التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

وكالة الطاقة الدولية: توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة يتجه لعام قياسي جديد

خلال 2022

وحدة أبحاث الطاقة - سالي إسماعيل

اقرأ في هذا المقال

  • العام يتجه لإضافة 320 غيغاواط من سعة توليد الكهرباء المتجددة خلال 2022
  • قدرة الكهرباء المتجددة هذا العام قد تكون أعلى من مستويات 2020 بنحو 80%
  • الطاقة الشمسية الكهروضوئية قد تُشكّل 60% من الإضافات الجديدة في 2022
  • إنهاء الروتين وتسريع التصاريح مع توفير الحوافز أبرز عوامل نشر الطاقة المتجددة
  • تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح أبرز العقبات أمام الكهرباء المتجددة

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تشهد مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مستوى قياسيًا جديدًا خلال العام الجاري، على الرغم من الرياح العكسية المختلفة.

وأظهر تقرير حول مستجدات سوق الطاقة المتجددة الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، أنه من المرجح إضافة 320 غيغاواط من السعة الجديدة لتوليد الكهرباء النظيفة خلال عام 2022.

وتأتي هذه التوقعات على الرغم من الرياح العكسية المتمثلة في ارتفاع التكاليف واختناقات سلاسل التوريد، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.

إضافات جديدة

من المرجح أن ترتفع القدرة الجديدة المضافة لإنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، هذا العام، بأكثر من 8% عن السعة المضافة العام الماضي.

وتعادل السعة العالمية المتوقع إضافتها هذا العام -البالغة 320 غيغاواط- كمية تقترب من تلبية الطلب الكلي على الكهرباء في ألمانيا، أو توازي إجمالي توليد الكهرباء عبر الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي، بحسب التقرير.

ومن شأن الطاقة الشمسية الكهروضوئية أن تُشكّل نحو 60% من النمو في الكهرباء المتجددة عالميًا هذا العام، تليها طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

توليد الكهرباء - مصادر الطاقة المتجددة

على النقيض، من المرجح أن تتراجع الإضافات الجديدة من سعة طاقة الرياح البحرية عالميًا بنحو 40% خلال عام 2022، بعد الدعم العام الماضي، نتيجة القفزة الضخمة المسجلة في الصين، مع اندفاع المطورين في البلاد للوفاء بموعد الدعم النهائي.

ومع ذلك، فإن الإضافات العالمية من سعة الكهرباء المتجددة لا تزال على الطريق الصحيح لتكون أعلى بنسبة 80% من مستويات عام الوباء (2020).

ومن المتوقع أن تقود الإضافات القياسية في سعة الكهرباء المتجددة، هذا العام، كلًا من الصين والاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية.

في المقابل، فإن الآفاق في الولايات المتحدة محاطة بحالة من عدم اليقين حيال الحوافز الجديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكذلك الإجراءات التجارية ضد واردات الطاقة الشمسية الكهروضوئية من الصين وجنوب شرق آسيا.

سياسات جديدة وسريعة

ترى الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- أن نمو السعة الجديدة من الكهرباء المتجددة سيظل مستقرًا خلال عام 2023، ما لم تُنَفَّذ سياسات جديدة وسريعة.

وأرجعت وكالة الطاقة الدولية توقّعها إلى أن التوسع في الطاقة الشمسية الكهروضوئية لا يمكنه أن يعوّض بشكل كامل عن انخفاض الكهرباء المنتَجة عبر الطاقة الكهرومائية والإضافات الثابتة من طاقة الرياح.

وبحسب التقرير، فإن الإضافات المتوقعة لقدرة توليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة خلال عامي 2022 و2023 خضعت للتعديل بالرفع في الاتجاه الصعودي بنسبة 8%، مقارنة مع تقديرات ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويرجع هذا التعديل الإيجابي إلى الدعم القوي للسياسات في الصين والاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية، ورغم المراجعة بالخفض للتوقعات في الولايات المتحدة.

الطاقة الشمسية - الطاقة المتجددة

توصيات مهمة

يوصي المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، بأهمية التخلص من الروتين وتسريع إصدار التصاريح اللازمة مع توفير الحوافز المناسبة، من أجل تسريع نشر الطاقة المتجددة.

وأضاف أن هذه هي أهم الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الحكومات لمواجهة صعوبات السوق وأمن الطاقة في الوقت الراهن مع الحفاظ على إمكان الوصول للأهداف المناخية الدولية.

ويقول: "أثبتت التطورات في سوق الطاقة خلال الأشهر الأخيرة -وخاصةً في أوروبا- مرة أخرى الدور الأساس لمصادر الطاقة المتجددة في تحسين أمن الطاقة، بالإضافة للفاعلية الواضحة في الحدّ من الانبعاثات".

عقبات على الطريق

يتوقع أن تظل تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح في غضون العامين الحالي والمقبل أعلى من مستويات ما قبل الوباء؛ بسبب أسعار السلع والشحن المرتفعة، لتكون أبرز العقبات أمام نمو توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة النظيفة.

ومع ذلك، فإن القدرة التنافسية لمصادر الطاقة النظيفة آخذة في التحسن، بالنظر إلى الزيادات الحادة في أسعار الفحم والغاز الطبيعي، كما تشير وكالة الطاقة الدولية.

الكهرباء المتجددة في 2021

تؤكد وكالة الطاقة الدولية أن السعة الجديدة المضافة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح ومصادر متجددة أخرى ارتفعت إلى مستوى قياسي خلال عام 2021.

وأضافت دول العالم نحو 295 غيغاواط من القدرة الجديدة لتوليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة النظيفة خلال العام الماضي بزيادة 6% على أساس سنوي، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وتأتي هذه الإضافات القياسية مع التغلب على صعوبات سلاسل التوريد وتأخيرات البناء، فضلًا عن ارتفاع أسعار المواد الخام.

وقفزت الإضافات السنوية لسعة الكهرباء المتجددة في الاتحاد الأوروبي بنحو 30% خلال العام الماضي، لتصل إلى 36 غيغاواط، متجاوزة الرقم القياسي البالغ 35 غيغاواط قبل عقد من الزمن.

توليد الكهرباء - العرب - الطاقة المتجددة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق