أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأول مرة في 3 جلسات مع ارتفاع الدولار - (تحديث)

أحمد بدر

انخفضت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 18 مايو/أيار، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وجاءت خسائر المعدن الأصفر محدودة مع موجة بيعية في سوق الأسهم الأميركية خلال الجلسة، وسط القلق بشأن النمو الاقتصادي، بالتزامن مع الموقف المتشدد للاحتياطي الفيدرالي تجاه مواجهة التضخم.

وعادة ما تهبط أسعار الذهب مع صعود الدولار، إذ إن ارتفاع العملة الأميركية يجعل الذهب أقل جذبًا للمشترين، الذين يتعاملون بعملات أخرى.

أسعار الذهب الآن

أسعار الذهب
عملات وسبائك ذهبية - الصورة من رويترز

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب، تسليم يونيو/حزيران، بنسبة 0.2%، إلى 1815.90 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش، (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1816.08 دولارًا للأوقية.

وانخفضت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.2% إلى 21.49 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاتين 2% إلى 937.31 دولارًا، وأيضًا البلاديوم بنسبة 2.4% إلى 2007.35 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليصل إلى 103.745 نقطة.

أداء أسعار الذهب

ويأتي ارتفاع الدولار الأميركي، الذي ضغط على أسعار الذهب، مع إعلان رئيس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي، جيروم باول، أن هناك احتمالًا لرفع أسعار الفائدة مجددًا لمواجهة التضخم.

وكانت أسعار المعدن ارتفعت في التعاملات المبكرة، لكنها تحولت للهبوط مع صعود الورقة الخضراء.

وقال الشريك المحلل بمؤسسة "إس بي آي"، مارك فيتس، إن أسعار الذهب ترتفع مع تحوّل حاملي الأسهم إلى المسارات الآمنة، بعد صدور البيانات الاقتصادية الصعبة من جانب الولايات المتحدة مؤخرًا.

وأضح فيتس أن سبائك الذهب تعدّ حاليًا الملاذ الآمن، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية، مشيرًا إلى وجود إمكان لمزيد من الانتعاش خلال المدة المقبلة، لا سيما مع إعلان الصين تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا، بعد يوم من إعلان عدم تسجيل حالات إصابة لمدة 3 أيام.

وشهدت أسعار المعدن الأصفر أكبر انخفاض لها خلال 3 أشهر، يوم الإثنين 16 مايو/أيار، ولكنها عكست مساراتها في وقت لاحق، على خلفية انخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية، الأمر الذي حفّز المشترين للتوجه للذهب، الملاذ الآمن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق