التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار النفطرئيسيةنفط

مؤتمر أبيك 2022.. وزير البترول المصري: الاتحاد الأوروبي يدعمنا ماليًا وفنيًا

الطاقة

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا -خلال افتتاح معرض ومؤتمر أبيك 2022 الثالت لكفاءة الطاقة- أن الوزارة تتبنى سياسة لكفاءة الطاقة في أنشطة قطاع البترول بأهداف سنوية محددة، للحفاظ على الطاقة وترشيد استخدامها.

وأضاف الملا -وفق ما نقل عنه بيان الوزارة- أن المؤتمر يُعد فرصة مهمة لتبادل الآراء واستعراض أفضل الممارسات التي نجحت في رفع كفاءة استخدام الطاقة، خصوصًا في ظل وجود تحديات متوالية يشهدها العالم.

وأوضح وزير البترول المصري أن مؤتمر أبيك 2022 يهدف إلى وضع خريطة طريق بأهداف محددة في هذا المجال، خلال السنوات القليلة المقبلة.

اختبارات صعبة

قال وزير البترول المصري، إن تحديات جائحة كورونا أثرت في مجالات الأعمال المختلفة، ووضعتها في اختبارات صعبة، ما يمثّل إشارة تحذير مما قد يحدث حال عدم إعطاء تحديات تغير المناخ الاهتمام الكافي، خاصة أن الارتفاعات الكبيرة في درجات الحرارة قد تؤدي إلى حدوث أوبئة وأضرار أكبر للقطاعات كافّة.

أبيك 2022
جانب من كلمة وزير البترول المصري خلال المؤتمر - الصورة من الموقع الرسمي للوزارة

ولفت إلى أن الوزارة تعمل باستمرار منذ سنوات على مواجهة التغير المناخي وخفض الانبعاثات على العديد من المناحي، في مقدمتها تنويع مزيج الطاقة المستهلكة، وزيادة معدلات استخدام الغاز الطبيعي باعتباره الوقود الأحفوري الأنظف.

وأوضح أن تحقيق كفاءة استخدام الطاقة يُعد أحد أهم مجالات مشروع التطوير والتحديث الذي بدأ عام 2016، إذ خُصص برنامج عمل لتحسين كفاءة الطاقة بالقطاع بصفته عنصرًا مهمًا في جهود بناء قطاع قوي ومستدام.

وتابع: "تحقيق كفاءة الطاقة -الذي يناقشه مؤتمر أبيك 2022- يُعد الحل الأفضل لخفض التكاليف وتحسين الربحية، بجانب خفض الانبعاثات الكربونية، إذ تحققت عدة نجاحات في ضوء تنفيذ هذا البرنامج، تمثلت في تحقيق وفورات كبيرة نتيجة رفع معدلات كفاءة استخدام الطاقة، بالإضافة إلى تطبيق عدد كبير من برامج تدريب القدرات للعاملين وبنائهم في مجال كفاءة الطاقة، حتى أصبحت جزءًا من ثقافة القطاع".

الاستثمار في كفاءة الاستخدام

أعلن الملا -خلال افتتاح معرض ومؤتمر أبيك 2022- أن قطاع البترول المصري يعتزم الاستثمار في فرص كفاءة استخدام الطاقة، بما يعزز جاهزية القطاع للتعامل مع أي تحديات، وأن يتقدم نحو مستقبل مستدام على الجانب البيئي، إذ إنه يجب تطويع كفاءة الطاقة والموارد في ظل التوجه العالمي نحو مستقبل منخفض الكربون.

وأشار إلى أن الدول التي ستهتم بالاستثمار في تحسين كفاءة الطاقة وتحويل مزيج الطاقة المستهلكة ستحظى بمرونة أكبر في المستقبل على المستوى الاقتصادي، وفي مجالات الطاقة والمناخ، بجانب وجود ضرورة لتبني الشركات باعتبارها دعائم النشاط الاقتصادي ممارسات أكثر استدامة.

كفاءة الطاقة في أوروبا

من جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، كريستيان برجر، أهمية معرض ومؤتمر أبيك 2022، الذي يسلّط الضوء على مجال تحسين كفاءة الطاقة في ظل الاهتمام العالمي بمواجهة تغير المناخ.

أبيك 2022
وزير البترول المصري وسفير الاتحاد الأوروبي في أثناء توزيع جوائز التميز في المؤتمر - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

أوضح الملا أن دول الاتحاد الأوروبي تعمل على تطبيق برامج ومبادرات تحسين كفاءة الطاقة، وهناك تعاون بين الاتحاد الأوروبي ووزارة البترول المصرية في هذا المجال، لافتًا إلى أن الاتحاد يدعم مشروعات قطاع البترول المصري فنيًا وماليًا.

ومن بين المجالات التي يدعمها الاتحاد؛ توصيل الغاز للمنازل ومصفاة تكرير السويس وبرامج التدريب في مجال تحسين كفاءة الطاقة، وتطبيق سياسات كفاءة استخدام الطاقة في المقرات ومشروعات القطاع كافّة.

وأكد برجر رغبة الاتحاد في تعزيز الشراكة والتعاون مع مصر في مجالات خفض الانبعاثات وتعزيز استخدام الهيدروجين، وذلك في إطار الاستعداد لتوقيع اتفاقية بمنطقة البحر المتوسط تتعلق بالتوسع في مجال الهيدروجين.

جوائز التميز

على هامش افتتاح مؤتمر أبيك 2022، سلّم وزير البترول المصري طارق الملا جوائز التميز في كفاءة الطاقة إلى رؤساء الشركات الفائزة، وهي على الترتيب شركة موبكو في المرتبة الأولى، وشركة رشيد للبترول في المرتبة الثانية، ثم شركة بترول أبوقير، وشركة بدر الدين للبترول.

أبيك 2022
وزير البترول خلال توزيع جوائز التميز على هامش مؤتمر أبيك 2022 - الصورة من موقع الوزارة

كما سلّم جوائز التميز إلى كوادر من برنامج تدريب الإدارة الوسطى على مجهوداتهم في مجال تحسين كفاءة الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق