أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمالتقاريررئيسيةشركات

أهم 5 معلومات عن أسهم أرامكو المجانية.. موعد الإضافة وكيفية التوزيع

أحمد بدر

يستعد المساهمون للحصول على أسهم أرامكو المجانية، التي أقرّتها الجمعية العامة غير العادية للشركة السعودية، إذ ستدخل الأسهم الجديدة إلى المحفظة بواقع سهم لكل 10 أسهم، قبل بداية التداول صباح يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار الجاري.

كانت الجمعية العامة غير العادية لشركة أرامكو قد قررت منح المساهمين أسهمهم المجانية، خلال اجتماعها الخميس 12 مايو/أيار، بالإضافة إلى إقرار توصية مجلس الإدارة برفع رأس مال الشركة إلى 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار)، بعد أن كان 60 مليار ريال (16 مليار دولار).

ويبلغ عدد أسهم الشركة قبل الزيادة نحو 200 مليار سهم، ومن المنتظر أن يصبح بعد الزيادة وإضافة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) إلى رأس مال الشركة 220 مليار سهم.

متى توزيع أسهم أرامكو المجانية 2022؟

تستهدف عملية توزيع أسهم أرامكو المجانية، ورفع رأس مال الشركة، تعظيم عوائد المساهمين، من خلال توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، وهو ما يتماشى مع التطلعات المستقبلية لتنمية التدفق النقدي الحر، بالإضافة إلى خلق قيمة أعلى بعيدة المدى، من خلال استثمار الفرص.

سعر سهم أرامكو

ومن المنتظر أن تدخل الأسهم المجانية محافظ المساهمين بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجل مساهمي الشركة، لدى شركة "إيداع" للأوراق المالية، بنهاية اليوم الثاني لتاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

ويعني التوزيع في هذا الموعد أن من يحصلون على أسهم أرامكو المجانية، سيستفيدون من توزيع الأرباح المقررة على أسهم أرامكو عمومًا في 23 مايو/أيار الجاري، بواقع 31 هللة (0.081 دولارًا) لكل سهم، على أن تُصرَف الأرباح في 8 يونيو/حزيران من العام الجاري.

واستفادت شركة أرامكو السعودية بقوة من ارتفاع أسعار النفط عالميًا منذ مطلع العام الجاري، والتي حققت أعلى مكاسب قياسية مدعومة بالغزو الروسي لأوكرانيا وبحث أوروبا عن مصادر بديلة للنفط والغاز الروسيين، كما تواصل الشركة حصد مكاسبها من تقلّب الأسعار في الوقت الحالي.

أرباح شركة أرامكو

أعلنت شركة أرامكو، اليوم الأحد 15 مايو/أيار، تمكّنها من تحقيق عائدات ضخمة، بلغت 39.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، بزيادة 82% عن أرباح المدة نفسها من العام السابق.

وجاءت هذه الزيادة في توقيت تستعد فيه لرفع رأس مالها من 60 إلى 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، ما يعني توقعات مستقبلية بأرباح أكبر.

نتائج أعمال أرامكو السعودية

كما أعلنت الشركة توزيعات أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2022، من المقرر دفعها خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، وذلك مع الحفاظ على السهم المنحة للمساهمين مقابل كل 10 أسهم يملكونها في الشركة.

وعلّق رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، على الإعلان، قائلًا، إن الشركة واصلت تقدّمها وإنجازاتها وتفاعلها مع الأسواق، فجاءت النتائج في مستوى استثنائي، يجعلها أقوى أرباح فصلية منذ الطرح العامّ الأوّلي للشركة في عام 2019.

وكانت الشركة قد أعلنت للمرة الأولى، في مطلع العام الجاري، توزيع أسهم أرامكو المجانية، بعد أن بلغ صافي أرباحها نحو 412.4 (110 مليارات دولار أميركي) عن عام 2021، بنسبة نمو بلغت 124.4%، مقارنة بالعام السابق له 2020.

كيف ستوزَّع الأسهم

أقرّت الجمعية العامة للشركة طريقة توزيع أسهم أرامكو المجانية، إذ إنه في حالة وجود كسور أسهم، بسبب زيادة رأس المال، تُجمَع الكسور في محفظة واحدة للمساهمين المستحقين لها، لتباع بسعر السوق قبل توزيع قيمتها عليهم، كلٌّ حسب حصته.

وقررت الجمعية العامة لأرامكو، أن تقوم الشركة السعودية بهذه الخطوة، خلال مدة زمنية لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ تحديد الأسهم التي يستحقها كل مساهم، بواقع سهم لكل 10 أسهم مملوكة له داخل الشركة.

تزامَن إعلان موعد توزيع أسهم أرامكو المجانية مع ارتفاع قوي في القيمة السوقية للشركة السعودية، لتصل إلى 9.24 تريليون ريال سعودي (2.46 تريليون دولار).

سهم أرامكو

بلغ سعر سهم أرامكو 46.2 ريالًا (12.3 دولارًا أميركيًا) في التعاملات المبكرة ليوم الثلاثاء 10 مايو/أيار، أي قبل موعد دخول الأسهم المجانية في محافظ المساهمين بأسبوع كامل، قبل أن يتراجع إلى 46.05 ريالًا (12.2 دولارًا أميركيًا).

وارتفعت أسهم أرامكو بأكثر من 4% في ختام تعاملات اليوم الأحد بالبورصة السعودية "تداول"، مسجلة 42.35 ريالًا سعوديًا (11.2 دولارًا أميركيًا)، مدفوعةً بإعلان نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق