التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

تحديث شبكة الكهرباء في أميركا.. إعلان تفاصيل التمويل بـ2.5 مليار دولار

وزارة الطاقة تخطط لشراء 50% من السعة لمدة 40 عامًا

هبة مصطفى

اقرأ في هذا المقال

  • طرح برنامج تيسير النقل لضبط أدوات آليات تمويل التحديث
  • مخصصات 2.5 مليار دولار جزء ضمن مبادرة توفير 20 مليار دولار لـ"بناء شبكة أفضل"
  • خطة التحديث تبدأ بتطوير أجزاء الشبكة التي تجاوز عمرها 25 عامًا (70%)
  • هدف تحديث شبكة الكهرباء في أميركا زيادة مقاومتها للتغيرات المناخية وتلبية الطلب
  • وزارة الطاقة الأميركية تشتري 50% من سعة خطوط النقل الجديدة لمدة 40 عامًا

يواصل قطاع الكهرباء في أميركا تلقّي الدعم من إدارة الرئيس جو بايدن ووزارة الطاقة التي أعلنت -نهاية الشهر الماضي- تخصيص 2.5 مليار دولار لإجراء تحديثات وترقيات للشبكة بما يتلاءم مع آثار التغيرات المناخية.

وأكدت الوزارة، أمس الثلاثاء 10 مايو/أيار، أن تلك المخصصات تأتي ضمن برنامج تيسير النقل الذي يعدّ أكبر استثمارات قانون البنية التحتية الخاص في مجال خطوط نقل الكهرباء بإدارة بايدن.

ويعدّ البرنامج -أيضًا- خطوة أولى لدفعات استثمار أكبر يبلغ 20 مليار دولار خُصصت للإنفاق على المبادرة الجديدة للوزارة "بناء شبكة أفضل".

تحديث شبكة الكهرباء في أميركا

أوضحت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، أن إجراء تحديثات على شبكة الكهرباء يتيح للأميركيين الحصول على الإمدادات بالأوقات والأماكن كافة، مؤكدة أن توسعات الشبكة وتوافر الإمدادات تُعزز إمكان نشر الطاقة النظيفة اللازمة لتحقيق الأهداف المناخية وخفض أسعار الطاقة.

الكهرباء في أميركا
وزير الطاقة تعلن برامج وأدوات تمويل خطة تحديث شبكة الكهرباء في أميركا - الصورة من رويترز

وتطرّقت غرانهولم إلى أن العمر الزمني لما يقرب من 70% من شبكة الكهرباء في أميركا قد تجاوز 25 عامًا، ما يستوجب تحديثها، لافتة إلى أن برنامج تيسير النقل -الذي يعمل على توفير وظائف عدّة بالبلاد- جاء مدفوعًا بتحفيز قانون البنية التحتية الرئاسي للحزبين.

وكانت بيانات غير حكومية قد قدّرت الحاجة إلى تحديث شبكة الكهرباء في أميركا، عبر التوسع في أنظمة خطوط النقل بنسبة تصل إلى 60% بحلول عام 2030، ومضاعفتها إلى 3 أمثال تلك النسبة بحلول منتصف القرن.

وتهدف تلك التوسعات إلى تعزيز الاستجابة الأميركية لتوسعات الطاقة المتجددة وتلبية الطلب على الكهرباء، خاصة أن ولايات عدّة شهدت انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي إثر التقلبات الجوية السيئة، كان أبرزها وأطولها طيلة العقدين الماضيين انقطاع استمر لما يزيد عن 8 ساعات عام 2020.

برنامج تيسير النقل ومصادر التمويل

أعلنت وزارة الطاقة الأميركية، أمس الثلاثاء، سعيها للحصول على معلومات حول مُدخلات مخصصات الإنفاق المتعلقة ببرنامج تيسير النقل الذي يهتم بتوفير الدعم المالي وتذليل عقبات الإنفاق أمام تحديثات شبكة الكهرباء.

وتهتم التحديثات المرتقبة بنشر خطوط نقل جديدة على نطاق واسع، ما يوفر الكهرباء النظيفة لأنحاء أميركا كافة بأسعار ملائمة، مدعومة بتقنيات مواجهة التغيرات المناخية واستيعاب آثارها.

ويدعم البرنامج تحقيق أهداف إدارة بايدن بتعزيز قدرة شبكة الكهرباء في أميركا على استعاب الإمدادات النظيفة بنسبة تصل إلى 100%، بحلول عام 2035.

ويتيح البرنامج لوزارة الطاقة إمكان اقتراضها نحو 2.5 مليار دو، عبر 3 أدوات: القروض، وعقد الوزارة شراكات بين القطاع العام والخاص، وعقود مشروعات السعة للوزارة، وفق الموقع الإلكتروني للوزارة.

وتسمح الوزارة بإنفاق المخصصات المحدَّدة بهدف دعم شبكة الكهرباء في أميركا بخطوط نقل ذات سعة عالية ومطوَّرة.

الكهرباء في أميركا
تحديث شبكة الكهرباء في أميركا يتطلب استثمارات ضخمة لدعم خطوط النقل - الصورة من تيكو تايمز

خطة عمل البرنامج

تبدأ المشروعات التي تسعى لتطبيق خطط عمل تحديث شبكة الكهرباء في أميركا بنهاية ديسمبر/تشرين الثاني عام 2027، ومن المقرر أن تحدد الوزارة في وقت قريب المواعيد النهائية المتعلقة بتلقّي طلبات التمويل.

ويسمح البرنامج لوزارة الطاقة بشراء نسبة تصل إلى 50% من سعة خطوط النقل القصوى، لمدة تصل إلى 40 عامًا، عبر عقود السعة، وتهدف وزارة الطاقة الأميركية من تلك الخطوة إلى تقليص تحديات الإنفاق التي ستواجه تحديث شبكة الكهرباء في أميركا، وتحفيز الاستثمارات.

وحددت الوزارة هدفها من إطلاق برنامج تيسير النقل في "ضمان تجديد موارد الصندوق" عن طريق مواصلة الوزارة عمليات شراء السعة لتعزيز زيادة طلب المستهلكين إلى الحدّ الذي يكفي لتغطية التكلفة.

وبإجراء التحديثات اللازمة لشبكة الكهرباء في أميركا، تكتسب قوة لمقاومة حرائق الغابات وتقلبات الطقس وغيرها من مظاهر تغير المناخ التي أثّرت في انتظام التيار الكهربائي وقدرات التوليد خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق