رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تسجل أكبر خسائر أسبوعية في 11 شهرًا - (تحديث)

مع تراجع 1% في جلسة اليوم

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 14 مايو/أيار 2022، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، ليسجل المعدن الأصفر أكبر خسائر أسبوعية في 11 شهرًا.

وتضررت أسعار المعدن الأصفر من ارتفاع الأسهم الأميركية والدولار خلال التعاملات، لكنها قلصت خسائرها، مع تحول الورقة الخضراء للهبوط من أعلى مستوى في عقدين.

وأدى ارتفاع العملة الأميركية إلى إضعاف الطلب على السبائك المسعرة بالدولار خلال الأسبوع الجاري، ما دفع المعدن الأصفر إلى تسجيل رابع هبوط أسبوعي على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 0.9%، ما يعادل 16.40 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1808.20 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ فبراير/شباط 2022، بعدما هبطت إلى أقل من 1800 دولار خلال الجلسة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس، 12 مايو/أيار 2022، على تراجع بأكثر من 29 دولارًا، مسجلة أسوأ أداء يومي في أكثر من أسبوع، مع قوة العملة الأميركية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، فقد المعدن الأصفر 3.9% من قيمته، ما يعادل 67 دولارًا، ليسجل أكبر خسارة أسبوعية منذ يونيو/حزيران 2021.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7%، عند مستوى 1809.04 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 1%، ليصل إلى 20.98 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاديوم بنسبة 1.8%، مسجلًا 1941.38 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.5%، عند 943.90 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، إلى 104.554 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي أواندا، جيفري هالي: "الانخفاض إلى أقل من خط دعم الذهب عند 1835 دولارًا، وعمليات البيع في معادن ثمينة أخرى بين عشية وضحاها، يتركان الذهب عرضة لخسائر أعمق، واختبار محتمل للدعم عند 1780 دولارًا للأوقية".

ورغم الهبوط، لا يزال الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في 20 عامًا، إذ استمرت المخاوف من أن إجراءات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لترويض الضغوط التضخمية ستعوق النمو الاقتصادي العالمي، ما يعزز جاذبية العملة كملاذ آمن.

وفي الأسبوع الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

المعادن حساسة لارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل وعائدات السندات الأميركية، ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بها.

استثمارات الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "سترتفع العائدات الاسمية أيضًا، ما يخلق مشكلات ذات عائد مزدوج لمستثمري الذهب، إذ سيظل الاحتياطي الفيدرالي متشددًا حتى تنخفض مؤشرات التضخم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكاد الانزلاق الأخير للذهب يقضي على المكاسب التي تحققت من ارتفاع مدفوع بالطلب على الملاذ الآمن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط، إذ أدى الصراع إلى دفع أسعار الذهب إلى مستويات شبه قياسية في منتصف شهر مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق