سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

النفط في ليبيا.. مجلس النواب يجمّد الإيرادات بالمصرف الخارجي

يتواصل الصراع على إنتاج النفط وإيراداته في ليبيا، في إطار أزمة سياسية كبيرة تواجهها الحكومة الحالية.

وأعلن مجلس النواب الليبي، بقيادة عقيلة صالح، في بيان اليوم السبت 14 مايو/أيار، تجميد إيرادات النفط في مصرف ليبيا الخارجي، لحين وضع ضمانات وآلية لاستفادة كل الليبيين من هذا الدخل، بما يحقق العدالة والمساواة للجميع، وفق بيان المجلس.

وجاء في نص البيان، أنه "حفاظًا على مصلحة الليبيين.. ولضمان الاستفادة من ارتفاع سعر النفط في الوقت الحالي، ما يتطلب الاستمرار في ضخ النفط، ولضمان انتظام المنشآت الحيوية وحمايتها من العبث والفساد وإهدار المال العام، نؤكد تجميد إيرادات النفط".

إيرادات النفط في ليبيا

في منتصف مارس/آذار 2021، أعلن رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله أن قطاع النفط في ليبيا يشهد تعافيًا ملحوظًا، بعد التوصّل لمصالحة شاملة، قبل أن تشهد البلاد خسائر بسبب توقّف إنتاج حقول النفط والإغلاقات القصرية بسبب عدم الاستقرار الأمني.

النفط في ليبيا
بيان مجلس النواب الليبي - الصورة من الموقع الرسمي للمجلس (14 مايو/أيار 2022)

ورغم ذلك، قال صنع الله إن إيرادات النفط في ليبيا -ثالث أكبر المنتجين في أفريقيا- تشكّل 97% من إيراداتها العامة، وتطمح إلى أن يبلغ حجم إيرادات العام الجاري 2022 نحو 35 مليار دولار.

وخسر قطاع النفط في ليبيا نحو 4 ملايين برميل، خلال الأسبوع الثالث من شهر أبريل/نيسان الماضي، بسبب إجبار المحتجين على استمرار الحكومة الحالية لحقول النفط وبعض المواني على وقف الإنتاج، وخفضه، للضغط من أجل تسليم مقاليد السلطة إلى الحكومة المُنتخبة بنهاية فبراير/شباط الماضي.

وكانت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني ويليامز، قد دعت في 25 أبريل/نيسان إلى رفع "الحصار" عن قطاع النفط، مشددة على أهمية تحييد إنتاج القطاع بمعزل عن الأغراض السياسية في البلاد.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق