سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تهبط 2%.. وخام برنت أقل من 112 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 17 مايو/أيار، بعد جلسة متقلبة، ليهبط خام برنت أقل من 112 دولارًا للبرميل.

وبدأت أسعار النفط تداولها بتراجع بسيط، بعد فشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في الضغط على المجر لرفع حق النقض ضد حظر النفط القادم من موسكو، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ومن ثم تعطل القرار الذي يحتاج موافقة جميع الدول الأعضاء بالاتحاد.

وكانت أسعار الخام قد استهلت تعاملاتها أمس الإثنين 16 مايو/أيار، بتراجع لافت، قبل أن تتحول إلى الارتفاع، ليجني المستثمرون أرباحًا جيدة من الارتفاع الأخير.

أسعار النفط اليوم

أسعار النفط
رافعات نفط في حقل بالأرجنتين - الصورة من رويترز

في ختام التعاملات، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/حزيران بنحو 2%، إلى 111.93 دولارًا للبرميل، بعدما كانت مرتفعة عند 115.69 دولارًا خلال الجلسة.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يونيو/حزيران بنسبة 1.6% إلى 112.40 دولارًا للبرميل، بعدما بلغت 115.56 دولارًا خلال التعاملات.

وكان الخامان اللذان يُعَدّان الخامين القياسيين عالميًا قد شهدا ارتفاعًا بأكثر من 2% يوم أمس الإثنين 16 مايو/أيار، بعد أن قفزت أسعار النفط بنسبة 4% يوم الجمعة 13 مايو/أيار.

المعروض من النفط

يكثّف المنتجون الأميركيون حجم المعروض من النفط الخام، لتجديد المخزونات التي تراجعت بقوة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، والتفشي الجديد العنيف لفيروس كورونا في بعض الدول الآسيوية، وفي مقدّمتها الصين.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن إنتاج النفط في حوض برميان في تكساس ونيو مكسيكو، أكبر منتج للنفط الصخري في الولايات المتحدة، من المقرر أن يرتفع بمقدار 88 ألف برميل يوميًا إلى مستوى قياسي بلغ 5.219 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران.

ورغم هذه الخطوة وهذا الإعلان، لا يزال الشعور العامّ بشأن الأسعار صعوديًا وسط التفاؤل بتعافي الطلب في الصين، المتطلّعة إلى تخفيف قيود فيروس كورونا التي أضرّت باقتصادها.

انخفاض الأسعار

جاء هبوط أسعار النفط، بعدما أوضح تقرير لوكالة رويترز، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستفوض شركة النفط الأميركية شيفرون، للتفاوض مع حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، من أجل رفع الحظر مؤقتًا عن صادرات فنزويلا.

ومن جانبه، قال الشريك الإداري والمحلل في "إس بي آي"، ستيفن إينيس، إن جميع البيانات بشأن الإمدادات تشير إلى أن الانخفاضات ستكون طفيفة، رغم الضرر الذي يشهده الطلب بسبب الإغلاق في الصين، لذا ما زال هناك ضوء في نهاية النفق.

وأعلنت شنغهاي أنها لم تسجل أيّ حالات إصابة جديدة على مدار الـ3 أيام الماضية، إذ حددت جدولًا زمنيًا للخروج من الإغلاق، الذي دخل أسبوعه الثالث حاليًا.

من جانبها، قالت المحللة في "سي إم سي ماركتس"، تينا تينغ، إن أسعار النفط ارتفعت مدعومة بالتوتر الجيوسياسي المتزايد بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، إذ تسعى السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو، وهو ما قد يسبب تحركًا انتقاميًا من موسكو، التي قد تقطع المزيد من إمدادات الغاز.

وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الأميركية انخفاضَ المخزونات في الاحتياطي النفطي الإستراتيجي إلى 538 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ عام 1987.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق