سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط تتراجع 2.5%.. وخام برنت تحت 110 دولارات - (تحديث)

أحمد بدر

انخفضت أسعار النفط بنحو 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 18 مايو/أيار، ليتراجع خام برنت تحت 110 دولارات للبرميل، مع صدور تقرير المخزونات الأميركية من الخام.

وتأثرت أسعار الخام سلبًا بتراجع شهية المخاطرة؛ إذ شهدت سوق الأسهم الأميركية هبوطًا قويًا بنحو 4% خلال الجلسة، مع مخاوف حدوث ركود تضخمي.

وكانت أسعار الخام ارتفعت بأكثر من 2% خلال الجلسة، وسط توقعات بأن يؤدي تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا في الصين إلى ارتفاع الطلب.

وسمحت السلطات في الصين لنحو 864 مؤسسة مالية في شنغهاي باستئناف العمل، بعد يوم واحد من إعلان المدينة الصينية عدم وجود حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا لمدة 3 أيام متتالية، خارج مناطق الحجر الصحي، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

أسعار النفط الآن

أسعار النفط
مخازن النفط الخام في أميركا - الصورة من رويترز

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز، بنحو 2.5%، ليصل إلى 109.11 دولارًا للبرميل.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران، بنسبة 2.5%، إلى 109.59 دولارًا للبرميل.

مخزونات النفط الأميركية

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين، بمقدار 3.4 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات البنزين بنحو 4.8 مليون برميل، في حين ارتفعت مخزونات المقطرات بمقدار 1.2 مليون برميل.

قال كبير المحللين في شركة "أواندا" للأبحاث، جيفري هالي، إن ارتفاع أسعار الديزل ونواتج التقطير، بجانب شحّ مخزونات الخام، يدعم خام غرب تكساس الوسيط، وهذا الوضع سيحدّ من الاتجاه الهبوطي لأسعار النفط، خلال الجلسات القليلة المقبلة.

ووفق المحللين، فإن الأسعار قد لا تزال تواجه بعض الضغط، بعد التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة كانت تسمح لشركة شيفرون بالتفاوض على تراخيص النفط مع فنزويلا، ما رفع مؤقتًا الحظر الأميركي على مثل هذه المحادثات، وقد يؤدي لضربة قوية للنفط الخام في السوق.

ومن جهته، كتب المحلل والشريك الإداري في مؤسسة "إس بي آي"، ستيفن إينيس، أن أخبار السيطرة على فيروس كورونا في الصين تؤثّر بشكل كبير في ارتفاع الطلب وأسعار النفط، وهو أمر إيجابي للمنتجين، ولكنه يضرّ بمعنويات المستهلكين.

فشل أوروبي

من بين أسباب التوتر في أسعار النفط، فشل الاتحاد الأوروبي، الإثنين 16 مايو/أيار، في إقناع المجر برفع حق النقض (الفيتو) على الحظر المقترح على النفط الروسي.

ويأتي ذلك على الرغم من توقّع بعض الدبلوماسيين أن تتفق دول الاتحاد الأوروبي على حظر تدريجي في قمة نهاية الشهر الجاري.

وبالنسبة للتوقعات الاقتصادية، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إن البنك سيرفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها حسب الحاجة لخنق التضخم، الذي قال عنه، إنه يهدد أساس الاقتصاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق