رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي، في ختام اليوم الثلاثاء 17 مايو/أيار، مع تراجع الدولار الأميركي.

ويدفع ضعف الدولار أسعار الذهب إلى الارتفاع، إذ إنه يجعل المعدن الأصفر النفيس أكثر جاذبية بالنسبة للمشترين والمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى غير الدولار.

وجاءت مكاسب المعدن الأصفر محدودة مع ارتفاع الأسهم الأميركية وعوائد السندات الحكومية خلال تعاملات اليوم.

ويكافح الدولار لتحقيق مكاسب بعد انخفاضه من أعلى مستوياته في 20 عامًا تقريبًا، في حين وجد اليوان الصيني المتراجع حدًا أدنى، إذ قلّص المستثمرون الرهانات على ما إذا كانت زيادات أسعار الفائدة الأميركية ستؤدي إلى مزيد من المكاسب، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

أسعار الذهب الآن

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب، تسليم يونيو/حزيران، بنحو 0.3%، ليصل إلى 1818.90 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05.45 مساءً بتوقيت غرينتش، (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1819.51 دولارًا للأوقية.

كما ارتفعت عقود الفضة الفورية بنسبة 0.9% إلى 21.75 دولارًا للأونصة، وصعد سعر البلاتين بنسبة 0.8% إلى 956.67 دولارًا، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.9% إلى 2049.11 دولارًا.

وفي هذه الأثناء، انخفض مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8%، ليصل إلى 103.333 نقطة.

وعلى الرغم من ذلك، انخفض الطلب على الذهب عديم العائد، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات.

الذهب ملاذ آمن

قال الشريك الإداري في مؤسسة "إس بي آي"، ستيفن إينيس، إنه بعد الحصول على التصفية التي تشتد الحاجة إليها في أسواق الذهب، يمكن أن يبدأ حاملو الأسهم على المدى الطويل في وضع التحول النهائي على أساس البيانات الاقتصادية الصعبة للولايات المتحدة.

ولفت إلى أن السبائك يُنظر إليها بصفتها ملاذًا آمنًا خلال الأزمات الاقتصادية، كما يمكن عَدُّها تحوطًا ضد التضخم.

وكانت أسعار الذهب قد انخفضت إلى أدنى مستوى لها خلال 3 أشهر أمس الإثنين 16 مايو/أيار، إلّا أنها عكست مسارها لاحقًا، بعد انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وقال المحلل الفني لدى وكالة رويترز، وانغ تاو، إن الذهب الفوري قد يرتدّ أكثر إلى نطاق يتراوح بين 1840 دولارًا و1849 دولارًا للأوقية، وربما يكون الاتجاه الهبوطي من أعلى مستوى في 18 أبريل/نيسان قد انعكس.

وأظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم، ارتفاع مبيعات التجزئة في أميركا بنسبة 0.9% خلال الشهر الماضي، لتواصل الارتفاع للشهر الرابع على التوالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق