أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تكرير النفط في الصين يتراجع إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020

بسبب إغلاقات كورونا

حياة حسين

هبط تكرير النفط في الصين، خلال أبريل/نيسان الماضي، إلى أقلّ مستوى منذ مارس/آذار من عام 2020، نتيجة لتراجع الطلب على الوقود، بسبب عودة انتشار وباء كورونا، وتنفيذ بكين خطة إغلاقات اقتصادية مجددًا.

وتراجعت عمليات التكرير الشهر الماضي بنسبة 11%، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021، وفق بيانات جهاز الإحصاء الوطني التي أعلنها اليوم الإثنين 16 مايو/آيار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبط تكرير النفط في الصين بنسبة 8.6%، على مستوى شهري، مسجلًا 13.85 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان، وكان متوسط عمليات التكرير في شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط يدور حول 14.04 مليون برميل يوميًا.

النشاط الصناعي في الصين

تراجع النشاط الصناعي في الصين خلال أبريل/نيسان إلى مستوى سنوي، بنسبة 2.9%، نتيجة لانتشار وباء كورونا، وسياسة الإغلاق الكامل، لضمان خلوّ البلاد من العدوى، ما انعكس سلبًا على نشاط تكرير النفط.

ووفق جهاز الإحصاء الوطني في الصين، فإن النشاط الصناعي هبط لأول مرة منذ مارس/آذار 2020، إذ تراجع بنسبة 1.1%، بعد نزوله 13.5%، على مستوى سنوي، في شهري يناير/كانون الثاني و فبراير/شباط من العام ذاته.

وتوالى إغلاق المناطق المختلفة في الصين منذ بداية العام الجاري، بسبب انتشار كورونا مجددًا، وكان إغلاق شنغهاي الأبرز، إذ انعكس سلبًا على الاقتصاد المحلي والعالم، بسبب وجود ميناء رئيس بها، تنطلق منه شحنات بضائع وسلع إلى الخارج والداخل.

وتأثّرت شركات النفط والسيارات الكهربائية بإغلاق شنغهاي على وجه الخصوص، فقد هبط إنتاج شركة تيسلا الأميركية للسيارات الكهربائية في الربع الأول من العام الجاري، بسبب وقف إنتاج مصنعها في المقاطعة الصينية.

تكرير النفط في الصين
أحد عمال التعقيم من كورونا في شنغهاي الصينية-الصورة من بي بي سي

توقعات سابقة

تتوافق بيانات جهاز الإحصاء الوطني الصيني مع توقعات سابقة لـ"إس آند بي غلوبال كوميدتي إنسايت" بأن ينخفض تكرير النفط إلى أدنى مستوى خلال عامين.

وقال الجهاز، إن إنتاج النفط الخام تراجع، على مستوى سنوي، بنسبة 3.8% في أول 4 أشهر من العام الجاري، مسجلًا 13.64 مليون برميل يوميًا، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

بينما زاد إنتاج الخام في أبريل/نيسان بمفرده بنسبة 4%، أو ما يعادل 17 مليون برميل، مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي.

وأعلنت بكين الشهر الماضي خطة اقتصادية، تسعى بها إنقاذ البلاد من التدهور بسبب إغلاقات كورونا، تتضمن إعفاءات ضريبية وحوافز لجذب الاستثمارات الأجنبية، والتخفيف من التأثيرات السلبية لكورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق