أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال تسجل مستويات قياسية في أبريل

الشحنات القطرية تواصل شق طريقها إلى القارة العجوز

دينا قدري

سجلت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال مستويات قياسية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وسط ارتفاع تاريخي لأسعار الغاز العالمية والبحث عن بدائل للإمدادات الروسية.

إذ بلغ إجمالي واردات أوروبا وتركيا المادية من الغاز المسال 11.591 مليون طن متري خلال أبريل/نيسان، أي ما يعادل 15.995 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وعبر مراكز السوق التي قُيّمت بواسطة إس آند بي غلوبال بلاتس، بلغ الإجمالي 10.296 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال، أو 14.209 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المكافئ.

وتُعد هذه الزيادة السابعة على التوالي في الواردات الشهرية على أساس سنوي، مع ارتفاع عائدات أبريل/نيسان بنسبة 47.7% على أساس سنوي، كما تمثّل زيادة بنسبة 19.9% على أساس شهري، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

واردات أوروبا من أميركا وقطر

بناءً على الزيادة الأخيرة في صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية إلى المنطقة، عاد العرض القطري الموسمي -أيضًا- إلى المراكز التجارية الرئيسة في المنطقة.

كما بلغت الاستعانة بمصادر من بقية العالم خارج أكبر 5 دول مصدرة إلى أوروبا، أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، إذ سجلت 2.067 مليار متر مكعب من الغاز المكافئ.

وشحنت الولايات المتحدة 9.022 مليار متر مكعب على مستوى العالم في أبريل/نيسان، وهو انخفاض إجمالي وسط انهيار الطلب الناجم عن الأسعار في آسيا.

إلا أنها سجلت في النهاية أعلى نسبة سلمتها إلى أوروبا على الإطلاق عند 78.3%، مع 67.1% من الإجمالي ذهبت إلى المراكز التي قيّمتها إس آند بي غلوبال.

وبلغ إجمالي الشحنات القطرية 9.132 مليار متر مكعب، إذ وجدت 28% من هذه الشحنات طريقها إلى أوروبا، و25% إلى المراكز التي قيّمتها إس آند بي غلوبال، مع التوريد التعاقدي لبولندا الذي يشكل الفارق بين الاثنين.

أكبر مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في 2021

واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال

تلقت فرنسا أكبر عدد من الشحنات الأميركية في أبريل -21 شحنة-، مع وصول شحنتين فقط من منشآت تسييل كالكاسيو وجزيرة إلبا.

بينما تلقت إسبانيا عمليات إعادة تحميل من أماكن بعيدة مثل كوريا الجنوبية، كما رحبت بشحنة من الكاميرون، التي يُعتقد أيضًا أنها تزوّد منطقة كالينينغراد الأوروبية الروسية، وإعادة الشحن من اليونان.

وبلغ إجمالي الصادرات الروسية من منشأة يامال للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا 2.216 مليار متر مكعب في أبريل/نيسان.

مثل هذه الشحنات ممنوعة من الوصول إلى المملكة المتحدة، وتستهدف بصفة متزايدة ميناء زيبروغ البلجيكي، إذ بدأت غالبية عمليات إعادة التحميل العالمية في أوروبا البالغة 285 مليون متر مكعب.

ومع تلقي بولندا كميات بديلة من الغاز الطبيعي المسال بوصفها بديلًا مباشرًا للإمداد الروسي بعد نزاع حول الدفع، تتلقى بلغاريا أيضًا دعمًا غير مباشر من محطة ريفيثوسا اليونانية، التي رحّبت بإعادة شحن مرتين من تركيا في أبريل/نيسان.

وتمكنت بولندا من إعادة شحن شحنة واحدة إلى هولندا في أبريل/نيسان، على الرغم من أن مجال القيام بذلك في المستقبل قد يكون محدودًا الآن دون إمداد مباشر بخط الأنابيب من روسيا.

أسعار الغاز العالمية

ارتفعت أسعار الغاز الإقليمية إلى مستويات قياسية في مارس/آذار قبل التسليم في أبريل/نيسان، وكانت أوروبا وجهة اختيار واضحة للبضائع الهامشية.

إذ يمتلك كل من مركز إن بي بي البريطاني ومركز تي تي إف الهولندي علاوة تزيد على 4 دولارات/مليون وحدة حرارية بريطانية على أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية الآسيوية، بمتوسط الشهر المقبل عند 40.568 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية و41.644 دولارًا/ ميغاواط ساعة على التوالي.

ونتج عن هذه العلاوة القوية لأوروبا واردات قياسية شهرية جديدة لفرنسا (3.635 مليار متر مكعب) وإسبانيا (3.127 مليار متر مكعب) وهولندا (1.364 مليار متر مكعب) خلال أبريل/نيسان.

ورغم أن عمليات التسليم في المملكة المتحدة مرتفعة، فإنها لم ترق إلى مستوى الأرقام القياسية على الإطلاق عند 3.21 مليار متر مكعب.

ومع ذلك، فقد تراجعت أسعار المراكز الفرنسية والإسبانية أيضًا بشكل كبير عن مركز تي تي إف، بسبب عدم كفاية قدرة النقل، بمتوسط 28.37 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية، و27.849 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية للتسليم في مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق