاز بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.13% بين عامي 2022 و2027، بحسب التقرير.

وظائف صناعة النفط والغاز

نمو وظائف النفط والغاز

تستند توقعات التوظيف إلى سيناريوهات أسعار النفط لدى ريستاد إنرجي، التي تتوقع متوسط ​​سعر خام غرب تكساس الوسيط عند 106 دولارات للبرميل هذا العام، و70 دولارًا عام 2023، و50 دولارًا بحلول منتصف العقد.

ويتداول سعر الخام الأميركي حاليًا عند مستويات قرب حاجز 110 دولارات للبرميل، وسط التأرجح بين الصعود والهبوط.

ويُعَد ارتفاع أسعار النفط العامل الرئيس وراء مكاسب الوظائف، كونها تُحفز الشركات الأميركية على زيادة الاستثمارات لنحو 90 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2027، بزيادة 40% عن أقل مستويات 2020.

ويأتي ذلك، بالإضافة إلى دعم السياسيات الحكومية؛ فقد أعلنت الإدارة الأميركية خططها لتأجير 145 ألف فدان من الأراضي العامة للتنقيب عن الوقود الأحفوري عبر 9 ولايات، إلى جانب دراسة معاقبة المنتجين الذين لا يستغلون التصاريح الممنوحة لهم.

وتهدف السياسة الجديدة إلى زيادة إنتاج النفط والغاز لتعزيز أمن الطاقة محليًا، ودفع الصادرات لمساعدة أوروبا على تقليل اعتمادها على الواردات الروسية.

ومع ذلك؛ فإن التعافي الكامل لسوق العمل في الولايات المتحدة يتوقف على المشغلين الذين يواجهون تحديات كبيرة، بما في ذلك تأمين التمويل وسط تسارع التضخم وارتفاع معدلات الفائدة، فضلًا عن المنافسة مع الطاقة المتجددة.

ومع كل هذه العوامل، تتوقع ريستاد إنرجي ارتفاع وظائف النفط والغاز في أميركا نحو 120 ألف وظيفة بين عامي 2022 و2027، لتشهد معدل نمو سنويًا مركبًا 2.3%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق