أخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةعاجل

وزيرة الطاقة الأميركية تبحث مع سلطان الجابر توفير الطاقة بأسعار معقولة

الطاقة

التقت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، سلطان الجابر، صباح اليوم الخميس، في واشنطن.

وبحسب تغريدة للوزيرة الأميركية على تويتر، فإن اللقاء شهد بحث تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وتوفير مصادر الطاقة بأسعار معقولة عالميًا.

جاء هذا اللقاء في إطار علاقات تاريخية متطورة بين الجانبين الإماراتي والأميركي، والتي تشهد أجواءً إيجابية كبيرة في عهد الرئيس جو بايدن، الذي يولي قضية المناخ أهمية كبرى منذ وصوله إلى السلطة خلفًا لسابقه دونالد ترمب.

الطاقة المتجددة

في نفس الإطار، تعمل الإمارات العربية المتحدة على التحول التدريجي إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، إذ تنفذ العديد من المشروعات في قطاع الطاقة النظيفة، سواء داخل الدولة، أو من خلال اسثمارات في بلدان عربية وأجنبية، عبر شركة مصدر الوطنية.

وباعتباره المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، يبذل سلطان الجابر جهودًا كبيرة في الترويج لجهود بلاده في عملية تحول الطاقة، إلى جانب الخطوات التي تقوم بها في هذا الإطار، قبل استضافتها قمة المناخ كوب 28، العام المقبل.

سلطان الجابر
سلطان الجابر خلال لقاءه غرانهولم مع وفدي البلدين - الصورة من صفحة الوزيرة الأميركية على تويتر (12 مايو 2022)

أسعار النفط

يأتي اللقاء في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة الأميركية، إلى محاولة إقناع الدول المنتجة للنفط في أوبك، وفي مقدمتها الإمارات، لضخ المزيد من الإنتاج في الأسواق، لمواجهة ارتفاع الأسعار، خاصة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

من جانبها، تلقى دول أوبك باللوم على الأزمة السياسية في ارتفاع أسعار النفط، مؤكدة وجود توازن في السوق، وداعية إلى تنحية الخلافات السياسية بعيدًا عن أسواق الطاقة، في إشارة إلى فرار حظر النفط الروسي.

الحاجة إلى النفط

كان سلطان الجابر قد أكد في لقاء سابق مع وزيرة الطاقة الأميركية، حاجة دول العالم الماسة إلى النفط والغاز من أجل تأمين احتياجاتها من الطاقة، في ظل وجود مئات الملايين حول العالم لا يزالون محرومين من الوصول إلى الكهرباء.

وشدد سلطان الجابر على ضرورة مواصلة الاستثمار في النفط والغاز بالتوازي مع الطاقات الجديدة والمتجددة، والعمل على تطوير تقنيات خفض الانبعاثات بما يضمن أمن الطاقة للجميع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق