أخبار النفطرئيسيةنفط

صادرات زيت الوقود الروسي إلى الإمارات تتجه لتسجيل قفزة كبيرة

توقعات بارتفاعها 125% في مايو

دينا قدري

من المقرر أن ترتفع صادرات زيت الوقود الروسي إلى ميناء الفجيرة الإماراتي في شهر مايو/أيار الجاري بنسبة 125% مقارنةً بالشهر الماضي؛ إذ أظهرت بيانات من شركة تحليلات النفط "فورتيكسا" أن الصادرات هذا الشهر ستقفز إلى نحو 2.5 مليون برميل؛ أي أعلى بنحو 24% من الرقم القياسي الأخير في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

تأتي هذه الزيادة دليلًا على أن تدفقات النفط والمنتجات المكررة الروسية تتجه بعيدًا عن أوروبا، في ظل العقوبات المفروضة وتجنب المشترين للإمدادات الروسية، حسبما أفادت وكالة رويترز.

صادرات زيت الوقود الروسي

أظهرت البيانات أن صادرات زيت الوقود الروسي من ميناءي تامان ونوفوروسيسك على البحر الأسود إلى الفجيرة شائعة إلى حدٍ ما.

وأوضحت أن صادرات البلطيق كانت أكثر ندرة، وقد قفزت تلك التدفقات بشكلٍ حاد في أبريل/نيسان ومايو/أيار.

زيت الوقود الروسي
صادرات زيت الوقود الروسي في ميناء نوفوروسيسك - الصورة من رويترز

وكانت الكميات المتزايدة من صادرات زيت الوقود الروسي تذهب بشكل أساسي إلى مجمع التزوّد بالوقود في الفجيرة، ثالث أكبر مركز للتزوّد بالوقود في العالم بعد سنغافورة وروتردام، بحسب رويترز.

زيت الوقود هو منتج ثانوي لتكرير النفط الخام إلى منتجات أخف وأنظف مثل وقود الطرق ويستخدم وقودًا للشحن أو في توليد الكهرباء أو بوصفه مادة وسيطة لبعض وحدات التكرير التي تُرَقيه إلى أنواع أخرى من الوقود.

حظر الواردات الروسية

أصبح تداول النفط الخام والمنتجات الروسية أكثر صعوبة؛ إذ يتجنب المشترون الغربيون ذلك ردًا على الصراع في أوكرانيا.

وقالت الشركات الكبيرة -بما في ذلك شل وبي بي وتوتال إنرجي- إنها توقفت بالفعل عن شراء شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة من أصل روسي.

وتخطط المؤسسات التجارية العالمية الكبرى لخفض مشتريات النفط الخام والوقود من شركات النفط الروسية التي تسيطر عليها الدولة بدءًا من 15 مايو/أيار؛ لتجنب الوقوع في فخ عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا.

حظرت الولايات المتحدة واردات النفط الروسي، وتعهدت المملكة المتحدة بالتخلص منها تدريجيًا بحلول نهاية العام، كما يتجنب العديد من الشركات الأوروبية الطاقة الروسية.

كما اقترح الاتحاد الأوروبي حظر النفط الروسي خلال الأشهر الـ6 المقبلة، والوقود المكرر بحلول أوائل يناير/كانون الثاني.

صادرات الطاقة الروسية

صادرات الديزل الروسي

في سياق متصل، تراجعت صادرات الديزل الروسي بشكل حاد في أبريل/نيسان عن مستواها قبل غزو أوكرانيا، ومن المتوقع أن تنخفض شحنات شهر مايو/أيار بدرجة أكبر بسبب العقوبات المفروضة على موسكو، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرغ.

كانت شحنات وقود الديزل من موانئ بحر البلطيق والبحر الأسود في روسيا أقل بنحو نصف مليون طن؛ أي 14%، الشهر الماضي، مقارنةً بشهر فبراير/شباط، بحسب بيانات فورتيكسا؛ إذ بلغت صادرات الديزل 3.32 مليون طن في أبريل/نيسان، مقارنةً بـ3.88 مليون طن في فبراير/شباط.

من المقرر أن تنخفض الصادرات من بريمورسك -الميناء الروسي الرئيس لشحن الديزل إلى الخارج- بنحو 30% هذا الشهر، وفقًا لخطط التحميل التي اطلعت عليها بلومبرغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق