رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 29 دولارًا مع قوة العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 29 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مسجلة أسوأ أداء يومي في أكثر من أسبوعي، مع قوة العملة الأميركية.

وحدّ انخفاض في عوائد سندات الخزانة والأسهم الأميركية، من تسجيل خسائر أكبر في أسعار الذهب، بعد أن أشارت بيانات التضخم الأميركية إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يلتزم على الأرجح بخريطة طريق رفع معدل أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 1.6%، ما يعادل 29.10 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1824.60 دولارًا للأوقية، لتسجل أكبر خسائر يومية من حيث النسبة المئوية منذ 2 مايو/أيّار الجاري.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء على تراجع بنحو 12 دولارًا، مستعيدةً قوّتها من أقل مستوياتها في 3 أشهر.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.6%، عند مستوى 1823.47 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 4.2%، ليصل إلى 20.65 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاديوم بنسبة 7%، مسجلًا 1895.22 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 5%، عند 945.36 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1%، ليصل إلى 104.871 نقطة.

ووصل الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من عقدين، وهو علامة فارقة حددها عدة مرات وحام حولها مؤخرًا؛ ما حافظ في الضغط على الطلب على السبائك المسعرة بالدولار الأميركي.

أسعار الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند - الصورة من وكالة رويترز

التضخم في أميركا

تباطأ نمو أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل حاد في أبريل/نيسان مع تراجع البنزين عن المستويات المرتفعة القياسية؛ ما يشير إلى أن التضخم قد بلغ ذروته على الأرجح.

تأتي قراءة التضخم في أعقاب رفع الاحتياطي الفيدرالي سعرَ الفائدة القياسي الخاص به خلال الليل بمقدار نصف نقطة مئوية قوية الأسبوع الماضي -وهي أكبر زيادة في 22 عامًا- إذ يدفع للتخلي عن السياسة النقدية السهلة للغاية في عصر الوباء.

وعلى الرغم من اعتبارها وسيلة للتحوط من التضخم؛ فإن السبائك لا تدر أي فائدة، وهي حساسة لارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة وعائدات السندات.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال أبريل/نيسان الماضي، ليسجل 11% على أساس سنوي.

كما أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في أميركا إلى 203 آلاف طلب الأسبوع الماضي، مقابل 202 ألف طلب في الأسبوع السابق.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، في مذكرة: "مع ارتفاع توقعات التضخم والأدلة على تدفق الأموال إلى الذهب، تركنا نتساءل عما إذا كان هناك انخفاض قد تَشكل، أمس الأربعاء، فوق 1830 دولارًا".

وانخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات للجلسة الرابعة على التوالي؛ ما أدى إلى انخفاض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

وقال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، بريان لان، إنه قد يكون هناك بعض الدعم على المدى القريب؛ إذ يعلم المستثمرون أنه بمجرد رفع الإغلاق في الصين، قد يكون هناك المزيد من الدعم لطلب المعادن الثمينة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق