رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة ميدور في مصر تبدأ مرحلة مبكرة من التشغيل ضمن التوسعات

الطاقة

تسعى مصر للاستفادة من الطاقة الإنتاجية لمصفاة ميدور للتكرير، التي سبق إطلاق المرحلة الأولى من مشروع توسعتها في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، بدء التشغيل المبكر للمرحلة الثانية من مشروع توسعة المصفاة، وذلك خلال زيارة تفقدية أجراها للمصفاة وعدد من المشروعات النفطية الجديدة في الإسكندرية، وفق بيان للوزارة على موقع فيسبوك.

وقال الملا، إن مشروع توسعة مصفاة ميدور يأتي ضمن إستراتيجية طموحة تبنّتها وزارة البترول المصرية منذ عام 2016، تهدف إلى تنفيذ سلسلة من المشروعات لزيادة الإنتاج المحلي، وتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية، من خلال تحديث إمكانات مصافي التكرير.

مشروعات توسعة المصافي

تفقّد وزير البترول المصري مشروعات المرحلة الثانية، إذ بدأ 4 مستودعات جديدة لتخزين الخام والمنتجات بطاقة إجمالية 400 ألف برميل من النفط الخام، و290 ألف برميل من المنتجات الوسيطة، بواقع مستودعين للخام، ومثلهما للمنتجات.

مصفاة ميدور
وزير البترول المصري خلال تفقّده مشروع توسعات مصفاة ميدور - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (15 مايو 2022)

وشملت المرحلة وحدة لإنتاج النيتروجين بضعف السعة الحالية، ومحطة جديدة لتوزيع الكهرباء لتغذية مشروع التوسعات بطاقة 49 ميغاواط، بالإضافة إلى محطة لتخفيض ضغط الغاز الطبيعي بسعة 1.4 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا؛ لإمداد شركة ميدور للكهرباء (ميداليك)، لمواكبة مشروع توسعات مصفاة ميدور، إذ نفّذت شركة جاسكو أعمال تركيبات المحطة.

كما تشمل المشروعات توسعة كل من مصفاة المصرية للتكرير في مدينة مسطرد، ومجمعي إنتاج البنزين عالى الأوكتين في الإسكندرية وأسيوط، والتي تمّ تشغيلها بالكامل.

مصفاة ميدور
وزير البترول المصري خلال تفقّده مشروع توسعات مصفاة ميدور - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (15 مايو 2022)

وأوضح الملا أنه يجري حاليًا تنفيذ عدد آخر من المشروعات الكبرى، وفي مقدّمتها مجمّعا السولار في أسيوط والسويس، بهدف استكمال منظومة التطوير المدة المقبلة.

أهمية مصفاة تكرير ميدور

قال الملا، إن مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور يعزز من دورها بصفتها أحد الروافد المهمة لتغذية السوق المحلية باحتياجاتها، إذ إن المشروع الذى تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.4 مليار دولار، سيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية للمصفاة بنحو 60%، لتصل إلى 160 ألف برميل يوميًا.

مصفاة ميدور
وزير البترول المصري خلال تفقّده مشروع توسعات مصفاة ميدور - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (15 مايو 2022)

وشدد الوزير على أهمية دفع العمل في مشروعات التوسعة، لإنجاز كل المراحل، إّ يرى أن هذا العمل يعدّ تحديًا في ظل تشغيل المصفاة القائمة بوحداتها الإنتاجية الحالية، وذلك وفق أعلى ضوابط السلامة للحفاظ على سلامة الأفراد والمعدّات.

كما تابع الوزير معدلات تنفيذ المشروع للاطمئنان على سير العمل في المراحل المتبقية بواسطة الشركات المصرية إنبى وبتروجيت، التي تشارك في التنفيذ، إلى جوار شركة تكنيب العالمية.

واستعرض رئيس شركة ميدور، الكيميائي جمال القرعيش، الأعمال الجارية للانتهاء من المشروع الجديد، موضحًا أن نسبة تقدّم الأعمال بلغت حتى الآن نحو 87%، فضلًا عن إعادة تأهيل الوحدات الأصلية بالمصفاة ودعم كفاءتها التشغيلية بطاقتها القصوى، للإسهام في إمداد السوق المحلية بالمنتجات النفطية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق