رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أداني الهندية تكمل صفقة مع "العالمية القابضة" الإماراتية بقيمة ملياري دولار

لتزويد الهند بـ9% من الكهرباء النظيفة

الطاقة

اكتملت صفقة استثمارية بين مجموعة أداني الهندية والشركة العالمية القابضة في الإمارات، تبلغ قيمتها نحو 7.3 مليار درهم إماراتي (1.99 مليار دولار أميركي).

وبموجب الصفقة، تدعم الشركة الإماراتية تسريع خطط تزويد الهند بنحو 45 غيغاواط، أي نحو 9% من الطاقة غير الأحفورية بحلول 2030.

ووفرت الشركة العالمية القابضة الإماراتية -ومقرّها أبوظبي- بموجب الصفقة، رأس مال للشركات الـ3 المدرجة في بورصة بومباي والبورصة الوطنية في الهند، من خلال طريق التخصيص التفضيلي، وفق ما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام"

وتشمل مجموعة شركات أداني، التي أُنجزت الصفقة في محفظتها، كلًا من "أداني غرين إنرجي" و"ليمتد ترانزمشون"، و"إنتربرايز".

تنويع المحفظة الاستثمارية

قال الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للشركة العالمية القابضة، سيد بصر شعيب، إن هذا التوسع الإستراتيجي في أعمال الشركة يتوافق مع التزامها بتوسيع وتنويع محفظتها الاستثمارية.

أداني الهندية
شركة أداني - الصورة من موقع "ماركت فيد"

وأضاف: "لا شك أن هذه الصفقة ستؤثّر بشكل مباشر وإيجابي في طموح الهند الشامل، وخططها طويلة المدى المتعلقة بالطاقة النظيفة".

ووفقًا للرئيس التنفيذي، تمثّل الصفقة نحو 4.87% من إجمالي التجارة بين الإمارات والهند، التي بلغت 41 مليار دولار أميركي بين عامي 2020 و2021، كما تعكس الشراكة بين الشركة العالمية القابضة ومجموعة "أداني" العلاقات الاقتصادية بين البلدين خارج قطاع النفط.

وتبلغ القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في الهند أكثر من 390 غيغاواط، في حين تتجاوز الطاقة المتجددة 100 غيغاواط، وستدعم الصفقة تسريع خطط نمو مجموعة "أداني" لتزويد الهند بنحو 45 غيغاواط من الطاقة المتجددة، أي نحو 9% من الإنتاج، وذلك بحلول عام 2030.

وكانت الهند قد أعلنت، خلال قمة المناخ كوب 26 الأخيرة في إسكتلندا، أنه بحلول عام 2030 ستصبح قدرة الوقود غير الأحفوري في الهند 500 غيغاواط.

تعزيز علاقات الإمارات والهند

قال المدير التنفيذي لشركة "أداني غرين إنرجي"، ساجار أداني، إن هذه الصفقة التاريخية مع الشركة العالمية القابضة الإماراتية، تعكس دورها الرائد بصفة مستثمر إستراتيجي في الطاقة المستدامة والرعاية الصحية والغذاء والبنية التحتية ونقل الطاقة.

وتابع: "تمثّل هذه الصفقة تعزيزًا للعلاقة بين الهند والإمارات، والاتصال بالأفراد، فنحن نشارك الشركة العالمية القابضة إستراتيجيتها في الهند والشرق الأوسط وأفريقيا، ونعدُّها بداية علاقة بين الأجيال".

وتعدّ شركة "أداني للكهرباء مومباي" ذراع توزيع شركة "أداني ليمتد ترانزمشون"، ولها أهداف قانونية لزيادة تغلغل الطاقة المتجددة من 3% في السنة المالية 2021، إلى 60% بحلول السنة المالية 2027، وستدعم استثمارات الشركة الإماراتية الشركة الهندية في هذا التحول.

استثمار 50 مليون دولار

من جانبها، تعهدت شركة "أداني انتيربرايز ليمتد"، من خلال شركة "نيو ليمتد إنداستري" التابعة لها، باستثمار 50 مليار دولار أميركي على مدى السنوات الـ9 المقبلة، لتشكيل عمود هيدروجين أخضر جديد يركّز على إزالة الكربون من الطاقة الصناعية والتنقل.

يشار إلى أن الصفقة الجديدة بين الشركة العالمية القابضة والمجموعة الهندية حصلت على تسهيلات من خلال بنك أبو ظبي الأول، وبنك ستاندرد تشارترد.

كما قدّمت شركة "نورتون روز" للمحاماة الإماراتية والشركة الهندية "إيه زيد بي" الاستشارات القانونية والدعم الاكتواري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق