تقارير الكهرباءالتقاريررئيسيةكهرباء

الكهرباء في تكساس تكرر مأساة كاليفورنيا والحرارة تعطل 6 محطات

هبة مصطفى

اقرأ في هذا المقال

  • الحرارة المرتفعة توقف عمل 6 محطات كهرباء، وتسبّب خسارة 3 غيغاواط
  • الانقطاعات تهدد سكان الولاية بعد ارتفاع غير موسمي بدرجات الحرارة
  • درجات الحرارة تسجل 78 درجة مئوية ويُتوقَّع زيادتها بصورة أكبر
  • مرفق الكهرباء في تكساس يدعو السكان لتشغيل منظمات الحرارة
  • توفير استهلاك الكهرباء والأجهزة الكبيرة يجنّب الولاية الانقطاعات

أصيب قطاع الكهرباء في تكساس بعدوى اضطراب الإمدادات التي وصلت إلى حدّ انقطاع التيار في ولاية كاليفورنيا الأميركية، في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

ودفع ارتفاع مستويات درجات الحرارة نحو اتخاذ هيئة موثوقية كهرباء تكساس "إيركوت" إجراءات لإنقاذ الإمدادات؛ عقب تعطّل 6 محطات معنية بإنتاج الكهرباء بالولاية عن العمل، وفق شبكة "سي إن إن".

ويواجه قطاع الكهرباء في تكساس تهديد انقطاع التيار عقب ما يقارب الأسبوعين من مواجهة ولاية كاليفورنيا السيناريو ذاته.

درجات الحرارة والتغيرات المناخية

على غير عادة مثل تلك الأوقات من العام، ارتفعت درجات الحرارة لمستويات قياسية -غير موسمية- تدفع نحو زيادة الطلب على الكهرباء في تكساس بأنحاء الولاية كافة.

الكهرباء في تكساس
أبراج تابعة لشبكة الكهرباء في تكساس - الصورة من CNN

يأتي ذلك بالتزامن مع تعرّض غالبية الولايات الجنوبية في أميركا إلى مستويات غير معهودة من درجات الحرارة، خلال عطلة نهاية الأسبوع، تهدد بزيادة معدلات الجفاف المتفاقمة.

وقفزت درجات الحرارة بالولاية، السبت الماضي، ما بين 10 و15 درجة عن مستوياتها الطبيعية، إذ سجلت درجات في متوسط التسعينيات بمقياس فهرنهايت، ووصلت إلى 100 درجة أمس الأحد إلى (78 درجة مئوية).

أمّا وسط وغرب الولاية، فسجَّل ما يتراوح بين 100 و105 درجات، بمعدل يتجاوز المستويات المعتادة بما يقارب من 10 إلى 15 درجة فهرنهايت.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى إمكان كسر درجات الحرارة حاجز الـ100 درجة فهرنهايت، خلال الأسبوع الجاري.

ومقياس فهرنهايت هو وحدة قياس تُستخدم فقط في أميركا وليبيريا لرصد درجات الحرارة، وتعادل قياساته الدرجات المئوية المستخدمة قياسًا للحرارة بغالبية أنحاء العالم مع حذف درجة تجّمد الماء بمقياس سيليزيوس.

100 درجة فهرنهايت = (100 درجة مئوية - 32)

اضطرابات الكهرباء في تكساس

لم تكتفِ درجات الحرارة المرتفعة بمستويات قياسية غير معتادة في ثاني أكبر الولايات الأميركية من حيث المساحة وعدد السكان بالتأثير في معدلات الجفاف والشعور المتفاقم بحرارة الطقس، بل امتدّ تأثيرها لإحداث حالة من اضطراب إمدادات الكهرباء في تكساس.

وحاولت هيئة موثوقية الكهرباء بالولاية عدم تكرار السيناريو القاتم الذي تعرضت له الولاية في فبراير/شباط العام الماضي، بعدما لقي ما يزيد عن 200 من السكان حتفهم متأثرين بمرض "هايبوثيرميا" الناجم عن التعرض المتواصل لدرجات حرارة منخفضة.

ودفعت موجات البرد حينها نحو تسجيل الطلب على الكهرباء في تكساس معدلات مرتفعة، وغرقت الولاية بالظلام وانقطاع التيار بنطاق واسع، خضعت هيئة الموثوقية "إيركوت" بموجبها للتدقيق، وأُبْعِد رئيسها التنفيذي بيل ماغنيس عن منصبه في مارس/آذار 2021.

حلّ أزمة الكهرباء في تكساس

رصدت هيئة موثوقية كهرباء تكساس "إيركوت" زيادة بالطلب على الإمدادات بالتزامن مع زيادة درجات الحرارة الأسبوع الجاري، التي أوقفت عمل 6 محطات لتوليد الكهرباء وافتقار الشبكة لما يقرب من 2 غيغاواط و900 ميغاواط.

وطالبت إيركوت 26 مليون من عملائها في الولاية باتخاذ عدّة تدابير في محاولة منها لعدم تكرار سيناريو العام الماضي،الذي أدى لوفاة 200 شخص عقب موجة طقس شديدة البرودة.

وأعلن الرئيس التنفيذي المؤقت للهيئة، براد جونز، إجراءات التكيف مع مستويات الحرارة القياسية، ومن ضمنها رفع منظمات الحرارة "الثيرموستات" وضبطها على مستوى 78 درجة أو يزيد، بالإضافة إلى تجنّب تشغيل الأجهزة الكبيرة كغسالات الصحون والملابس والمجففات، خاصة خلال ساعات الذروة في عطلة نهاية الأسبوع.

كما دعت هيئة موثوقية الكهرباء، الأربعاء الماضي، المحطات إلى إرجاء فصل التيار لتوفير الإمدادات لقاطني الولاية، وفق بيان لها.

الغاز الطبيعي مصدر أساسي لتوليد الكهرباء
إنتاج الكهرباء في تكساس حسب المصدر في فبراير 2021

إنتاج الكهرباء في تكساس

في خضم زيادة الطلب على الكهرباء في ولاية تكساس بالتزامن مع ارتفاع غير موسمي لدرجات الحرارة، سجلت مصادر الطاقة المتجددة وسعتها المُركبة، خلال الربع الأول من العام الجاري من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار، زيادة لمستوى قياسي.

ورصد معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي تسجيل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حصة قدرها 34% ضمن مزيج إنتاج الكهرباء في تكساس، بمعدل زيادة لكلٍ منهما يصل إلى 71% مقابل ارتفاع الطلب خلال المدة ذاتها، بنسبة 9%.

وخلال الربع الأول، تفوّق إنتاج الكهرباء في تكساس من المصادر المتجددة على مثيله من الغاز، الذي سجّل 31.25%.

وخلال فصل الشتاء الماضي، أدّت الطاقة المتجددة دورًا مهمًا بتلبية الطلب على الكهرباء في تكساس، وأنقذت الولاية من تكرار سيناريو العام الماضي.

وخلصت دراسة أعدّها باحثون من جامعة ستانفورد الأميركية إلى أن التحول لمصادر الطاقة المتجددة بصورة كبيرة قد يُسهم في تجنّب الولاية انقطاعات الكهرباء المحتملة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق