التقاريرأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

دعم الكهرباء في الأردن.. إعلان موعد إصدار الفواتير الجديدة (فيديو وصور)

الطاقة

يبدأ الأردن، السبت المقبل، إصدار وتوزيع الفواتير بتعرفة دعم الكهرباء الجديدة المقرر تطبيقها على المواطنين.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، مع وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة؛ للحديث بشأن مستجدات تعرفة الدعم المطبقة بدءًا من الأول من أبريل/نيسان الماضي، إن الحكومة ستبدأ إصدار وتوزيع الفواتير الكهربائية بالتعرفة الجديدة على المواطنين بدءًا من السبت المقبل، في أنحاء المملكة كافة، من شركات توزيع الكهرباء الثلاث.

وأضاف الشبول أن هناك قطاعًا واسعًا لم يسجل على المنصة المخصصة للحصول على دعم الكهرباء في الأردن، مشيرًا إلى أن عائدات تخفيض التعرفة الكهربائية لن تذهب للخزينة، إنما لدعم القطاعات.

وأشار إلى أن "دراسة أجريت على الفواتير الجديدة بعد قراءة العدادات لغايات التأكد من أن الدعم فعلًا يصل لمستحقيه، وأن هذه الهيكلة الجديدة للتعرفة تذهب لمستحقيها".

دعم الكهرباء في الأردن
مؤتمر صحفي حول مستجدات تعرفة الكهرباء الجديدة في الأردن

قراءة العدادات

من جانبه، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الخميس، إن 90% من العدادات المسجلة لتعرفة دعم الكهرباء وقُرِئَت مؤخرًا "لن ترتفع قيمها".

وأضاف أنه يمكن للذين لم يسجلوا للدعم وصدرت فواتيرهم مراجعة شركات التوزيع لإلغاء الفاتورة، وإصدار فاتورة جديدة مدعومة.

وأشار إلى إتاحة إصدار فاتورة جديدة مدعومة لغير المسجلين إلى الآن حتى نهاية الشهر، موضحًا أن فواتير الكهرباء بالتعرفة المدعومة، سيبدأ توزيعها من السبت المقبل.

فواتير الكهرباء في الأردن

قال الخرابشة: "بدأنا قراءة فواتير شركات توزيع الكهرباء التي بدأت بقراءة الفواتير كالمعتاد من بداية الشهر، لكن ارتأينا أن نعود لمراجعة الفواتير المقروءة، واليوم سنبلغكم وسنُبلِغ عن طريقكم باقي المواطنين، هذه الأرقام، والنسب التي أُعلِنَت سابقًا، بأن النتائج الفعلية متطابقة مع ما أُعلِنَ سابقًا".

وأضاف أن "الحكومة حاولت بمختلف الوسائل تشجيع كل الفئات المستهدفة بدعم الكهرباء بالاستمرار في تلقي الدعم بأن تسجل الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن".

وقال: "لدينا مليون و113 ألف عدّاد مسجل لتعرفة دعم الكهرباء من أصل مليون و950 ألف عداد مسجل لتلقي الدعم".

واستطرد: "هناك من يسأل لماذا هذا الفرق؟"، مستطردًا: "هذا الفرق سيبقى؛ لأن هناك فئات موجودة غير مستهدفة بالدعم؛ فلن نصل لنسبة تسجيل 100%، ولو أردنا الوصول لنسبة تسجيل 100% لما كان هناك داعٍ لإطلاق هذه المنصة".

دعم الكهرباء في الأردن
مؤتمر صحفي حول مستجدات تعرفة دعم الكهرباء في الأردن

كهرباء القطاع المنزلي في الأردن

قال الخرابشة إنه حتى أمس الأربعاء 11 مايو/أيار 2022، جرى قراءة 308 آلاف عداد كهرباء في القطاع المنزلي؛ 177 ألف منها كانت مسجلة للدعم، والبقية إما أنها لم تسجل للدعم وإما أنهم من الفئات غير المستهدفة.

وأضاف الخرابشة أن "نسبة الذين سجلوا للدعم جيدة عند الحديث عن مليون و130 ألف مسجل من العدد الكلي".

وشدد على أنه في شهر أبريل/نيسان الماضي، 95% من 177 ألف عداد كهرباء منزلي جرى قراءتها "لم تتأثر".

ولفت إلى وجود شكوك في نوايا الحكومة فيما يتعلق بدعم الكهرباء، مبينًا أن نسبة تخفيض قيمة التعرفة الكهربائية على القطاعات الإنتاجية وصلت إلى 9%.

وتمنّى وزير الطاقة أن يلمس المواطن انخفاضًا في أسعار السلع نتيجة تخفيض قيمة التعرفة الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق