أخبار السياراتالتقاريررئيسيةسيارات

سوق السيارات الكهربائية في الصين تتراجع بصفة حادة في أبريل

دينا قدري

شهدت سوق السيارات الكهربائية في الصين انخفاضًا حادًا الشهر الماضي، متأثرة بعمليات الإغلاق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، لكنها تواصل تقدمها على أساس سنوي.

وجاء التراجع مدفوعًا بتعليق الإنتاج أو إبطائه من قبل منتجي السيارات الصينيين في أبريل/نيسان، إذ واجهوا نقصًا في قطع غيار السيارات وعقبات في النقل بسبب إجراءات الإغلاق لوقف تفشي الجائحة، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

إذ أعلنت الرابطة الصينية لمصنعي السيارات، اليوم الأربعاء، أن إنتاج السيارات الكهربائية في الصين انخفض خلال أبريل/نيسان بنسبة 33% على أساس شهري إلى 312 ألف وحدة، في حين انخفضت المبيعات بنسبة 38.3% إلى 299 ألف وحدة.

السيارات الكهربائية في الصين

على الرغم من أن الأرقام كانت قائمة على أساس شهري، فإن إنتاج السيارات الكهربائية ومبيعاتها في أبريل/نيسان لا يزالان أعلى بصفة حادة على أساس سنوي، ما يعكس النمو الهائل الذي شهدته صناعة السيارات الكهربائية في الصين في السنوات الأخيرة.

وكان إنتاج السيارات الكهربائية في أبريل/نيسان أعلى بنسبة 43.9% على أساس سنوي، في حين ارتفعت المبيعات بنسبة 44.6%، وفقًا لبيانات الرابطة الصينية لمصنعي السيارات.

وتمكنت مبيعات السيارات الكهربائية الصينية -أيضًا- من توسيع حصتها في السوق في قطاع السيارات الإجمالي، إذ تمثل 25.4% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد في أبريل/نيسان، وفقًا لحسابات إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وشكّلت مبيعات السيارات الكهربائية أكثر من 10% من إجمالي مبيعات المركبات لمدة 12 شهرًا متتاليًا.

السيارات الكهربائية - مبيعات السيارات الكهربائية

الليثيوم والبطاريات

سيستمر طلب الصين على معادن البطاريات في مواجهة التحديات في مايو/أيار، رغم أن الأسعار تتجه نحو الانخفاض، حسبما صرّحت مصادر في السوق لـ"إس آند بي غلوبال بلاتس".

إذ تعرّضت أسعار ملح الليثيوم في الصين -وهي مادة خام رئيسة لازمة لإنتاج البطارية- لضغوط في الآونة الأخيرة، بسبب زيادة الإنتاج من بحيرات الملح وضعف الطلب في المصب.

الضغط الحكومي للحفاظ على أسعار المواد الخام عند "مستويات منطقية" هو عامل آخر يُبقي أسعار الليثيوم تحت السيطرة.

وجرى تقييم كربونات وهيدروكسيد الليثيوم على مستوى البطارية عند 459 ألف يوان (68.3 ألف دولار)/ طن متري، و460 ألف يوان (68.45 ألف دولار)/ طن متري في 10 مايو/أيار، بانخفاض 8% و8.2% على التوالي، مقارنةً بالشهر السابق، وفقًا لبيانات إس آند بي غلوبال.

وبلغ إنتاج بطارية الطاقة في الصين 29 غيغاواط/ساعة في أبريل/نيسان، بزيادة 124.1% على أساس سنوي، لكنه انخفض بنسبة 26.1% على أساس شهري، وفقًا لبيانات من تحالف ابتكار بطاريات السيارات الصيني.

هدف صناعة السيارات

قالت الرابطة الصينية لمصنعي السيارات إنه من المتوقع أن تصل صناعة السيارات في الصين إلى هدفها للعام بأكمله، إذ يكثف المنتجون المحليون جهودهم لإعادة الإنتاج إلى طبيعته.

وشنغهاي وتشانغتشون -اللتان تُسهمان بنحو 20% من الإنتاج الوطني للسيارات- تشهدان اتجاهًا إيجابيًا.

وزادت الطاقة الإنتاجية لمصنعي السيارات وقطع غيار السيارات في شنغهاي وتشانغتشون منذ استئناف عملياتهم في منتصف أبريل/نيسان.

ومع ذلك، قالت المصادر إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتحقيق مستوى إنتاج كامل بالنظر إلى حجم سلاسل التوريد الخاصة بصناعة السيارات.

وظلت مصادر السوق متفائلة بشأن إجمالي مبيعات الصين من السيارات الكهربائية لهذا العام، على الرغم من رفع شركات صناعة السيارات أسعار السيارات والتأثيرات الناجمة عن عودة ظهور فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق