رئيسيةأخبار السياراتسيارات

قطاع المركبات الكهربائية في الهند يتوسع بمصنع جديد

تنشئه شركة بي إم أي بطاقة إنتاجية 2500 مركبة سنويًا

أمل نبيل

يشهد قطاع المركبات الكهربائية في الهند توسّعًا جديدًا؛ إذ أعلنت شركة بي إم أي الهندية أنها تعتزم إنشاء أكبر مصانعها في الهند بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 2500 مركبة في تشاكان في ولاية ماهاراشترا.

وتخطط الشركة لأن تصبح واحدة من أهم مصنعي المركبات الكهربائية في العالم، في ظل التحول العالمي نحو استخدام السيارات النظيفة التي تؤدي دورًا مهمًا في التحول الأخضر.

ويزداد الإقبال على شراء المركبات الكهربية، في ظل توجه الكثير من دول العالم إلى حظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود الأحفوري خلال 8 سنوات من الآن، للحد من الانبعاثات الكربونية التي يؤدي قطاع النقل دورًا رئيسًا بها.

المصنع الجديد

ستتوافق المنشأة -التي وُضع حجر الأساس لها يوم الجمعة 13 مايو/أيار- مع معايير المباني الخضراء كافّة، وستدخل حيز التشغيل بحلول أغسطس/آب 2023.

ولم تكشف الشركة عن القيمة الاستثمارية لإنشاء المصنع، الذي يُقام على مساحة 35 فدانًا، ويوفر فرص عمل لنحو 1500 شخص.

المركبات الكهربائية في الهند
حافلة كهربائية تابعة لشركة بي إم أي الهندية

وتمتلك شركة بي إم أي منشأة تصنيع في العاصمة الهندية، نيودلهي، يمكنها إنتاج ما يقرب من 1500 حافلة كهربائية سنويًا.

وتتبنى نيودلهي خطة طموحة لأن تصبح عاصمة السيارات الكهربائية في العالم، مع توجه الهند لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

ومع افتتاح المصنع الجديد، ستصل الطاقة التصنيعية لشركة بي إم أي إلى 4 آلاف شاحنة كهربائية، بحسب صحيفة ذا إيكونوميك تايمز المحلية.

وقالت الشركة، إن المنشأة الجديدة ستكون قادرة على تصنيع أنواع متعددة من المركبات الكهربائية التجارية، بالإضافة إلى الشاحنات.

صُنع في الهند

قال المدير التجاري لشركة بي إم أي، ساتيش كومار جاين: "إنه من دواعي فخرنا، أن نضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من رحلة نمونا، مع مصنعنا الجديد في بونا، سيساعدنا ذلك على الاقتراب أكثر من حلمنا في أن نصبح لاعبًا رائدًا في مجال المركبات الكهربائية، على الصعيد العالمي، مع المشاركة في مبادرتي صُنع في الهند، وصُنع من أجل الهند".

وتخطط الهند لتحويل 80% من الدراجات الهوائية ثنائية العجلات، و30% من جميع السيارات الخاصة، إلى مركبات كهربائية بحلول عام 2030، كما تسعى إلى تحويل 70% من جميع المركبات التجارية، و40% من الحافلات للعمل بالكهرباء بنهاية العقد الجاري.

وأكد جاين أن المركبات التجارية التي تعمل بالطاقة النظيفة ستؤدي دورًا رئيسًا في التنقل المستدام.

المركبات الكهربائية في الهند
إحدى حافلات شركة بي إم أي (الصورة من موقع mercomindia)

وأضاف أن شركته تريد الإسهام بقوة في النمو المستقبلي لهذا القطاع، وتحقيق هدف الاستدامة الذي حددته الحكومة الهندية.

ويتيح الموقع الإستراتيجي للمصنع الجديد، الوصول إلى ميناء نهافا -شيفا؛ بالإضافة إلى سلاسل التوريد في بونا، كما يساعد الشركة في تلبية احتياجات الأسواق الرئيسة في الأجزاء الغربية والوسطى والجنوبية من البلاد في ولايات ماهاراشترا، وغوجارات، وكارناتاكا، وماديا براديش وغيرها.

وقالت الشركة، إن المصنع يجري تصميمه لاستضافة المزيج الصحيح من أحدث التقنيات وممارسات التصنيع الفعالة، لضمان تحقيق أفضل جودة وأحسن إنتاجية للعمالة.

ودخلت شركة بي إم أي في تعاون مع عملاق المركبات الصينية "فوتون"، لتصميم حلول تنقل تجاري صديقة للبيئة.

وتأسست الشركة في عام 2017، وتدّعي أنها الشركة المصنعة الوحيدة للمعدات الأصلية لجميع الطرازات الثلاثة للحافلات القياسية والمتوسطة والصغيرة في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق