روسيا وأوكرانياأخبار الغازعاجلغاز

الدفع مقابل الغاز الروسي يواجه شروطًا صعبة من المفوضية الأوروبية

أحمد بدر

تواجه شركات الطاقة الأوروبية أزمة ضخمة، تتعلق بكيفية سداد ثمن الغاز الروسي، دون تجاوز الحصار الذي تفرضه دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على موسكو، ردًا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وحددت المفوضية مجموعة من الشروط، يمكن من خلالها لشركات الاتحاد الأوروبي دفع ثمن الغاز الذي تشتريه من روسيا، دون خرق العقوبات التي يفرضها الاتحاد، وهي أحدث إرشادات صدرت ونشرتها وكالة رويترز.

وأبلغت المفوضية، في أبريل/نيسان الماضي، دول الاتحاد، أن الشركات الأوروبية بإمكانها دفع ثمن الغاز الروسي دون خرق العقوبات على موسكو، ولكن فقط إذا اتّبعت شروطًا معينة، بعد أن طلبت روسيا من المشترين الأجانب الدفع بالروبل، أو المخاطرة بفقدان إمداداتهم.

شروط حاسمة

شاركت المفوضية الأوروبية إرشادات محدّثة مع دول الاتحاد، أكدت فيها أن العقوبات لا تمنع الشركات من فتح حساب في بنك معين، ويمكنها دفع ثمن الغاز الروسي -ما دامت فعلت ذلك- بالعملة المتفق عليها في عقودهم الحالية، وإعلان اكتمال المعاملة عند دفع تلك العملة.

الغاز الروسي

وبالنسبة لجميع عقود التوريد التي أبرمتها شركات الاتحاد الأوروبي مع شركة الغاز الروسية غازبروم، فقد جرى النص فيها على الدفع باليورو أو بالدولار، حسب وكالة رويترز.

وانقطعت إمدادات الغاز الروسي عن بولندا وبلغاريا الشهر الماضي، لرفضها الامتثال لطلب الدفع بالروبل.

وسعت بعض حكومات الاتحاد الأوروبي وكبار المستوردين إلى مزيد من التوضيح من بروكسل بشأن ما إذا كان بإمكانهم الاستمرار في شراء الغاز المستخدم في تدفئة المنازل وإنتاج الكهرباء، وتشغيل المصانع في جميع أنحاء أوروبا.

الروبل والغاز الروسي
الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي - الصورة من رويترز

إعلان طرق الدفع

بحسب التوجيهات والإرشادات، يتعين على الشركات إصدار "بيان واضح"، وعندما تدفع باليورو أو الدولار، فإنها تعدّ التزاماتها بموجب العقود الحالية واجبة الوفاء بها.

وينبغي أن تعفي المدفوعات بتلك العملة، بشكل نهائي المشغّل الاقتصادي من التزامات الدفع بموجب تلك العقود، دون أيّ إجراءات أخرى من جانبهم فيما يتعلق بالدفع.

أي يمكن للشركات تجنّب التورط في التعامل مع البنك المركزي الروسي الخاضع للعقوبات، من خلال إنهاء التزاماتها بمجرد إيداع اليورو أو الدولار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر مرسومًا رئاسيًا ينصّ على أن صفقات شراء الغاز الروسي لن تكتمل إلّا بعد تحويل العملات الأجنبية إلى روبل.

وردّت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على مرسوم بوتين، محذّرةً من المخاطر الكبيرة التي قد تتعرّض لها الشركات الأوروبية إذا وافقت على مطلب روسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق